أجرت جامعة بورتسموث البريطانية دراسة حديثة أظهرت الأرقام خلالها أن خسائر النصب والاحتيال الإلكتروني تجاوزت 5 تريليونات دولار، مما يعكس تصاعد التهديدات الإلكترونية في عصر التكنولوجيا المتقدمة.

ومع تزايد استخدام الإنترنت، تطورت أساليب المحتالين بشكل كبير، مما يجعل من الصعب على الأفراد حماية أنفسهم من الوقوع في فخاخهم.



وكشف الدراسة أن عمليات الاحتيال عبر الانترنت تستهدف بشكل خاص كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى الأفراد المثقلين بالديون، ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الجميع يمكن أن يكونوا ضحايا لمثل هذه الجرائم، مما يتطلب وعيًا دائمًا وإجراءات وقائية.


كيف تحمي نفسك؟
إذا كنت تبحث عن نصيحة سريعة، فإن أول خطوة هي أن تكون مشككًا، حيث قالت نائبة رئيس الأمن في شركة ماستركارد أليسا عبد الله: "توقف وفكر قبل أن تتخذ أي إجراء وعليك البحث عن معلومات دقيقة والتحقق من المصادر قبل تقديم أي بيانات شخصية.

تكتيكات المحتالين
يمتلك المحتالون مجموعة متنوعة من الأساليب، حيث يعتمدون غالبًا على ثلاثة عناصر رئيسية، الخوف، والإلحاح، والمال، حيث يستخدم المحتالون لغة تخلق إحساسًا بالعجلة، مثلما يحدث عندما تتلقى رسالة إلكترونية تدعي وجود خطأ في إقرارك الضريبي، التحذيرات من عدم إصلاح الخطأ يمكن أن تؤدي إلى مشاركة معلومات حساسة مثل الرقم القومي أو أرقام الضمان الاجتماعي.

ويستغل المحتالون المال أيضًا كطعم، حيث يدعون أنهم خبراء ضرائب يقدمون لك استردادًا ضريبيًا أكبر، بشرط أن تدفع لهم أو تشارك معلوماتك.


أنواع الاحتيال الشائعة
الاحتيال عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني: ينصح بالتعامل بحذر مع أي اتصالات من أرقام غير معروفة، في حالة تلقيك مكالمة أو رسالة غير متوقعة، يُفضل قطع الاتصال فورًا والاتصال بالشركة المعنية من خلال رقمها الرسمي.

الاحتيال باسم الحب: تستهدف هذه النوعية من العمليات الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة، وتستغرق وقتًا طويلاً للإيقاع بالضحية، وتجارب مثل تجربة كيت كلاينارت، التي فقدت مدخراتها بسبب احتيال رومانسي، تسلط الضوء على أهمية الحذر في التعامل مع الأشخاص الجدد عبر الإنترنت.

الاحتيال الوظيفي: يتظاهر المحتالون بأنهم مسؤولون عن التوظيف، حيث يعدون براتب مغرٍ مقابل مهارات بسيطة، ومن المهم عدم مشاركة معلومات حساسة قبل الحصول على وظيفة حقيقية.

احتيالات الاستثمار: احذر من الإعلانات التي تعد بعوائد عالية من الاستثمارات، خاصة في العملات المشفرة. يُفضل دائمًا إجراء البحث اللازم حول الشركات قبل استثمار أموالك.

الاختبارات على وسائل التواصل: قد تبدو هذه الاختبارات غير ضارة، ولكنها يمكن أن تكشف معلومات شخصية تُستخدم لاختراق حساباتك. يُنصح بالابتعاد عن هذه الاختبارات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا خسائر النصب كبار السن كبار السن الاحتيال الإلكتروني خسائر النصب المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

آيات وأدعية قبل النوم تحمي من كل سوء

أذكار قبل النوم تجلب للإنسان السكينة والنوم الهادئ، والمشايخ يوصون بتلاوة آيات القرآن والأدعية قبيل النوم لحماية الإنسان من كل سوء.

أذكار المساء.. روشته نبوية تُحصن بها نفسك أذكار النوم.. كلمات تنال بها التحصين والسلام ليلاً  آيات وأدعية قبل النوم تحمي من كل سوء 

 

قالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك» دعاء قبل النوم وآيات من القرآن يفضل قراءتها بعد أن تأوى لفراشك، منها قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم، حيث قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «الآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهُمَا فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ»، أي أنّ الآيتين تجزئان عن قيام الليل، وفي رأي آخر: «تجزئان عن قراءة القرآن بشكل عامٍّ في هذه الليلة»، وآخرون يقولون: «إنهما تكفيان من كل سوء».

 

كما روت أم المؤمنين السيدة حفصة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا آوَى إلى فراشِه اضطجَع على يدِه اليمنَى وكانت يمينُه لأكلِه وشرابِه ووضوئِه وثيابِه وأخذِه وعطائِه وكان يجعلُ شمالَه لما سوَى ذلك».

أذكار النوم 

«آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّه وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

«قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ».

«بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين». (مرة واحدة).

«اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة». (مرة واحدة)

«اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك». (مرة واحدة).
«الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي». (مرة واحدة)
«اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت». (مرة واحدة)
سُبْحَانَ اللَّهِ (33 مرة)الْحَمْدُ لِلَّهِ (33 مرة)اللَّهُ أَكْبَرُ (34 مرة)

«يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏«‏قل هو الله أحد‏» و«‏قل أعوذ برب الفلق‏»‏ و‏«قل أعوذ برب الناس‏»‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده».

 

مقالات مشابهة

  • سألنا.. والذكاء الاصطناعي أجاب: كيف أحمى نفسى من النصب الإلكتروني؟
  • الإطاحة بـ‘‘نصاب’’ خطير تمكن من خداع مواطن وسلبه نصف مليون ريال سعودي
  • وزير الخارجية الروسي: تصريحات بايدن بشأن إجراء محادثات نووية خداع
  • أكثر من 5 تريليونات دولار خسائر الاحتيال الإلكتروني في العالم.. كيف تحمي نفسك منه؟
  • تكتيكات الاحتيال على الإنترنت.. كيف تكشفها ببساطة وتحمي نفسك؟
  • تكتيكات الاحتيال على الإنترنت.. كيف تكشفها ببساطة وكيف تحمي نفسك؟
  • الفنان منذر رياحنة: جدار الشيطان الإلكتروني: الوسوسة في عالم السينما وصناعة الخيال
  • آيات وأدعية قبل النوم تحمي من كل سوء
  • منذر رياحنة: جدار الشيطان الإلكتروني "الوسوسة في عالم السينما وصناعة الخيال"