توصل فريق بحثي من معهد ويلكوم سانجر في المملكة المتحدة ومعهد المعلوماتية الحيوية الأوروبي، إلى تقنيات جديدة تكشف دور الطفرات الجينية في فشل علاجات بعض أمراض السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والرئة.

وأوضح الباحثون كيفية تأثير الطفرات المعروفة على مقاومة الأدوية، كما أبرزوا التغييرات الجديدة في الحمض النووي التي تستدعي المزيد من الاستكشاف، مشيرين إلى أن هذا الإطار الجديد سيساعد في رسم خريطة التغيرات الشائعة في الحمض النووي أثناء العلاج، ما يسهم في توجيه التجارب السريرية المستقبلية.

واستخدم الباحثون تقنيات تحرير الجينات "كاسبر" وتقنيات الجينوم أحادية الخلية لدراسة تأثير عدة أدوية عبر خطوط خلايا سرطانية بشرية ونماذج للخلايا، حيث تمكنوا من خلال دمج هذه التقنيات من إنشاء خريطة توضح آليات مقاومة الأدوية عبر الأنواع المختلفة، مع التركيز على سرطان القولون والرئة.

ووجد الفريق البحثي أن الطفرات السرطانية تنقسم إلى 4 فئات حسب تأثيرها على الحمض النووي، تشمل طفرات مقاومة الأدوية والتي تؤدي إلى تقليل فعالية الأدوية، وطفرات إدمان العقاقير والتي تجعل بعض خلايا السرطان تعتمد على الأدوية لنموها، وطفرات محركة تمنح الخلايا القدرة على استخدام مسارات إشارات بديلة للنمو، ومتغيرات مسببة للحساسية والتي تجعل السرطان أكثر حساسية لعلاجات معينة، ما يعني أن المرضى قد يستفيدون من أدوية محددة.

وركزت الدراسة على سرطان القولون والرئة وساركوما يوينغ، حيث تتميز هذه الأنواع بمقاومة العلاج وتفتقر إلى خيارات فعالة، كما استخدم الباحثون 10 أدوية إما موصوفة حاليا أو قيد التجارب السريرية، ما يساعد في تسليط الضوء على خيارات جديدة.

وتعتبر مقاومة الأدوية إحدى أكبر التحديات في علاج السرطان، حيث تقلل الطفرات في الخلايا السرطانية من فعالية الأدوية مع مرور الوقت، وبعد مقاومة العلاج الأولي تصبح العلاجات التالية المعروفة بعلاجات الخط الثاني محدودة الخيارات، لذا فإن فهم التغيرات الجزيئية المسببة لهذه المقاومة يعد أمرا حيويا لكشف خيارات علاجية جديدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات مقاومة الأدویة

إقرأ أيضاً:

بدون علاجات غالية.. 5 طرق منزلية لتطويل الشعر وزيادة كثافته

 يعاني عدد كبير من الأشخاص من عدم طول الشعر بسرعة بل ومعاناته من الضعف والتساقط

نكشف لكم في هذا التقرير أهم 5 حلول منزلية لتطويل الشعر وزيادة كثافته بسرعة وذلك وفقا لما ذكره موقعmedicinenet.

عشبة خارقة تحرق الدهون وتنسف الكرش وسعرها رخيص |هؤلاء الممنوعون منها طريقة عمل الكيكة بالماء وبدون لبن أو عصير

5 علاجات منزلية لشعر طويل
1. استخدام الزيوت الطبيعية:

يمكن أن تساعد العديد من الزيوت في نمو الشعر، وجعله أكثر كثافة، وتحسين ملمس الشعر. وتشمل هذه الزيوت:

زيت الخروع: زيت الخروع غني بفيتامين E الذي يحسن صحة الشعر ونموه ويزيد من كثافته. يمكن أن يساعد وضع زيت الخروع بالتساوي على فروة الرأس والشعر وغسله بعد 30 إلى 60 دقيقة مرة أو مرتين في الأسبوع.
زيت الزيتون: زيت الزيتون غني بأحماض أوميجا 3 ، التي تعزز نمو الشعر وتجعله يبدو ناعمًا ولامعًا. يمكن أن يساعد وضع زيت الزيتون بالتساوي على فروة الرأس والشعر وغسله بعد 30 إلى 60 دقيقة مرة أو مرتين في الأسبوع.
يمكن خلط كلا الزيتين مع زيوت أخرى، مثل زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وتطبيقهما معًا.

2. أقنعة الشعر المصنوعة في المنزل:

البيض غني بالبروتين الضروري لصحة الشعر، ويمكن عمل قناع للشعر عن طريق خفق بيضة أو اثنتين ووضعهما على فروة الرأس بعد ترطيبها وتركهما لمدة 30 دقيقة، ثم غسل القناع بالشامبو.

الموز غني بالمعادن التي تساعد في بناء الكولاجين وجعل الشعر أكثر كثافة وقوة ونعومة، ويمكن عمل قناع عن طريق هرس موزة ناضجة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ويمكن إضافة بيضة إلى هذا الخليط ووضعه على فروة الرأس والشعر بالكامل، ويمكن غسل القناع بالشامبو بعد 20 إلى 30 دقيقة.

3. قص الشعر بانتظام:

يؤدي تقصف أطراف الشعر إلى جعل الشعر يبدو رقيقًا وغير صحي، ويمنع الشعر من النمو بشكل أكبر. يمكن منع تقصف أطراف الشعر أو التخلص منها عن طريق قص 0.8 إلى 1 بوصة من الشعر كل 10 إلى 12 يومًا، مما يساعد الشعر على النمو بشكل أسرع ويبدو صحيًا.

4. العناصر الغذائية لنمو الشعر:

تتضمن بعض العناصر الغذائية المهمة التي يجب أن تكون جزءًا من النظام الغذائي أو ربما يتم تناولها كمكملات غذائية للمساعدة في نمو الشعر وتحسين ملمسه ما يلي:

يساعد فيتامين أ على تكوين الزهم، وهو ضروري للحفاظ على فروة الرأس والجلد في حالة جيدة وصحية ويؤدي انخفاض الزهم بسبب نقص فيتامين أ إلى جفاف فروة الرأس وتهيجها وحكةها وتقشرها كما يتسبب في جفاف الشعر وتقصفه ويوجد فيتامين أ في الخضروات البرتقالية أو الصفراء مثل الجزر.
فيتامين E يغذي البشرة والأظافر والشعر ويحمي البشرة والشعر من أضرار أشعة الشمس وفيتامين E غني بالزيوت النباتية والبذور والمكسرات والفواكه والخضروات.
يمكن للزنك تنظيم مستوى هرمون DHT (ديهيدروتستوستيرون) في الجسم، وهو هرمون يمكن أن يسبب تساقط الشعر و يؤدي انخفاض مستويات الزنك إلى زيادة هرمون DHT، مما قد يسبب تساقط الشعر لذا يجب تناول بذور السمسم، والمكسرات، والبيض، والأسماك غنية بالزنك.

الحديد ضروري لنمو الشعر، وانخفاض مستويات الحديد يؤدي إلى فقر الدم ، وانخفاض مستويات الحديد يؤثر على بصيلات الشعر ويعطل دورة نمو الشعر مما يؤدي إلى تساقطه ويوجد الحديد بكميات جيدة في الجاجري والعدس واللحوم الحمراء والسبانخ والخضراوات الخضراء.

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في تكوين الكولاجين، كما يساعد فيتامين سي في امتصاص الحديد ومن المصادر الغنية بفيتامين سي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والكيوي والخضراوات مثل البطاطا الحلوة.
فيتامين د مهم لصحة بصيلات الشعرإنتاج فيتامين د، مما يعزز نمو الشعر ويساعد على تقليل التوتر والاكتئاب ، ويوجد في البيض والأسماك الزيتية والفطر.
الأحماض الأمينية ضرورية لنمو الشعر الصحي وتساعد الأحماض الأمينية في إنتاج الكيراتين الذي يعزز نمو الشعر، كما تغذي الشعر وتحسن ملمسه.

توجد الأحماض الأمينية في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل منتجات الألبان واللحوم والبقول والبيض.

تنتج أحماض أوميجا 3 الدهنية زيوتًا تحافظ على صحة الجلد والأظافر وفروة الرأس وترطيبها والأسماك والأفوكادو وبذور اليقطين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

البيوتين هو فيتامين B القابل للذوبان في الماء ويسمى فيتامين H أو الإنزيم المساعد Rو يعمل البيوتين على تحسين قوة وملمس الأظافر والشعر.

5. مينوكسيديل :

مينوكسيديل هو الدواء الوحيد الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية لعلاج تساقط الشعر والذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، ويمكن استخدامه من قبل الرجال والنساء على حد سواء. 
لن ينقذ مينوكسيديل خط الشعر المتراجع، لكنه يمكن أن يحفز نمو الشعر بشكل فعال، ويمنع تساقط الشعر، ويزيد من كثافته، مما يساعد بدوره في نمو الشعر. يتوفر مينوكسيديل على شكل سائل ورغوة، بتركيزات 2% و5% ولا يعد مينوكسيديل ويجب وضع مينوكسيديل على فروة الرأس كل يوم. 
يعود تساقط الشعر إذا تم إيقاف مينوكسيديل، وقد يتساقط الشعر بشكل أسرع من ذي قبل.
 

مقالات مشابهة

  • بدون علاجات غالية.. 5 طرق منزلية لتطويل الشعر وزيادة كثافته
  • عون يأمر بتوفير الأدوية المضادة للسرطان
  • خوذة مبتكرة تحمي مرضى السرطان من تساقط الشعر
  • دراسة جديدة تكشف دور الطفرات الجينية في فشل علاجات السرطان
  • ابتكار «خوذة» تمنع تساقط الشعر لمرضى السرطان
  • دراسة تكشف دور الطفرات الجينية في فشل الإصابة بالسرطان
  • علماء يتوصلون لطريقة لإعادة تنشيط الخلايا الجذعية العصبية
  • أستاذة بـ«طب الأطفال» تكشف أسباب الإصابة بالكبد الدهني وطرق العلاج
  • بالجسيمات النانوية.. دراسة طبية حديثة تكشف عن طريقة فعالة لمكافحة السمنة