تقدم، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاثنين، نتائج الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق بحصوله على 809.197 صوتا، بحسب ما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق خلال مؤتمر صحفي

وأضافت المفوضية خلال مؤتمر صحفي أن نسبة المشاركة بين الناخبين المسجلين بلغت 72 بالمئة.

وقال مسؤولون في مفوضية الانتخابات إن النتائج النهائية ستعلن بعد مراجعة بعض الشكاوى، لكنهم لم يذكروا المزيد من التفاصيل.



ويحتل الاتحاد الوطني الكردستاني، المنافس التاريخي للحزب الديمقراطي الكردستاني والشريك الأصغر في الائتلاف الحكومي، المركز الثاني حاليا بحصوله على 408.141 صوتا، في حين يحتل حزب الجيل الجديد، أكبر حزب معارضة كردي، المركز الثالث بحصوله على 290.991 صوتا.

وأعلنت المفوضية العليا عن إحصائيات تقارير الغلق الأولي المتعلقة بالانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للمصوتين، سواءً العام أو الخاص، بعد إغلاق المحطات بلغ 2,087,972 ناخب.

في إحصائية شاملة نشرت الاثنين، أوضحت المفوضية أن "إجمالي عدد الناخبين، سواءً العام أو الخاص، بلغ 2,899,578"، بينما وصل "عدد المصوتين، العام والخاص، بعد إغلاق المحطات إلى 2,087,972".

كما بينت المفوضية أن "إجمالي عدد المحطات، العامة والخاصة، هو 7070، وقد تم استلام تقارير الغلق من 7065 محطة، في حين لم تستلم 5 محطات تقارير الغلق".

وأجريت الانتخابات البرلمانية الإقليمية وسط أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب توقف صادرات النفط، وهي مصدر دخل حيوي للمنطقة.




وأوقفت تركيا تدفقات النفط عبر خط أنابيب حكومة إقليم كردستان في آذار / مارس 2023، بعد حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية يلزم تركيا بدفع 1.5 مليار دولار لبغداد مقابل الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة إقليم كردستان.

وأدى هذا الانقطاع إلى زيادة التحديات الاقتصادية، مما أدى إلى تأخير دفع رواتب العاملين في القطاع العام وتقليل ميزانية خدمات عامة أساسية.

وكانت الانتخابات مقررة في الأصل في عام 2022، لكنها تأجلت مرات عديدة بسبب الخلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الكردستاني الانتخابات العراق العراق انتخابات كردستان ديمقراطية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدیمقراطی الکردستانی إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليوني شخص يدلون بأصواتهم في انتخابات برلمان كوردستان

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كوردستان في شمال العراق عن إحصائيات تقارير الغلق الأولي المتعلقة بالانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للمصوتين، سواءً العام أو الخاص، بعد إغلاق المحطات بلغ 2,087,972.

في إحصائية شاملة نشرت الاثنين، أوضحت المفوضية أن "إجمالي عدد الناخبين، سواءً العام أو الخاص، بلغ 2,899,578"، بينما وصل "عدد المصوتين، العام والخاص، بعد إغلاق المحطات إلى 2,087,972".

كما بينت المفوضية أن "إجمالي عدد المحطات، العامة والخاصة، هو 7070، وقد تم استلام تقارير الغلق من 7065 محطة، في حين لم تستلم 5 محطات تقارير الغلق".
مواطن من بابل يسكن قضاء كفري بمحافظة السليمانية يدلي بصوته في انتخابات برلمان كوردستان ويصفها بـ "الممتازة" pic.twitter.com/IgCUFN4MOn — Rudaw عربية (@rudaw_arabic) October 20, 2024
وبخصوص توزيع المصوتين، بلغ العدد الإجمالي للمصوتين الذكور (العام والخاص) بعد إغلاق المحطات 1,133,244، بينما بلغ العدد الكلي للمصوتين الإناث 954,728.

وشارك في عملية الانتخابات 17,015 مراقبًا، مقابل 33,758 ممثلًا للكيانات السياسية، بحسب المفوضية.

بالإضافة إلى ذلك، تم تأمين 7,070 محطة (العامة والخاصة) بقوات أمنية. وأكدت المفوضية أن "نسبة التصويت العامة والخاصة الكلية وصلت إلى 72%، حيث بلغت نسبة المصوتين الذكور 39%، بينما كانت نسبة المصوتات الإناث 33%".

من المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج انتخابات إقليم كوردستان بحلول الساعة السادسة من مساء الاثنين، وفقًا لما أعلنته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. يُذكر أن هذه هي أول انتخابات برلمانية يشهدها إقليم كوردستان منذ عام 2018.

وبحسب لجنة الانتخابات جاءت النتائج الأولية للاقتراع العام على النحو الآتي: "%99" من الأصوات في أربيل٬ "%96" من الأصوات في السليمانية٬ "%90" من الأصوات في دهوك٬ "%98" من الأصوات في حلبجة.

 الاتحاد الاوروبي يرحب
أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي عن ترحيبها بنجاح الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان. وأصدرت بيانًا أكدت فيه أن "بعثة الاتحاد الأوروبي لدى العراق ترحب بإجراء الانتخابات البرلمانية في 20 تشرين الأول/أكتوبر 2024، التي تأخرت لأكثر من عامين، حيث دعا الاتحاد الأوروبي بشكل قوي إلى إجرائها، معتبراً الانتخابات وسيلة رئيسية للمواطنين للتعبير عن إرادتهم السياسية".


وأضافت: "إن الاتحاد الأوروبي يقدّر علاقاته الممتازة مع إقليم كوردستان، ونتطلع إلى بدء البرلمان الجديد عمله قريباً، وندعو جميع الأطراف السياسية إلى تشكيل حكومة جديدة لإقليم كوردستان العراق، بما يخدم وحدة واستقرار الإقليم والعراق بشكل عام".

وأشارت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة غلاي، إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في الساعة الخامسة مساءً، موضحةً أن النتائج الأولية ستُعلن بعد مرور 24 ساعة على انتهاء التصويت.

 وأكدت المفوضية أنها قد تواجه أخبارًا مضللة قبل نشر النتائج، ودعت إلى التأكد من صحة المعلومات. وأشارت إلى أن نسبة المشاركة في التصويت العام بلغت 72%.

مقالات مشابهة

  • الديمقراطي يتصدر انتخابات برلمان كردستان العراق
  • الحزب الحاكم يتصدر نتائج انتخابات برلمان كردستان العراق
  • كردستان العراق.. الديمقراطي يتصدر النتائج الأولية للانتخابات
  • أكثر من مليوني شخص يدلون بأصواتهم في انتخابات برلمان كوردستان
  • المفوضية: أكثر من مليوني شخص صوتوا في انتخابات برلمان الاقليم
  • انتخابات إقليم كردستان مهمة للساسة الشيعة والسنة في بغداد - عاجل
  • مسعود بارزاني يدلي بصوته في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • بدء التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • انتخابات إقليم كردستان العراق.. خارطة سياسية تختلف عن سابقاتها