المصنعة- خالد بن سالم السيابي

أكد المشاركون في المرحلة الثالثة من الحملة الوطنية "طاقتنا المستدامة" بمحافظة جنوب الباطنة، أهمية تعزيز الوعي المجتمعي في مجال الطاقة النظيفة، وتنفيذ مشاريع كفاءة الطاقة وتشجيع الممارسات التي تضمن ترشيد الاستهلاك، وتنفيذ أنظمة تدعم المشاريع التكنولوجية بمصادر بديلة.

وجاء تنفيذ هذه الحملة الوطنية بتنظيم من هيئة تنظيم الخدمات العامة وبمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني، وخلال المرحلة الثالثة تم طرح عدد من المواضيع المهمة التي حظيت بنقاش واسع من قبل المشاركين من أبناء المحافظة، وكان من أهمها مناقشة موضوع "التنمية المستدامة من خلال كود البناء العماني"، والذي ناقش أسلوب البناء وأسس وآليات التنفيذ الحضري والعمراني وأهميته والنتائج المستقبيلية التي يحققها وموضوع "الاستدامة المعمارية"من خلال أفضل الطرق لبناء المساكن بشكل مستدام وأهمية استخدام الأدوات والمواد الصديقة للبيئة التي تدخل في عمليات البناء والتشييد والتجهيز النهائي للمسكن بالإضافة إلى مناقشة "استدامة المياة المعالجة" من حيث أهمية استخدام المياة المعالجة في المشاريع الزراعية ومراقبة ضمان جودتهاوالتطورات العالمية في هذا المجال.

وستواصل هذه الحملة الوطنية محطاتها في كافة ربوع محافظات سلطنة عمان حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى في محافظة ظفار فيما كانت محطتها الثانية في محافظة شمال الباطنة، وجاءت محطتها الثالثة في محافظة جنوب الباطنة ،ويشارك في هذه الحملة الوطنية أبناء المحافظات بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني والفرق التطوعية في المحافظات، ويتم من خلالها تبادل الآراء والأفكار مع أبناء المحافظات حول تعزيز برامج كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك، ومناقشة العديد من المواضيع التي تضمن استدامة مشاريع الطاقة والتنمية المستدامة في سلطنة عمان.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الحملة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

أحمد بن سعيد: الإمارات تتبنى دوراً ريادياً في التحول نحو الطاقة النظيفة

أكد مسؤولون وقادة في قطاع الطاقة المحلي أن "اليوم العالمي للطاقة" الذي يصادف 22 أكتوبر(تشرين الأول) من كل عام يمثل دعوة للعمل الجماعي والتعاون بين دول العالم، ويتيح فرصة للاحتفال بالإنجازات التي حققتها الإمارات في هذا المجال.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، بمناسبة اليوم العالمي للطاقة، الذي اعتمده  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتبنته 54 دولة، بالإضافة إلى ممثلي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي خلال منتدى الطاقة العالمي في دبي عام 2012.
ويهدف هذا اليوم إلى ضمان توفير طاقة آمنة ومستدامة للجميع، ويشمل تحديد الحاجة لتطوير سياسات وطنية تعكس المنظور العالمي للطاقة، كما يسهم في رفع مستوى الوعي حول أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية وحماية البيئة.
وتعتبر دولة الإمارات رائدة في تنويع مصادر الطاقة، حيث أطلقت عددًا من الاستراتيجيات، منها إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050، التي تهدف إلى مضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، مع استثمارات تتراوح بين 150 إلى 200 مليار درهم.

التوازن

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي:  "إن الطاقة تؤدي دوراً محورياً في تحقيق التنمية المستدامة، ولكن لا بد من تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على الموارد الطبيعية، وبفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة، نجحت دولة الإمارات في تحقيق هذه المعادلة، وتتولى اليوم دوراً ريادياً على مستوى العالم في التحول نحو الطاقة المتجددة والنظيفة والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050".
وأضاف أن اليوم العالمي للطاقة يمثل دعوة للعمل المشترك والتعاون بين مختلف دول العالم لدعم الجهود الرامية للتوسع في الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وابتكار آليات وحلول ذكية تسهم في زيادة الكفاءة وتقليل الانبعاثات الكربونية من قطاع الطاقة، إضافة إلى تطوير تقنيات الطاقة النظيفة بما في ذلك الهيدروجين الأخضر لتسريع التحول نحو مستقبل أكثر استدامة.

المشاريع الوطنية

من جانبه، أكد سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، أهمية الاستدامة في مجال الطاقة،  أهمية الاستدامة في مجال الطاقة، ودور الإمارات في تعزيز التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة، وأن الدولة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها في مجال الطاقة النظيفة، بدءًا من تطوير إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050 الهادفة إلى مضاعفة قدرة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.
وقال إن القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة في الإمارات تبلغ اليوم 6 جيجاوات، ومن الطاقة النووية 5.6 جيجاوات، ما جعل الشبكة ضمن الأكثر نظافة وصداقة للبيئة في العالم، ويمثل اليوم العالمي للطاقة فرصة للاحتفال بالإنجازات التي حققتها الدولة في مجال الطاقة النظيفة والمستدامة.
وأشار إلى أن الإمارات أصبحت اليوم من رواد العالم في تبني تقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة، حيث اتخذت خطوات جدية نحو تحقيق أهدافها الطموحة في تنويع مصادر الطاقة، خاصة من خلال استثماراتها الضخمة في الطاقة الشمسية والنووية، وهو ما يعكس التزامها بتقديم حلول مستدامة وصديقة للبيئة.

ولفت إلى  إن رؤية الإمارات ترتكز على تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة، من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وزيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، مؤكداً دور المشاريع الوطنية الكبرى مثل محطة "براكة" للطاقة النووية السلمية، ومجمع "محمد بن راشد آل مكتوم" للطاقة الشمسية في جعل الإمارات نموذجاً عالمياً في التحول بقطاع الطاقة.

أمن الطاقة

من جهته قال سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "بمناسبة اليوم العالمي للطاقة 2024، نجدد التزامنا بتحقيق رؤية القيادة الرشيدة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في استشراف المستقبل ومواكبة التحول العالمي في قطاع الطاقة، من خلال الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، إضافة إلى ضمان أمن الطاقة، وهي ركائز مهمة لحاضر ومستقبل دولة الإمارات".
وتابع : "نعمل على زيادة نسبة مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة، في إطار الإستراتيجيات والخطط الوطنية بما في ذلك إستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050 وإستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050".
وأكد أن اليوم العالمي للطاقة فرصة لتسليط الضوء على أهمية البحوث والتطوير في قطاع الطاقة لتعزيز الكفاءة وتحسين الإنتاجية وإيجاد حلول مبتكرة تسهم في تقليل الانبعاثات لحماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية، إضافة إلى دعم النمو الاقتصادي وتعزيز التنافسية.

وأعربت الجهات المعنية عن أهمية اليوم العالمي للطاقة كفرصة لتعزيز البحوث والتطوير في القطاع، ودعوة للاستثمار في حلول الطاقة النظيفة للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • تعزيز الوعي المجتمعي ضمن فعاليات "الأسبوع العالمي للوقاية من التسمم بالرصاص"
  • أحمد بن سعيد: الإمارات تتبنى دوراً ريادياً في التحول نحو الطاقة النظيفة
  • حملة طاقتنا المستدامة تواصل تعزيز الوعي بالطاقة النظيفة والاستدامة في جنوب الباطنة
  • بشراكة ألمانية.. جامعة الموصل تكشف عن مشروع لاعتماد الطاقة النظيفة
  • بدء تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من برنامج التوعية الشامل بإدارة المخلفات في الدقهلية
  • الدقهلية: تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من برنامج التعريف بدور الإدارة المتكاملة للمخلفات
  • تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من برنامج التوعية الشامل بالمخلفات الصلبة بالدقهلية
  • بدء المرحلة الثالثة من برنامج التوعية بدور الدولة في التعامل مع المخلفات الصلبة في الدقهلية
  • ختام المرحلة الأولى من ورش عمل حملة التوعية بالمنتجات الرقمية بكفر الشيخ