قال الكاتب والمفكر السياسي الدكتور عبد الرحيم علي رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، إنّ مصر عقدت 150 لقاء مع الأطراف والفصائل الفلسطينية من فتح وحماس.

وأوضح: "7 شهور من المفاوضات من فبراير حتى سبتمبر 2009، وتم مقابلة جميع الأطراف وتم مناقشة بجميع الموضوعات والاتفاق على كل البنود بشأن التقارب الفلسطيني، وجرى عقد لقاءات لأعضاء حركة حماس مع حركة فتح وتم الاتفاق على اتفاق وتم التوقيع عليه".

وأضاف «علي» خلال لقائه ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري،: «بعدها زاروا سوريا وعادوا بـ6 ملاحظات جزء من الملاحظات خاص بمنظمة التحرير وجزء من الملاحظات خاص بتطهير الأجهزة الأمنية في غزة ورام الله وجزء من الملاحظات خاص بالدخول لمنظمة التحرير وتمثيل المنظمة للقضية الفلسطينية، تم الموافقة على الـ6 ملاحظات رغم معارضة 8 فصائل فلسطينية على هذه البنود».

نشطاء اليمين المتطرف الإسرائيلي يطالبون بناء مستوطنات في غزة القسام تقصف مقر قيادة العدو شمال غزة

وتابع: «بعدها عقد خالد مشعل مؤتمر في سوريا أمام الصحافة العالمية وأكد على أنه لقد انتهى عقد الانقسام بين حماس وفتح ومصر أجمعت كل الأطراف الفلسطينية على وثيقة واحدة وسيتم التوقيع عليها في الـ25 من أكتوبر 2009 في القاهرة، ولكن، في صباح اليوم التالي ذهب قادة حماس في زيارة عاجلة لطهران وأرسل رسالة لمصر أنه لم يتم التوقيع على الوثيقة، أرسل جواب بأن حركة حماس ترفض رفضًا قاطعًا التوقيع على الوثيقة وتطالب باستمرار الحوار مرة أخرى».

وشدد على أن هذا الملف ومحاولة التقريب كانت سببًا في القطيعة بين مصر وحركة حماس منذ عام 2009 وحتى حرب عام 2012، مؤكدًا أن رغم كل هذه الأزمات إلا أن مصر حاضنة عربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برنامج كلام في السياسة الإعلامي والكاتب الصحفي كلام في السياسة صحافة العالمية حركة فتح حركة حماس الشرق الأوسط الصحافة الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري صحافة العالم

إقرأ أيضاً:

خبير: الدولة المصرية تتعامل مع الأزمة الفلسطينية على أنها قضية أمن قومي

قال العميد طارق العكاري، المتخصص في الاقتصاد العسكري، إن مصر حاولت التواصل مع الأطراف المعنية بخصوص تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني منذ بداية الأزمة.

وأضاف "العكاري"، خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن مصر كثفت جهودها من أجل تأمين الحدود والأمن القومي لمصر، مؤكدًا أنه لولا تعنت الأطراف المعنية كانت ستنتهي الأزمة.

البرلمان العربي: جرائم الاحتلال الوحشية بشمال غزة نتيجة إفلات المجرمين من العقاب مسئول أممي يدين الهجمات الإسرائيلية المستمرة على المدنيين في غزة

وأشار إلى أن المجتمع الدولي عليه أن يعيد حساباته، فماذا ينتظر ويشاهد أكثر مما نشاهده في القطاع المنكوب، والانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وتابع أن مصر ما زالت تدعم القضية الفلسطينية معنويًا ودبلوماسيًا، مؤكدًا أن مصر تتعامل مع الأزمة الفلسطينية على أنها قضية أمن قومي لها، وهذا أمر لا يحتاج إلى تأكيدات.

مقالات مشابهة

  • عبدالرحيم علي: مصر قادت 7 شهور من المفاوضات بين فتح وحماس
  • عبدالرحيم علي: مصر قادت 7 شهور من المفاوضات بين فتح وحماس.. القاهرة حاضنة عربية
  • خبير: الدولة المصرية تتعامل مع الأزمة الفلسطينية على أنها قضية أمن قومي
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمة الفلسطينية قضية أمن قومي
  • إيران باعت فلسطين.. حملة إعلامية واسعة تفضح الخيانة الإيرانية للقضية الفلسطينية ودورها في بيع حلفائها
  • الغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية: فضائيات عربية تخدم إسرائيل وتشيطن المقاومة
  • مؤتمر العهد الديمقراطي العربي في سراييفو يناقش فرص الحلول للقضية الفلسطينية
  • الإصلاح يعزي في استشهاد السنوار ويجدد موقفه الداعم للقضية الفلسطينية
  • أحمد داود أوغلو معزيا بالسنوار: نذر حياته للقضية الفلسطينية وتكللت بالشهادة