استقبلت الدكتورة رهام سلامة المدير التنفيذي لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الدكتورة ريهام الشافعي منسقة البرنامج الوطني لمكافحة التطرف والاستقطاب الفكري، بمجلس الشباب المصري، في زيارة للتعرف على جهود المرصد في تتبع أنشطة التنظيمات الإرهابية وآلية تفكيك أيديولوجياتها وطرق التعامل مع الوسائل التي تنتهجها لنشر تلك الأيديولوجيات ومن بينها وسائل التواصل الاجتماعي.

مرصد الأزهر: 43 هجومًا إرهابيًا نتج عنها 49 قتيلًا و60 مصابا خلال شهر بباكستان مرصد الأزهر: الاحتلال يمهد للزحف الاستيطاني داخل قطاع غزة

وخلال اللقاء، أبدت الدكتورة ريهام الشافعي رغبتها في إبرام برتوكول تعاون بين مجلس الشباب المصري تحت إشراف رئيس مجلس الأمناء الدكتور محمد ممدوح، ومرصد الأزهر تحت إشراف الدكتورة رهام سلامة، دعماً لجهود الدولة المصرية المتعلقة بتوعية الشباب وحمايتهم من الأفكار الهدامة والشاذة التي تستهدف أمن البلاد واستقراره.

وفي نهاية الزيارة قامت الدكتورة ريهام الشافعي بجولة قصيرة داخل المرصد للتعرف على الأنشطة المختلفة التي يقوم بها المرصد في مجال مكافحة التطرف والاستقطاب الفكري من خلال وحداته التي تعمل بثلاثة عشرة لغة.

مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «التغني بالقرآن»

وعلى صعيد اخر، حذر مرصد الأزهر من خطورة ظاهرة التغني بالقرآن ويطالب بإصدار قوانين لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعامل مع النصوص والمقدسات الدينية.

تابع  مرصد الأزهر لمكافحة التطرف خلال هذه الأيام والأسابيع الماضية تداول ما يسمى بـ «الأغاني القرآنية» التي اتخذت شكلاً متطرفًا من أشكال التعامل مع آيات القرآن الكريم بالتلحين والغناء باستخدام موسيقى غربية النشأة والثقافة والأداء، والادعاء زيفا بأنها تنشد «الابتكار» في عرض «القصص القرآني»، ويتم ترويجها من خلال حسابات مجهولة الهوية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويؤكد مرصد الأزهر أنَّ القرآن كلام الله ومعجزته الخالدة، وأنَّه يحرم شرعًا قراءته مصحوبًا بالموسيقى بأي شكلٍ من الأشكال، مؤكدًا أنَّ الاستشهاد بالحديث النَّبوي الشريف الصحيح: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرْآن»؛ حاملاً معنى الفعل المجزوم «يتغنّ» على الغناء- هو كذب وتدليس على المقام النبوي الأشرف ومخالفة لكل شراح الحديث ولكل المعاجم، الفعل المذكور في الحديث يعني «تحسين الصوت والجهر به»، أي معنى «التحبير» الذي جاء على لسان سيدنا «أبي موسى الأشعري» عندما زكَّى النبي ﷺ صوته بأن وصفه بأنه مزمار من مزامير آل داود. ومن الشراح من قال إن التغني في الحديث يعني الاستغناء، أي الاستغناء بالقرآن في مسائل الإيمان عما سواه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رهام سلامة مرصد الأزهر الأزهر التنظيمات الإرهابية الأيديولوجيات مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن الاجتماعي تبحث مع سفير قطر بالقاهرة تعزيز سبل التعاون

استقبلت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، طارق علي، سفير دولة قطر لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية والوفد المرافق له، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ورحبت وزيرة التضامن الاجتماعي بزيارة السفير القطري، والوفد المرافق له، مشيرة إلى تميز العلاقات بين البلدين الشقيقين، وكذلك التعاون المتميز بين وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر في  إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين.

وتناول اللقاء بحث الترتيبات والاستعدادات للمؤتمر الدولي الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة نهاية الشهر الجاري في إطار الذكرى الثلاثين للسنة الدولية للأسرة، وذلك تحت عنوان " الأسرة والاتجاهات الكبرى المعاصرة"، والذي يشهد مشاركة دولية كبيرة.

ومن المقرر أن تشارك وزيرة التضامن الاجتماعي كمتحدث في فعاليات الجلسة الحوارية رفيعة المستوى تحت عنوان " تعزيز استقرار المؤسسة الزوجية انطلاقًا من الأدلة العلمية والشراكة البحثية لدعم السياسات والبرامج التدخلية"، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي.

كما تطرق اللقاء إلى بحث  تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات العمل الاجتماعي والتنموي بين البلدين، وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين وفق مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي التضامن الاجتماعي ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة القطرية.

مقالات مشابهة

  • «الدواء المصرية» تستقبل رئيس هيئة سلامة الغذاء لبحث التعاون المشترك
  • وزير الخارجية يناقش تعزيز التعاون مع المدير الإقليمي لمنظمة أطباء بلا حدود السويسرية
  • وزير التعليم يبحث مع سفير إيطاليا بالقاهرة تعزيز التعاون في المشروعات ذات الاهتمام المشترك
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة التطرف الاستهلاكي: تجاوز الاحتياجات الأساسية للفرد
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة التطرف الاستهلاكي
  • وزيرة التضامن تبحث مع سفير دولة قطر بالقاهرةتعزيز التعاون المشترك
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تبحث مع سفير قطر بالقاهرة تعزيز سبل التعاون
  • أوغندا والصومال توقعان اتفاقية بهدف تعزيز التعاون المشترك
  • الجامعة العربية: توحيد المصطلحات العسكرية دوره بالغ في تعزيز فرص التعاون المشترك