أدّى الإثنين، الرئيس التونسي قيس سعيّد اليمين الدستورية أمام غرفتي البرلمان، بعد اعلان فوزه في انتخابات 6 أكتوبر / تشرين الأوّل من الدور الأوّل، وقد ذكّر خلال خطاب التنصيب بأنّه تمّ تخليص البلاد من أكثر من مؤامرة.

اعلان

وقد أكد قيس سعيد بعد أدائه اليمين الدستورية في خطاب التنصيب على رأس الدولة لولاية ثانية بأنّ الشعب التونسي "باعتباره صاحب السيادة قال كلمته الفصل يوم الانتخابات".

واعتبر أنّ البلاد تعرّضت لمؤامرات منذ سنة 2011 كانت تهدف إلى تقسيمها، وأنّه تم استعمال الخطاب الجهوي التقسيمي، ثم وُظفت مجموعات وميليشيات منظمة ومسلحة لقمع المتظاهرين في ذكرى عيد الشهداء في تونس يوم 9 أبريل/ نيسان 2012، إضافة إلى العمليات الإرهابية الدموية التي عرفتها البلاد. واتهم قيس سعيّد من أسماهم "القوى المعادية للثورة الشعبية" بالوقوف وراء تلك المؤامرات.

في هذه الصورة التي قدمتها الرئاسة التونسية، الرئيس التونسي قيس سعيد بعد أدائه اليمين يوم الاثنين 21 أكتوبر/تشرين الأول 2024 في تونس العاصمة بعد إعادة انتخابه.AP/AP

وأضاف سعيّد بأنه قرّر أمام تدهور الأوضاع في البلاد الإعلان في 25 تموز / يوليو 2021 عن حل الحكومة وتجميد البرلمان والبدء في مرحلة ودستور جديدين.

وقد علّق الخبير الدولي والمحامي إبراهيم بلغيث على ذلك معتبرا أنّ أمام قيس سعيّد تحديات من الحجم الثقيل وخاصة الوضع الاقتصادي شبه المنهار ونسبة التضخّم المرتفعة وعدد العاطلين عن العمل والوضع الدولي المعقّد، "ولا يبدو أنّ الرئيس له البرنامج أو القدرة على حلّ المشاكل العالقة منذ سنوات".

Posted by ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ on Monday, October 21, 2024تأدية قيس سعيد اليمين الدستورية أمام البرلمان لمدّة نيابية ثانية

وأضاف بلغيث "إنّه يتوقّع من قيس سعيّد أن يويد التضييق على الحريات وعلى الحقوق وخاصة على الإعلام"، الذي ذهب بالنسبة إليه أشواطا كبيرة في تدجينه. وقال بلغيث "إنّ توازنات المالية العمومية مختلّة تماما وليس لقيس سعيّد أي رؤية أو برنامج لحلّ المشكل العالقة"، وأضاف أن "قيس سعيّد مازال يتحدّث عن المؤامرات لتبرير الفشل."

Relatedأحكام بالسّجن وحرمان من الترشح مدى الحياة ضد مرشّحين للرئاسة في تونستونس: بعد توقيف العياشي الزمال.. مدير حملته يؤكد استعداده لخوض السباق الانتخابي ولو من السجن المعارضة التونسية ترفض تعديل قانون الانتخابات قبيل الاستحقاق الرئاسي وخبير دولي يصف التعديل بالعبثيناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان

يذكر أنّ قيس سعيّد فاز في الانتخابات الرئاسية بنسبة 90.69% من الأصوات في السادس من أكتوبر الماضي، أمام منافسين له العياشي زمال المحكوم عليه في مجموع أحكام قضائية بعشرين سنة سجنا وزهير المغزاوي الذي كان من أبرز الموالين للرئيس. وتعتبر هذه المدّة النيابة الثانية لقيس سعيد الذي فاز بالمدّة الأولى في أكتبر 2019 بعد وفاة الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي.

المصادر الإضافية • أب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تونس تنتخب الأحد: استحقاق رئاسي وسط غياب المنافسة وتصاعد الأزمات الاقتصادية المحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاما محامي العياشي الزمال ليورونيوز: اعتقال المرشح هدفه ترهيبه وإجباره على الانسحاب من الرئاسية في تونس انتخابات الرئاسة التونسية ٢٠٢٤ قيس سعيد انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب بيومها الـ381: أزمة كارثية للقطاع الصحي في شمال غزة وإسرائيل تفرض شروطا لوقف الحرب على لبنان يعرض الآن Next برلمانية أسترالية للملك تشارلز: أنت لست ملكنا ونرفض أن تملي علينا ورُد إلينا ما سرقتموه طوال 200 عام يعرض الآن Next هوكستين في بيروت بشروط إسرائيلية لوقف الحرب.. نحن مع لبنان إذا ما قرر اتخاذ "قرارات شجاعة" يعرض الآن Next الكشف عن أخطر شبكة تجسس إيرانية في إسرائيل يعرض الآن Next الجيش السوداني يُسجِّل أول انشقاق لقيادي كبير في قوات "حفتر السودان" الدعم السريع اعلانالاكثر قراءة عودة السعال الديكي.. وباء يجتاح أمريكا وأوروبا من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل تقرير "ألفية الخلاص من الإرهابيين" يشعل الجدل.. التحقيق مع مسؤولي "MBC" السعودية ومطالب بالمقاطعة تسريب خطط إسرائيلية للهجوم على إيران من داخل الاستخبارات الأميركية.. ما القصة؟ "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024روسياإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبيغزةلبنانوفاةصربياألمانياحركة حماسأوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي غزة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي غزة قيس سعيد انتخابات الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي غزة لبنان وفاة صربيا ألمانيا حركة حماس أوكرانيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next قیس سعی د قیس سعید فی تونس

إقرأ أيضاً:

الجبير شارك في حفل التنصيب ونقل تهنئة القيادة.. رسالة من خادم الحرمين الشريفين للرئيس الإندونيسي

جاكرتا- واس

مثل معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، المملكة في مراسم حفل تنصيب فخامة الرئيس برابوو سوبيتانتو، رئيسًا لجمهورية إندونيسيا، في العاصمة جاكرتا.

ونقل معاليه تهنئة وتحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظهما الله- لفخامته، وتمنياتهما لحكومة وشعب إندونيسيا الشقيق المزيد من النماء والتقدم والازدهار.

وسلّم معاليه رسالة من خادم الحرمين الشريفين- أيده الله- لفخامة رئيس جمهورية إندونيسيا.

مقالات مشابهة

  • قيس سعيد يتعهد باستعادة الدولة التونسية دورها الاجتماعي كاملاً
  • الجبير شارك في حفل التنصيب ونقل تهنئة القيادة.. رسالة من خادم الحرمين الشريفين للرئيس الإندونيسي
  • نقيب الفلاحين: التحول من الدعم العيني الي الدعم النقدي يفزع الفاسدين
  • تفاصيل أداء قيس سعيد اليمين الدستورية رئيسا لتونس لولاية ثانية
  • مطالبًا بثورة تشريعية.. قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لـ تونس
  • وزير التموين يعرض جهود توفير السلع الأساسية وضبط الأسعار أمام مجلس النواب
  • أكبر أعداء أردوغان.. وفاة الداعية التركي فتح الله غولن
  • بعد أن طالت مسيّرة منزله.. نتنياهو يعلّق ويتوعّد: ارتكبتم خطأ فادحًا
  • انشروا أسماء الفاسدين