أتم رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، عامه الـ75 فيما يشهد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان أشرس مراحله، في الوقت الذي يعكف فيه الصهاينة على تنفيذ ما يعرف بـ"خطة الجنرالات" التي تتضمن ترحيل جميع سكان المنطقة الشمالية في غزة الذين يقدر عددهم بنحو 300 ألف شخص إلى وسط وجنوب القطاع.

نتنياهو هو سياسي إسرائيلي ولد في 21 أكتوبر عام 1949، تولى منصب رئاسة الوزراء أكثر من مرة، وعرف عنه تأييده إقامة المستوطنات، ودعم حركة المهاجرين الروس، كما عرف بتطرفه الشديد تجاه الفلسطينيين. ويعد أول رئيس وزراء لإسرائيل ولد فيها والأصغر عمرا في هذا المنصب.

نتنياهو هو نجل المؤرخ بنتسيون نتنياهو، الأكاديمي اليهودي بدرجة بروفسور في تاريخ اليهود الأشكناز، وهم اليهود الذين سكنوا بجانب نهر الراين في ألمانيا وشمال فرنسا في العصور الوسطى، ثم جاؤوا إلى فلسطين بعد الهولوكوست وكونوا حزب العمل، الذي سيطر على الحكم في إسرائيل لمدة ثلاثة عقود.

وزير الشباب والرياضة يبحث الفرص الاستثمارية مع الاتحاد العام للمصريين بالسعودية وزير الدفاع الإسرائيلي يصدر قرارا جديدا بشأن بنك حزب الله السري

وبسبب آرائه المتشددة، وجد نتنياهو الأب نفسه مرفوضا من مجموعته العرقية "الأشكناز"، فغير ولاءه من حزب العمل إلى حزب الليكود اليميني.

كان والده ناشطا صهيونيا معروفا، عمل مساعدا شخصيا لزعيم الصهيونية التصحيحية زئيف جابوتنسكي. عام 1963 انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة الأميركية إثر تلقي الأب عرض عمل في منصب أكاديمي، وعاد بنيامين إلى إسرائيل بعد أن أصبح عمره 18 عاما. وفي 1976 قُتل شقيقه "يوناثان" أثناء عملية لإطلاق سراح رهائن طائرة مخطوفة في عنتيبي بأوغندا، وترك هذا الأمر أثرا سيئا على العائلة.

تزوج عام 1972 من صديقته ميريام وايزمان التي تعرف عليها خلال الخدمة العسكرية، وبعد 6 سنوات قبل ولادة طفله انفصلت عنه بسبب خيانته لها. ثم تزوج البريطانية كيتس واشترط أن تتحول من المسيحية إلى اليهودية، لكنهما انفصلا بعد 3 سنوات. وفي العام 1991 تزوج بنيامين من مضيفة الطيران سارة بن أرتسي، وله منها ولدان، هما يائير وأفنير.

بعد استهداف اثنين آخرين بخلاف نتنياهو.. الاحتلال يحذر حزب الله بتدمير ضاحية بيروت أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يتمرد على أمريكا


خدم نتنياهو في جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدة خمس سنوات في وحدة “سايرت ماتكال”، وشارك في عدة عمليات عسكرية. بعد انتهاء خدمته العسكرية، عاد إلى الولايات المتحدة لإكمال دراسته، ثم عاد إلى إسرائيل لدخول الساحة السياسية في أواخر السبعينيات.

في عام 1988، اُنتخب نتنياهو عضوًا في الكنيست عن حزب الليكود، وعمل مساعداً لوزير الخارجية. تولى منصب رئيس الوزراء لأول مرة في عام 1996، وكان أصغر من تولى هذا المنصب في تاريخ إسرائيل4. خلال فترة حكمه، تبنى سياسة الاستيطان في الضفة الغربية، وشن عدة حروب على قطاع غزة.

واجه نتنياهو عدة تهم بالفساد والرشاوي، لكنه أنكر جميع التهم الموجهة إليه. في مايو 2024، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية عن تقديم طلبات لاستصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة ضد الإنسانية.

حروب نتنياهو على غزة

شن نتنياهو 6 حروب على قطاع غزة، آخر كان العدوان الإسرائيلي الذي شنه الاحتلال في أعقاب طوفان الأقصى العام الماضي، والذي يعد الأعنف على الإطلاق في تاريخ القضية الفلسطينية. وعام 2022 شن نتنياهو حربًا على القطاع سمتها إسرائيل "الفجر الصادق"، وسماها المقاومون "وحدة الساحات"، وأدت إلى استشهاد 24 فلسطينيا وإصابة 203 بجروح مختلفة.

وفي 2021 شن نتنياهو حربًا سمتها إسرائيل "حارس الأسوار" وسماها الفلسطينيون "سيف القدس"، واستشهد في هذه الحرب أكثر من 250 فلسطينيا وأصيب أكثر من 5 آلاف شخص، فيما قتل 12 إسرائيليا وأصيب ما يقارب 330 آخرين. والحرب الثالثة كانت عام 2019 سماها الفلسطينيون "معركة صيحة الفجر"، واستشهد خلالها 34 فلطسنيا وجرح أكثر من 100 آخرين فيما تكتمت إسرائيل على خسائرها. وعام 2014 شنت إسرائيل عملية "الجرف الصامد"، فيما سمتها المقاومة "العصف المأكول" واستمرت 51 يوما، وأدت إلى استشهاد 2322 فلسطينيا وإصابة 11 ألف آخرين. فيما قتل 68 جنديا إسرائيليا و4 مدنيين وجرح 2522 إسرائيليا.

أما أول الحروب فكانت في 2012، وهي الحرب التي أطلق عليها الإسرائيليون اسم "عمود السحاب"، والتي سماها الفلسطينيون "حجارة السجيل"، واستمرت 8 أيام واستشهد فيها 180 فلسطينيا، بالإضافة إلى إصابة ما يقارب 1300 آخرين، أما على الجانب الإسرائيلي فقد قتل جنديان و4 مدنيين وأصيب 625 إسرائيليا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل لبنان حزب الله غزة الاحتلال نتنياهو أکثر من

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال الإسرائيلي: حزب الله حاول استهداف نتنياهو.. ولا توجد إصابات

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن حزب الله حاول هذا الصباح استهداف نتنياهو، لكن لم تحدث إصابات جراء الهجوم، موضحا أن هناك 30 مسيرة أطلقت من لبنان باتجاه إسرائيل في الأسبوع الأخير واعترضنا أغلبها.

وتابع متحدث جيش الاحتلال: نتعامل مع تهديد المسيرات منذ بداية الحرب وعلينا تحسين قدراتنا لمواجهتها، و لم يكن هناك محتجزون مع السنوار وقت اغتياله وانحصرت تحركاته بين رفح وخان يونس بقطاع غزة،  وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

 

مقالات مشابهة

  • هل يحصل سفاح التجمع على البراءة بعد تقدمه بالاستئناف؟
  • آثاريون: كلب الهرم مصري قديم وكذب الصهاينة فيما ينشرون... ونطالب بتوثيقه عالميا
  • «بنيامين ذئب يفترس».. نتنياهو يحتفل بيوم ميلاده الـ75 على دماء الفلسطينيين
  • الكارثة الأسوأ في تاريخ “إسرائيل”.. تقييم استراتيجي لطوفان الأقصى
  • الكارثة الأسوأ في تاريخ إسرائيل.. تقييم استراتيجي لطوفان الأقصى
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: حزب الله حاول استهداف نتنياهو.. ولا توجد إصابات
  • إسبانيا دولة محط الأضواء في سوق السينما الأوروبية في مهرجان برلين الدولي الـ75
  • معتقلات وسجون إسرائيل.. تاريخ من التعذيب والانتهاكات الحقوقية
  • تعرف على موعد تصوير "سفاح التجمع" لـ أحمد الفيشاوي