أعلن مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوغه، اليوم الاثنين، أنه سيتم قريبا إجلاء قربة ألف امرأة وطفل جرحى أو مرضى من قطاع غزة.

وشدد كلوغه في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" على "ضرورة إبقاء الحوار مع الأطراف المتحاربة"، مشيرا إلى أن "إسرائيل تعهدت بالسماح لحوالي ألف عملية إجلاء طبية إضافية إلى الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر المقبلة".



وتابع قائلا: "المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية سيقوم بتسهيل هذه العمليات، بالتعاون مع الدول المعنية والاتحاد الأوروبي"، مضيفا أن "هذا لم يكن ليحصل لو لم نبق على الحوار (..)".

ورأى الطبيب البلجيكي البالغ 55 عاما الذي يرأس المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية منذ شباط/ فبراير 2020، والذي من المرتقب تجديد ولايته خلال اجتماع اللجنة الإقليمية في أواخر تشرين الأول/أكتوبر أن "الدواء الأهم هو السلام".

وقال كلوغه "خلال السنوات الخمس الأخيرة، شهد 25 بلدا على الأقل من بين بلدان الإقليم الـ53 طارئة صحية واحدة على الأقلّ خطيرة بما فيه الكفاية لتضع سلامة البلد على المحكّ".



وباتت معظم مستشفيات قطاع غزة خارج الخدمة، فيما يخيم وضع صحي وإنساني كارثي في ظل القصف المدمر والعمليات العسكرية البرية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي، منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر لعام 2023.

وسهلت منظمة الصحة العالمية حتى الآن حوالي 600 عملية إجلاء طبي من غزة، إلى سبع دول أوروبية منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وفي سياق متصل، شدد تجمع المنظمات الإنسانية على أن كمية المساعدات التي تدخل الى قطاع غزة لا تزال قليلة جدا، على الرغم من إعلان الاحتلال الإسرائيلي عن خطوات لتعزيز وصول المساعدات.

وأكد عمال إغاثة وخبراء وجود عقبات عدة تحول دون وصول المساعدات التي يحتاج سكان شمال القطاع خصوصا إليها بشدة، ولا تقتصر المشكلة على الحجم الفعلي للمساعدات المسموح بدخولها فقط بل أيضا إلى عدم قدرة منظمات الإغاثة الدولية على توزيعها على الناس، وسط القصف الشديد والمتواصل وقطع الطرق.

وتدخل أغلب الشاحنات التي تحمل إمدادات عبر معبر كرم أبو سالم، على الحدود بين إسرائيل وجنوب قطاع غزة. وتخضع تلك الشاحنات لتفتيش دقيق من الجيش الإسرائيلي، وهو ما ترى فيه المنظمات الإنسانية سببا رئيسيا لبطء تسليم المساعدات.



وصرّح مسؤولون عاملون في المجال الإنساني لفرانس برس شرط عدم الكشف عن هوياتهم، أن ما يقرب من نصف المساعدات التي تدخل قطاع غزة يتمّ نهبها.

بالنسبة للمتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) جولييت توما، لم يحدث "أي تغيير كبير"، مؤكدة أن "ما وصل قليل للغاية ولا يكفي حتى الآن لمواجهة الاحتياجات".

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سارة ديفيز إنه حتى لو تمّ تعزيز عمليات تسليم المساعدات، فإن القتال يجعل من "الصعب للغاية توزيعها بشكل فعّال على كل من يحتاج إليها".

وبحسب الأمم المتحدة، دخلت في تشرين الأول/ أكتوبر 396 شاحنة إلى غزة حتى الآن، وهو عدد أقل بكثير من الأشهر السابقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية الصحة العالمية غزة المساعدات غزة الصحة العالمية السفر المساعدات حرب الابادة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الصحة العالمیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة تعلن عن إجلاء 1000 أمرأة وطفل من غزة لتلقي الرعاية الطبية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، أنها ستجلي ألف امرأة وطفل من قطاع غزة الفلسطيني، لتلقي رعاية طبية "خلال الأشهر المقبلة"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وكانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قد أكدت، السبت، أن الفلسطينيين يعانون "أهوالا تفوق الوصف" في شمال القطاع المحاصر.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية بالإنابة، جويس مسويا، على منصة إكس: "أخبار مروعة من شمال غزة، حيث لا يزال الفلسطينيون يعانون أهوالا تفوق الوصف تحت الحصار الذي تفرضه القوات الإسرائيلية".

اليونيسف: 90 بالمئة من أطفال غزة يفتقرون إلى الغذاء اللازم للنمو السليم قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الخميس، إن تسعة من كل 10 أطفال في غزة لا يستطيعون تناول العناصر الغذائية من مجموعات غذائية كافية لضمان نموهم وتطورهم بشكل صحي.

وأضافت: "الناس في جباليا محاصرون تحت الأنقاض، ويمنع عناصر الإنقاذ من الوصول إليهم".

وتابعت مسويا: "تم تهجير عشرات آلاف الفلسطينيين قسرا. كما بدأت الإمدادات الأساسية تنفد. وضربت المستشفيات التي أصبحت مكتظة بالمرضى".

وشددت المسؤولة الأممية على ضرورة "أن تتوقف هذه الفظائع".

وذكّرت أنه بموجب القانون الإنساني الدولي، يجب حماية المدنيين والجرحى والمرضى والعاملين في الرعاية الصحية والمرافق الصحية.

وكانت الوحدة العسكرية الإسرائيلية التي تشرف على المساعدات والشحنات التجارية إلى غزة، قد قالت، الأربعاء، إن 50 شاحنة تحمل مواد غذائية ومياها وإمدادات طبية ومعدات إيواء مقدمة من الأردن نُقلت إلى شمالي غزة، حسب رويترز.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن عدد السكان الذين غادروا منطقة جباليا شمالي قطاع غزة، وصل إلى أكثر من 5 آلاف شخص، وذلك في وقت تحدث فيه صحفيون فلسطينيون عن "حصار" عائلات، ووضع القوات الإسرائيلية "براميل متفجرة" في الأحياء السكنية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان: "يتواصل انتقال السكان الفلسطينين من منطقة جباليا حيث انتقل حتى الساعة أكثر من 5,000 فلسطيني من المنطقة. يواصل السماح للسكان بالانتقال بشكل آمن من المنطقة عبر المسارات المرتبة".

يأتي ذلك في الوقت الذي نقل فيه التلفزيون الفلسطيني عن صحفيين من شمالي غزة، أن هناك "مناشدات متواصلة من عائلات محاصرة في منطقة أبو قمر بمخيم جباليا، نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر، وقيام القوات الإسرائيلية بوضع براميل من المتفجرات في الأحياء السكنية".

وتواصل موقع "الحرة" مع الجيش الإسرائيلي للحصول على تعليق بهذا الصدد. وقال الجيش إنه يقوم بـ"فحص" الأمر.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن عملياته في شمال غزة تهدف لمنع حماس من إعادة تنظيم صفوفها.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية ستجلي ألف امرأة وطفل مرضى ومصابين من غزة
  • الصحة العالمية ستجلي ألف امرأة وطفل مرضى ومصابين من غزة خلال الأشهر المقبلة
  • الصحة العالمية: تعهد إسرائيلي بإجلاء ألف امرأة وطفل من مصابي غزة
  • الصحة العالمية: إجلاء ألف طفل وامرأة مرضى من غزة خلال أشهر
  • الصحة العالمية: إجلاء ألف امرأة وطفل مرضى من غزة خلال أشهر
  • الصحة العالمية: إجلاء ألف امرأة وطفل مرضى ومصابين من غزة خلال الأشهر المقبلة
  • الصحة العالمية ستجلي ألف امرأة وطفل من غزة
  • منظمة الصحة تعلن إجلاء ألف أمرأة وطفل من غزة خلال أشهر
  • منظمة الصحة تعلن عن إجلاء 1000 أمرأة وطفل من غزة لتلقي الرعاية الطبية