تحتدم المنافسة على منصب الرئيس الأمريكي ضمن الانتخابات التي تبقى عليها 15 يوما فقط، وتزور المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس ثلاث ولايات حاسمة، فيما يتجه منافسها الجمهوري دونالد ترامب إلى إعادة تحريك الجدل حول المساعدات لضحايا الإعصارين في كارولاينا الشمالية.

وأكدت هاريس "سأكون غدا في بنسيلفانيا وميشيغن وويسكونسن.

سأبذل كل ما بوسعي"، وذلك في مقابلة أجرتها معها شبكة "إم إس إن بي سي".

وسعت نائبة الرئيس خلال تجمعات انتخابية شاركها فيها نجوم مثل ليزو وآشر السبت ثم ستيفي ووندر الأحد، للفوز بتأييد الناخبين السود في جورجيا، بحسب وكالة "فرانس برس".

وتركز هاريس حملتها على برنامجها الاقتصادي والحق في الإجهاض، منتقدة خصمها لعدم أهليته الذهنية والأخلاقية لتولي مهام الرئاسة، معتبرة هجمات ترامب "البذيئة" عليها سلوكا "يحط من مقام" الرئاسة.


وقال ترامب خلال تجمع انتخابي السبت في لاتروب بولاية بنسيلفانيا مخاطبا مؤيديه "عليكم أن تقولوا لكامالا هاريس لم نعد نحتملك، أنت نائبة رئيس فاشلة، الأسوأ، أنت مطرودة! اذهبي من هنا".

وسعى الرئيس السابق خلال عطلة نهاية الأسبوع لاستمالة الطبقات الشعبية فظهر السبت مع عمال معتمرا خوذة ورشة بناء، وقام الأحد بتقديم وجبات مع عمال أحد مطاعم ماكدونالدز، مؤكدا دون أن يورد أي أدلة أن المرشحة الديموقراطية "لم تعمل مثلما قالت في سلسلة الوجبات السريعة حين كانت طالبة".

ويتوجه ترامب الإثنين إلى مدينة آشفيل بولاية كارولاينا الشمالية التي تعاني بعد مرور الإعصار هيلين في أواخر أيلول/ سبتمبر.

وروت شيلي هيوز التي تسكن بلدة قريبة من آشفيل وتعتزم التصويت لترامب، متحدثة لفرانس برس السبت "أخذت اليوم أول حمام بمياه ساخنة".

وعادت المياه إلى المنازل في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر، لكن مياه الشرب لا تزال مقطوعة. وقالت هيوز "كل شيء ما زال يشبه منطقة حرب، لا أجد عبارة أفضل لوصف" الوضع.


ويذكر أن الإعصار هيلين تسبب بمقتل ما لا يقل عن 240 شخصا في شرق البلاد، في أعلى حصيلة لإعصار خلال أكثر من نصف قرن في الولايات المتحدة. وبعد أسبوعين، أعقبه الإعصار ميلتون متسببا بسقوط 16 قتيلا.

وسرعان ما اتخذ الإعصاران بعدا سياسيا، فوجه ترامب وأعضاء محافظون في الكونغرس اتهامات كاذبة بشأن إدارة الحكومة للكوارث، نفى العديد منها حكام الولايات المعنية بمن فيهم حكام جمهوريون.

يذكر أم المرشحين للرئاسة الأميركية، يحاولان كسب دعم الناخبين العرب الأمريكيين من خلال أنشطة في ميشيغان، لتأمين الفوز في ولاية متأرجحة قد تقرر نتيجة الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

وزار ترامب مكتب حملته في بلدة هامتراك، وهي واحدة من المدن القليلة التي تتمتع بأغلبية مسلمة في البلاد، ورافقه هناك عمدة المدينة، أمير غالب، وهو ديمقراطي لكنه أعلن مؤخرا تأييده لترامب، ومن جهة أخرى دعم ثلاثة من أعضاء مجلس المدينة هاريس.

وتعد ميشيغان واحدة من ثلاث ولايات يطلق عليها ولايات "الجدار الأزرق" إلى جانب بنسلفانيا وويسكونسن، وستساعد في تحديد الانتخابات، ويسعى ترامب وهاريس إلى جذب العمال النقابيين والناخبين السود بينما كانا يعملان على جميع الجبهات للحصول على الدعم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية هاريس ترامب الولايات المتحدة الولايات المتحدة الإنتخابات الأمريكية ترامب هاريس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تقارب المنافسة بين هاريس وترامب في عدد من الولايات الأمريكية

واشنطن-سانا

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة “واشنطن بوست” ومعهد “شارسكول” اليوم تقارب المنافسة بين مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية كاملا هاريس ومنافسها الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب في الولايات المتأرجحة السبع قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المرتقبة في تشرين الثاني المقبل.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن هاريس متقدمة بنسبة 51 بالمئة مقابل 47 بالمئة لترامب في ولاية جورجيا بينما يتقدم عليها بنسبة 49 بالمئة مقابل 46 بالمئة لهاريس في ولاية أريزونا.

وبحسب الاستطلاع حققت هاريس أفضلية في ولايات بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن بينما يتفوق ترامب في ولاية نورث كارولينا وتعادل مع هاريس في ولاية نيفادا بنسبة 48 بالمئة.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من تشرين الثاني المقبل يتنقل المرشحان المتنافسان في عدد من الولايات المتأرجحة التي تصوت مرة للجمهوريين وأخرى للديمقراطيين في محاولة لكسب أصواتهم التي قد تحسم المعركة الانتخابية.

مقالات مشابهة

  • تقارب المنافسة بين هاريس وترامب في عدد من الولايات الأمريكية
  • هاريس تركز على سن غريمها.. وترامب يتودد إلى العمال
  • معركة التجريح بين هاريس وترامب تتصاعد قبل أسبوعين من الانتخابات
  • هاريس وترامب يعوّلان على دعم المشاهير مع اقتراب الانتخابات
  • تنافس شديد بين هاريس وترامب.. من يتقدم في الولايات المتأرجحة؟
  • هاريس وترامب يركزان جهودهما الأخيرة على ولايات متأرجحة
  • ترامب يقلي البطاطس ردا على هاريس
  • الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. هاريس تتقدم في استطلاعات الرأي وترامب يضيق الفجوة
  • هاريس وترامب.. سباق على أصوات العرب في ولايات متأرجحة