الوطن:
2024-10-21@23:16:22 GMT

هل الإفراط في تناول القهوة يضر بصحة الكبد؟

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

هل الإفراط في تناول القهوة يضر بصحة الكبد؟

القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، خاصة في الصباح الباكر وأثناء العمل، إذ تساعد على زيادة التركيز والنشاط والطاقة، وتحتوي على فوائد لا حصر لها، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول القهوة قد يؤثر بشكل سلبي على مرضى الكبد.

على الرغم من أن تناول القهوة قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد، إلا أنها أيضًا تُسهم في التحكم في مستويات إنزيمات الكبد، وتقلل من تركيزاتها، خاصة لدى الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكحول، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

تأثير القهوة على مرضى الكبد 

وحول تأثير القهوة على مرضى الكبد، قال الدكتور سيد حماد، أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، في مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن القهوة تحتوي على فوائد صحية جديدة، لكن الإفراط في تناولها قد يؤثر سلبًا على مرضى الكبد، نظرًا لارتفاع نسبة الكافيين، ما يمثل عبئًا على الكبد وقد يؤدي إلى زيادة نبضات القلب والشعور بالعطش.

كمية القهوة المسموح بتناولها 

ينبغي على المرضى تناول كوب أو اثنين فقط يوميًا، مع عدم الإسراف في كمية السكر، لتجنب أي مخاطر، كما يُفضل تجنب إضافة أي مبيضات مصنعة، واستحسان تناولها بشكل متقطع.

فوائد القهوة 

تشير الدراسات إلى أن استهلاك القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، بما في ذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر، والسكري من النوع الثاني، وبعض أشكال السرطان.

وتحتوي القهوة أيضًا على مضادات أكسدة، مثل حمض الكلوروجينيك، التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب ودعم الصحة العامة.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تناول القهوة القهوة فوائد القهوة تأثير القهوة على مرضى الکبد

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند تناول الشاي بلبن يوميا؟

إذا كان الشاي بلبن هومشروبك المفضل يمكن أن تتعرف  ماذا يحدث لجسمك عندما تجعل من شاي الحليب طقوسًا يومية؟

وأكدت  إيبسيتا تشاكرابورتي، خبيرة التغذية في Hungry Koala أن الكالسيوم الموجود في الحليب  قد يجعل عظامك أقوى. وهذا مفيد بشكل خاص مع تقدمك في السن ورغبتك في تجنب هشاشة العظام.

يمكن أن يساعدك الكافيين الموجود في الشاي على الشعور بمزيد من اليقظة والتركيز، إنه بمثابة دفعة لطيفة لقوة عقلك. كما أن الشاي مليء بمضادات الأكسدة، والتي تعمل مثل الدروع الصغيرة التي تحمي خلاياك من التلف."

ومع ذلك، بالنسبة لبعض الأشخاص، لا يختلط الحليب والشاي جيدًا في الأمعاء. وقد يؤدي هذا إلى الانتفاخ والغازات وعسر الهضم.

 

 تحتوي العديد من أنواع الشاي بالحليب على الكثير من السكر والسعرات الحرارية.

 قد يؤدي الإفراط في تناول هذه الحلوى اللذيذة إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. بالإضافة إلى ذلك، قد يجعلك الإفراط في تناول الكافيين ترغب في زيارة المرحاض أكثر، مما قد يجعلك تعاني من الجفاف إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء.

كما أن الكافيين الموجود في الشاي بالحليب هو سلاح ذو حدين. "عند تناوله يوميًا، يمكن أن يمنحك دفعة سريعة من النشاط ويساعدك على التركيز بشكل أفضل. لكن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي أيضًا إلى القلق والأرق ويجعل من الصعب النوم.


ويمكن للمكونات الموجودة في شاي الحليب أن تؤثر على عملية الهضم لديك

 حيث أن الكالسيوم وفيتامين د: هذه العناصر الغذائية الموجودة في الحليب ضرورية لصحة العظام ويمكن أن تساعد أيضًا في سير عملية التمثيل الغذائي لديك بسلاسة.

فات مضادات الأكسدة تحمي خلاياك من التلف.

كما أن ارتفاع نسبة السكر في الشاي بالحليب قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يجعلها ترتفع وتنخفض بسرعة. وبمرور الوقت، قد يؤدي هذا إلى مقاومة الأنسولين ومرض السكري.

قد يشجع مزيج السكر والدهون الموجود في شاي الحليب جسمك على تخزين الدهون، وخاصة حول بطنك.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول المكملات الغذائية؟
  • أضرار تناول المشروبات الغازية بانتظام على الصحة
  • ماذا يحدث لجسمك.. تعرف على فوائد وأضرار القهوة
  • أضرار المشروبات الغازية على الصحة.. تؤثر على الكبد وتسبب هشاشة العظام
  • ماذا يحدث للكبد عند تناول فنجان قهوة يوميا؟
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي بلبن يوميا؟
  • تسبب بمشاكل صحية خطيرة.. أحذر تناول هذه الأجزاء في الدجاج
  • 8 علامات تدل على الإصابة بتليف الكبد.. يعاني منه الفنان حمدي الرملي
  • تلف الكبد أخطرها.. 5 كوارث صحية تنتج عن الإفراط في تناول الباراسيتامول