موسكو-سانا

أكد مساعد الرئيس الروسي يوري اوشاكوف اليوم أن قضايا الشرق الأوسط والأمن الغذائي والطاقة ستكون محور اهتمام 36 دولة ستشارك في قمة “بريكس” بمدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن أوشاكوف قوله في بيان: “نترقب مشاركة ممثلي 36 دولة وقيادات 6 منظمات دولية ويمكن القول أن قادة 22 من هذه البلدان المشاركة سيحضرون القمة أي أنه سيتم تمثيل 22 وفداً في القمة على أعلى مستوى”، لافتاً إلى أن دولاً عديدة أبدت رغبتها بالعضوية الكاملة لمجموعة بريكس.

وأوضح أوشاكوف أن “روسيا وإيران ستتفقان في المدى القريب على موعد زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى موسكو والتي سيتم خلالها توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين البلدين”، لافتاً إلى أن “الرئيس فلاديمير بوتين سيجري أيضاً محادثات ثنائية مع رئيسي إيران وتركيا في الـ 23 من تشرين الأول الجاري في قازان وأن القادة سيناقشون آلية منح صفة شريك “بريكس” والتي ستكون مرحلة في إعداد الراغبين في ان يصبحوا عضواً كاملاً”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الرئاسة البرازيلية تعلن عدم تمكن دا سيلفا من حضور قمة بريكس في قازان والاكتفاء بالمشاركة عبر الفيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الخدمة الصحفية للرئيس البرازيلي إيناسيو لولا دا سيلفا، مساء الأحد، أن الرئيس دا سيلفا لن يتمكن من حضور قمة البريكس المقبلة في قازان المقررة في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر بسبب مشاكله الصحية، لكنه سيشارك فيها عبر رابط فيديو.

وأضافت الخدمة الصحفية الرئاسية حسبما نقلت بوابة ميتروبولس الإخبارية البرازيلية: "لن يذهب الرئيس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى القمة في قازان لأن طبيبه منعه مؤقتا من الرحلات الطويلة".

وبحسب البيان فقد تعرض الزعيم البرازيلي لحادث في المنزل وارتطم الجزء الخلفي من رأسه، وتم نقله إلى مستشفى سيريو ليبانيس في برازيليا. 

ونقلت البوابة عن بيان صحفي صادر عن المؤسسة الطبية: "أوصي بالامتناع عن الرحلات الطويلة حتى يتمكن من التركيز على مهام أخرى".

وتأسست مجموعة البريكس في عام 2006 من جانب البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت إليها جنوب أفريقيا في عام 2011.

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: الأزمة الأوكرانية ليست على جدول أعمال قمة “بريكس” في قازان
  • بوتين يصف الوضع في الشرق الأوسط بأنه "صعب للغاية"
  • الرئاسة البرازيلية تعلن عدم تمكن دا سيلفا من حضور قمة بريكس في قازان والاكتفاء بالمشاركة عبر الفيديو
  • بوتين خلال لقائه الرئيس الإماراتي: الوضع في الشرق الأوسط صعب للغاية
  • رئيس البرازيل يغيب عن قمة بريكس لهذا السبب!
  • «بوتين» يناقش مع نظيره الإماراتي الوضع في الشرق الأوسط ويصفه «بالصعب للغاية»
  • بوتين: الوضع في الشرق الأوسط صعب للغاية
  • محمد بن زايد: الإمارات حريصة على التعاون مع الأطراف الإقليمية والدولية لمنع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط
  • اختتام فعاليات قمة فوربس الشرق الأوسط لقادة الاستدامة