أكد النائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب،  على أهمية تطوير الصناعة وضرورة أن تكون هناك استمرارية واستكمال ما تم بناؤه، فى إطار رؤية مصر 2023.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب اليوم لمناقشة خطة ورؤية الهيئة العامة للتنمية الصناعية لدعم قطاع المشروعات للمرحلة القادمة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

وأثنى "مرعي" على ما احتواه بيان الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، الجلسات الماضية وما تضمنه من الاستراتيجية الوطنية للصناعة ومنها تقديم الدعم الفني للمصانع الصغيرة ودمجها فى الاقتصاد الرسمي، وتقنين أوضاع المصانع غير المرخصة والتشجيع على التحول من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، توطين الصناعة المرتبطة بعدد 152 فرصة استثمارية لإحلال الواردات المصرية ومن أهمها: (الحديد – الإطارات – المواد الخام الدولارية – المستلزمات الطبية – الملابس الجاهرة).

وطالب رئيس اللجنة الهيئة العامة للتنمية الصناعية بدراسة إمكانية إقامة مناطق صناعية متخصصة تضم الصناعات المكملة لها، وتشكيل لجنة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لوضع آلية للانتهاء من تشغيل المصانع المتعثرة والمتوقفة والتنسيق  لوضع دراسات جدوى لتطوير الصناعات القائمة فى المحافظات والصناعات التي تقوم بإحلال الواردات الــ (152) فرصة استثمارية.

وقالت ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ان التنمية الصناعية فى ظل القيادة الجديدة للوزارة تسير بخطوات سريعة وحاسمة لحل المشاكل التي تواجه المستثمرين وأيضاً مشاكل المناطق الصناعية القائمة من البينة التحتية والمرافق وخلافه، موضحة أن الهيئة قامت بإصدار عدد 1686 رخصة تشغيل لإقامة منشآت صناعية جديدة خلال الفترة الماضية.

وأكدت رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن هناك تنسيقا كاملا مع الجهات صاحبة الولاية فى طرح الأراضي الصناعية للاستثمار، وان المشروعات التي حصلت على رخصة بناء وقامت بتنفيذ نسبة بنائية أقل من 50% من رخصة البناء، تمنح مهلة بحد أقصى 12 شهراً، مع الإعفاء من نسبة 50% من غرامات التأخير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الوزراء رئيس مجلس الوزراء مجلس النواب المستلزمات الطبية المشروعات الصغيرة الهیئة العامة للتنمیة الصناعیة

إقرأ أيضاً:

النواب تطالب بإستراتيجية ورؤية جديدة لجهاز المشروعات لتواكب التغييرات الاقتصادية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، إن قطاع المشروعات الصغيرة يُمثل قاطرة داعم للاقتصاد الوطني؛ لذا فإن اللجنة داعمة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ليحقق الأهداف المنوطة بها، ومنها تنمية المشروعات، مطالبًا بضرورة أن يكون هناك إستراتيجية رؤية جديدة لجهاز المشروعات لتتواكب مع التغييرات الاقتصادية الراهنة ولسد الفجوة التمويلية.

وقال "مرعي" خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمناقشة خطة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة الفترة المقبلة، إن جهاز المشروعات الصغيرة  لم ينفذ التوصيات التي أقرتها اللجنة طوال الفترة الماضية.

وتابع: أن اللجنة تسعي لدعم المشروعات الصغيرة وتطبيق القانون رقم 152 لسنة 2020 لذا فا بناء على ذلك أي طرح لمشروعات صناعية أو أراضي صناعية يكون للمشروعات الصغيرة نسبة 305 هو ما نص عليه القانون، وكذلك أيضًا بالنسية للخريطة الصناعية أو أي أراضي صناعية تطرحها وزارة الإسكان.

وطالب "مرعي" بأنه في ظل الظروف الاقتصادية الحالية يجب أن تعمل مكاتب جهاز المشروعات الصغيرة بالمحافظات بكامل طاقتها من أجل دعم المشروعات الصغيرة والتوسع فيها.

مقالات مشابهة

  • "مشروعات النواب" تطالب بدراسة إمكانية إقامة مناطق متخصصة للصناعات المكملة
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد مشروعات البنية التحتية بالمنطقة الصناعية
  • برلمانية تطالب بحل مشكلات المواد الخام للصناعات الوطنية بعد توجيهات رئيس الحكومة
  • النواب تطالب بإستراتيجية ورؤية جديدة لجهاز المشروعات لتواكب التغييرات الاقتصادية
  • رئيس مشروعات النواب يطالب برؤية جديدة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية يبحث مع محافظ ومستثمري الفيوم تحديات المناطق الصناعية
  • برلماني يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية لبحث مشكلات أهالي الإسماعيلية
  • رئيس الوزراء: نركز على إنشاء المشروعات التي تخدم المواطنين
  • لبحث مشاكل الأهالي بالإسماعيلية.. برلماني يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية