الوطن:
2024-10-21@23:24:28 GMT

عبد الرحيم علي: أمريكا لا تريد وقف الحرب في المنطقة

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

عبد الرحيم علي: أمريكا لا تريد وقف الحرب في المنطقة

قال الكاتب والمفكر السياسي الدكتور عبد الرحيم علي رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد وقف الحرب، إذ تعتبر إيران دولة من دول الشر، حتى أن كامالا هاريس نائب الرئيس الأمريكي والمرشح في الانتخابات الرئاسية الأمريكيةـ قالت إن إيران ستظل العدو رقم واحد لبلادها.

وأضاف «علي» خلال لقائه ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، أنّ الصحافة الأمريكية انتقدت هذا التصريح، لأن «هاريس» لم تعتبر أن الصين هي العدو رقم واحد، أما المرشح الجمهوري دونالد ترامب فقد انسحب من معاهدة 2015 التي انضمّ إليها الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

وتابع رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، «نقول كامالا هاريس، لأنها تنتمي إلى الحزب الديموقراطي ويمكننا القول إنها تنتمي إلى اليسار، أما ترامب الذي ينتمي إلى أقصى اليمين فقد قال إنه على نتنياهو ضرب المنشآت النووية الإيرانية حالا، فيما أعلنت المخابرات المركزية الأمريكية أن إيران سيمكنها تصنيع 4 قنابل نووية.. وبالتالي، لماذا تمنع أمريكا الحرب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيران الاحتلال المشروع النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

فيدان: إسرائيل تحاول جر إيران إلى الحرب

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم السبت إن "السلوك العدواني الإسرائيلي" يرغم إيران على "اتخاذ خطوات مشروعة" للرد، مشددا على أن "إسرائيل تحاول جر إيران إلى الحرب".

وأضاف فيدان -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني عباس عراقجي في إسطنبول- أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يفتح باستمرار جبهات جديدة في المنطقة"، معتبرا أنه "لا ينبغي الاستهانة بخطر رؤية الحرب تمتد إلى المنطقة برمتها".

من جهته، استنكر وزير الخارجية الإيراني "جرائم الحرب" الإسرائيلية التي "لا تعرف حدودا"، مؤكدا أن "احتمال توسع الحرب في المنطقة ما زال جدّيا".

وأضاف "نريد خفض التوترات، ولكن كما قلنا مرات عدة، نحن مستعدون لكل السيناريوهات"، معتبرا أن المنطقة أصبحت "برميل بارود".

ورأى عراقجي أن "كل دول المنطقة" تتقاسم القلق نفسه بشأن "احتمال نشوب حرب شاملة"، مشددا على أن "هذا ما يبحث عنه النظام الصهيوني؛ يريد أن تنتشر الحرب على نطاق واسع".

يشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي شارك أمس الجمعة في إسطنبول باجتماع "حول القوقاز" مع وزراء خارجية روسيا وأرمينيا وأذربيجان، برعاية فيدان. واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الوزراء لفترة وجيزة.

مقالات مشابهة

  • "هل تريد أمريكا وقف الحرب؟!".. عبد الرحيم علي يكشف التفاصيل لـ"كلام في السياسة"
  • هاريس: لن نسمح لترامب بقيادة البلاد مرة أخرى لأنه يحط من منصب الرئاسة الأمريكية
  • هاريس: ترامب "يحط من قدر" منصب الرئاسة الأمريكية
  • هاريس: ترامب يحط من قدر منصب الرئاسة الأمريكية
  • ترامب أم هاريس.. العالم العربي عند مفترق طرق!
  • كيف تستطيع أمريكا استرجاع تفوقها بين القوى العظمى؟
  • الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. هاريس تتقدم في استطلاعات الرأي وترامب يضيق الفجوة
  • أسوأ نائبة رئيس والعالم يسخر منها.. «ترامب»: كامالا هاريس تهدد الديمقراطية الأمريكية
  • فيدان: إسرائيل تحاول جر إيران إلى الحرب