صحيفة الاتحاد:
2024-10-21@23:26:03 GMT

مصر وقطر تبحثان مستجدات الأوضاع في المنطقة

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

بحث وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، اليوم الاثنين، مستجدات الأوضوع في المنطقة مع وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي لولوة بنت راشد.
ورحب وزير الخارجية المصري بالتنسيق الوثيق بين البلدين بشأن الأزمة في قطاع غزة، وفقا لما نقله المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير تميم خلاف. 
وتطرق الوزيران إلى المستجدات المتعلقة بجهود الجانبين للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والأسرى في القطاع، مع التأكيد على الدعم الراسخ للقضية الفلسطينية وصولا إلى حل شامل وعادل للقضية يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

 
وأشاد عبد العاطي كذلك بالدعم القطري المتواصل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).
كما أكد وزير الخارجية المصري، حرص مصر على أمن وسيادة لبنان، ورفضها التام للتصعيد المستمر، مشيرا إلى خطورة أزمة النازحين المتفاقمة، وأهمية العمل المشترك للمساعدة في إنهائها واحتوائها، بما في ذلك من خلال تكثيف المساعدات الإنسانية الموجهة للشعب اللبناني.
بشأن العلاقت بين القاهرة والدوحة، أشاد عبد العاطي بالنقلة النوعية التي تشهدها العلاقات بين البلدين على كافة المستويات، معربا عن الترحيب برغبة الجانب القطري في استطلاع الفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات، ومنها قطاع الطاقة، والاتصالات، ومجال الصناعات الزراعية والغذائية، وفرص الاستثمار العقاري في مناطق مختلفة في مصر.
وبحث الوزير مع وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي، آفاق التعاون بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وصندوق قطر للتنمية في أفريقيا، حيث شدد الوزير على وجود فرص واعدة للتعاون بين البلدين في القارة الأفريقية.

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: شمال غزة يعاني «أهوالاً تفوق الوصف» «الأونروا»: 20 ألفاً أجبروا على الفرار من جباليا المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر لبنان قطر التصعيد قطاع غزة منطقة الشرق الأوسط غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيره الـروماني يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبد العاطي و"لومينيتسا اودوبيسكو" وزيرة خارجية رومانيا، سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين.

 وقد شهد الاجتماع مناقشة أبرز المستجدات المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية. وأعقب جلسة المشاورات مؤتمر صحفي لوزيري خارجية البلدين.

كما افتتح وزيري الخارجية، وبحضور الدكتور/ أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، الدورة التدريبية الخاصة بإعادة الإعمار والتنمية والاستقرار فيما بعد النزاعات بمنطقة الساحل، والتي ينظمها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، التابع لوزارة الخارجية، بالتعاون مع كل من وزارة الخارجية الرومانية، والوكالة الرومانية للتنمية. 

و ألقى وزير الخارجية كلمة بهذه المناسبة، أشار خلالها إلى أن الدورة التدريبية تعد الأولى من نوعها التي تعقد بين الجانبين المصري والروماني حول موضوع إعادة الإعمار، بما يعكس التنسيق القائم في الملفات ذات الاهتمام المشترك. 

ويأتي انعقاد هذه الدورة لتعكس الاهتمام الكبير الذي توليه مصر ورومانيا للعلاقات مع الدول الأفريقية، وبالأخص منطقة الساحل، وكذا لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات. 

وقد أشار الدكتور عبد العاطي إلى أن هذا البرنامج التدريبي يتزامن مع رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن الأفريقي، والتي تحرص مصر خلالها على زيادة إسهاماتها في جهود منع وتسوية الأزمات في أفريقيا.

IMG_2922 IMG_2921 IMG_2919 IMG_2918 IMG_2919 IMG_2916 IMG_2915 IMG_2917

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية وسفير السودان يناقشان مستجدات الأوضاع
  • وزير الخارجية: نقلة نوعية تشهدها العلاقات بين مصر وقطر على كل المستويات
  • وزير الخارجية: العلاقات بين مصر وقطر تشهد نقلة نوعية
  • وزير الخارجية يشيد بالتعاون بين مصر وقطر بشأن غزة
  • وزير الخارجية الروسي: روسيا مستعدة للتعاون مع أي إدارة أمريكية بشرط
  • وزير الخارجية ونظيره الـروماني يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين
  • استعرضا أوجه التعاون بين البلدين الصديقين.. وزير الخارجية يستقبل نظيره بجمهورية فانواتو
  • «عبد العاطي» يجتمع بإدارة السودان بوزارة الخارجية للتشاور حول مستجدات الأزمة الحالية
  • وزير الخارجية يجتمع مع إدارة السودان بالوزارة