قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن دول "بريكس" تتميز بميزات تفوق في العديد من الجوانب على مجموعة الدول السبع الكبار، ومن حيث الناتج المحلي الإجمالي، تشكل دول "بريكس" مجموعة اقتصادية ذات قوة متزايدة، حيث يفوق حجم ناتجها المحلي الإجمالي بشكل جماعي نظيره في مجموعة السبع،  ويمثل هذا التجمع ما يقارب 40% من حجم التجارة العالمية، مما يعكس دورهم المؤثر والمتزايد في الاقتصاد العالمي.

دول بريكس

وأضاف الشافعي لـ “صدى البلد”، أن تجمع "بريكس" يتفوق في عدد السكان، إذ يشكل سكان هذه الدول نسبة كبيرة تفوق بكثير مجموعة السبع الكبار، ما يمنحهم تأثيرًا أوسع في الأسواق العالمية وسلاسل الإمداد والتوريد، هذا التواجد السكاني الضخم يعزز من قدراتهم على إحداث فرق واضح في التجارة والصناعة، ويزيد من تأثيرهم الاقتصادي عالميًا.

تابع: في حال تمكنت دول "بريكس" من توحيد عملة مشتركة أو اعتماد عملة مختصة للتبادل فيما بينها، سيعزز ذلك من قوتهم المالية ويزيد من تأثيرهم على الساحة الدولية، هذا التعاون قد يسهم في خلق تكامل صناعي وتجاري أعمق بين الدول الأعضاء، ما يعود بالفوائد الكبيرة على اقتصاداتهم ويحسن مؤشرات النمو والرفاهية لشعوبهم.

الحرية المصري: كلمة الرئيس السيسي في منتدى بريكس مهمة وواضحة برلماني: كلمة الرئيس في الـ«بريكس» تضمنت رؤية متكاملة لدفع مسيرة التنمية المستدامة

وأكد أنه إذا تمكنت هذه الدول من الاتفاق على كسر هيمنة الدولار في التجارة العالمية، فإنها قد تكون قادرة على التفوق على الدول الكبرى، ما سيؤدي إلى تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة وتحسين مستويات الرفاهية في بلدانهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريكس دول بريكس الدول السبع مجموعة الدول السبع الأسواق العالمية الدولار

إقرأ أيضاً:

« كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية».. أبرز تصريحات الرئيس الروسي خلال قمة «بريكس»

أفاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر 2024، أن طرح عملة موحدة لأعضاء المجموعة خطوة سابقة لأوانها نظرًا، لتتطلبها مستوى عالي من التكامل بين الدول الأعضاء.

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن دول مجموعة «البريكس» يجب أن تتبع بعض الإجراءات تدريجيًا لتدعيم بنك جديد تابع لأعضاء القمة، مشدًا على ضرورة تطور «البريكس» في أسرع وقت حتى يتحول إلى كيان ينافس الغرب في كافة المجالات دون استثناء.

وأكد الدب الروسي، بأن مجموعة بريكس هي كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية للدول الغربية، بل اتحاد دول تعمل مع بعضها البعض من حيث قيم واهتمامات مشتركة، مشيرًا إلى أن العقوبات التي فرضت على موسكو من قبل الولايات المتحدة تعود بتأثير سلبي.

وواصل الرئيس الروسي، بأن أبواب مجموعة «بريكس» متاحة دائمًا أمام انضمام أعضاء جد، موضحًا أن جنوب شرق آسيا وإفريقيا ستصبح مراكزاً للنمو العالمي، كما أشار إلى أن موسكو هي مصدر موثوق للطاقة بالنسبة للصين.

وأوضح رئيس روسيا، أن التعاون بين البلادين موسكو والصين يعد من أهم وأبرز العلاقات والعوامل الرئيسية لاستقرار العالم، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية غير قادرة فعل مثل هذه في التنمية الصينية.

وأشار إلى أن دول مجموعة «بريكس» تمثل 45% من سكان العالم و33% من الناتج العالمي، لذلك تعتبر هذه المجموعة أهم من مجموعة الدول الصناعية الـ7، لافتًا أن هذا الفرق سيزداد يوم تلو الأخر وأصبح أمر ملحوظاً.

يذكر أن مجموعة بريكس تضم عدد كبير من الدول الأوروبية والإفريقية، وهم: «مصر، وإثيوبيا، وإيران، والإمارات، والبرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا».

اقرأ أيضاًبوتين: نعمل على إقامة مشروعات ضخمة بمصر.. ولدينا خطط بعيدة الأمد ومثيرة للاهتمام

بوتين: تعزيز العلاقات مع مصر في السنوات الأخيرة بفضل جهود الرئيس السيسي

رئيس الإمارات يشارك في قمة «بريكس» ويلتقي «بوتين»

مقالات مشابهة

  • أبعاد تفوق بريكس| تحليل اقتصادي يسلط الضوء على التحديات والمزايا
  • بينهم 24 زعيماً.. من سيحضر قمة «بريكس» في روسيا؟
  • « كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية».. أبرز تصريحات الرئيس الروسي خلال قمة «بريكس»
  • أرقام تظهر مكامن التفوق على G7 .. “بريكس” قوة اقتصادية هائلة
  • دراسة: “بريكس” تحتل المرتبة الثانية بعد الاتحاد الأوروبي من حيث حصتها في التجارة العالمية
  • محمد بن زايد يشارك باجتماعها الـ 16.. ماذا تعرف عن "بريكس"؟
  • السعيدي: انضمام ليبيا لـ«بريكس» يحررها من تبعية الدولار
  • وزراء دفاع مجموعة الـ7: دور اليونيفيل والجيش اللبناني مهم لضمان استقرار لبنان
  • "المستوردين": عضوية مصر في "البريكس " يسهل خروجها من الأزمة المالية العالمية