كشف وزير النقل، محمد الحبيب زهانة، عن تسجيل 8.1 مليون مسافر عبر المطارات الـ 36 المفتوحة على الملاحة الجوية العمومية. خلال السداسي الأول من هذه السنة.

وأوضح زهانة خلال جلسة استماع أمام لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالبرلمان. خصصت لعرض حصيلة نشاطات قطاع النقل لـ2023 والسداسي الأول من سنة 2024.

أن المطارات المفتوحة على الملاحة الجوية العمومية سجلت، خلال سنة 2023، أكثر من 15.3 مليون مسافر. منهم 6.7 مليون مسافر على الشبكة الداخلية، ما يعادل 43.8 بالمئة. و8.6 مليون مسافر على الشبكة الدولية ما يعادل 56.2 بالمئة.

وسجلت هذه المطارات، خلال السداسي الأول من 2024، أكثر من 8.1 مليون مسافر. منهم 3.6 مليون مسافر على الشبكة الداخلية، و4.5 مليون مسافر على الشبكة الدولية. بزيادة قدرت بـ 17.61 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023.

و في السياق ذاته، أشار زهانة إلى أن مطار الجزائر عالج لوحده أكثر من 65 بالمئة من مجموع المسافرين على الشبكة الدولية خلال سنة 2023.

كما قامت شركة الخطوط الجوية الجزائرية في 2023 بنقل حوالي 7 ملايين مسافر. أي بحصة سوق تقارب 46 بالمئة على متن 72.109 رحلات جوية. منهم 2.3 مليون مسافر على الشبكة الداخلية، و 4.7 مليون على الشبكة الدولية، يضبف الوزير.

كما قامت الشركة، خلال السداسي الأول من السنة الجارية، بنقل حوالي 3.6 مليون مسافر على متن 38.518 رحلة جوية. منهم 1.2 مليون مسافر على الشبكة الداخلية، و2.4 مليون على الشبكة الدولية.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: على الشبکة الدولیة السداسی الأول من

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران: نستهدف سعة إجمالية 30 مليون مسافر بمطار القاهرة الدولى

أكد الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدنى ان رؤيتنا تعتمد على  أفضل نظام دولي من أجل تحقيق  السلامة والاستدامة في مجالات الطيران والتي تلبي هدف الاستراتيجية المصرية 2030.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر الجمعية البريطانية المصرية للأعمال مساء اليوم الاثنين اننا سنركز على تعزيز تحقيق الأهداف الرئيسية لاستراتيجيتنا، حيث تدعم وزارة الطيران المدني المشاريع والأنشطة التي تتوافق مع التدابير البيئية التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة في الطيران المدني.

ولفت إلى أن قطاع الطيران ويضع فى أولوياته تطوير الاقتصاد الأخضر كما خططنا في أحدث مبنى الركاب 2 في مصر، الموقع المرغوب فيه يجعلها مركزًا فعالًا وجذابًا لركاب الخطوط الجوية في المنطقة في جميع أنحاء العالم.

وقال إنه لهذا  السبب استثمرت الحكومة المصرية بشكل كبير في تطوير البنية التحتية لرؤيتها لتعزيز معدل السياحة وبالطبع الاتصال، وتتضمن استراتيجية التطوير هذه توسعات وتحديث المطارات حيث خططنا لإنشاء محطة جديدة في مطار القاهرة الدولي بسعة جديدة تبلغ 30 مليون مسافر مقارنه بسعة إجمالية تبلغ 58.2 مليون مسافر ومن المتوقع طرح هذا العطاء في المستقبل القريب جدًا.

وكشف عن  إنشاء محطة جديدة أخرى في المطار الدولي بسعة أخرى تبلغ 7 ملايين مسافر للوصول إلى سعة إجمالية تبلغ 20 مليون مسافر سنويًا بالإضافة إلى إنشاء بعض المطارات المصرية الحديثة لخدمة  الجزء الغربي من القاهرة والعلمين، لدعم خدمة الأغذية الدولية بالساحل الشمالي والذى يعتبر مولود جديد آخر أفضل من هذا سيكون له تأثير كبير على حركة السياحة في مصر.

ونوه الوزير أن هناك خططا لتطوير مطار برج العرب  وهناك خطة لعمل مطار في رأس الحكمة بجانب مطار العلمين تزامنا مع عمليات التعمير والتطوير في الساحل الشمالي . للوصول إلى هدفنا المتمثل في 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

مقالات مشابهة

  • نقل أزيد من 8 مليون مسافر عبر مطارات الجزائر في السداسي الأول من 2024
  • وزير الطيران: نستهدف سعة إجمالية 30 مليون مسافر بمطار القاهرة الدولى
  • “الصناديق السوداء” ستلتهم أزيد من 162 مليار درهم العام المقبل بزيادة 24 مليارا مقارنة بسنة 2024
  • بـ 6 ملايين جنيه.. الداخلية تلقي القبض على عدد من تجار العملة خلال 24 ساعة
  • 5 ملايين جنيه للنادي الفائز بـ دوري Nile باللائحة الجديدة
  • الداخلية تضبط مخدرات بقيمة 20 مليون جنيه خلال حملات أمنية
  • 500 مليون دولار.. رئيس تونس يصادق على قرض من البنك الإفريقي
  • الحكومة السودانية تعلن فتح 6 مطارات و7 معابر لإدخال المساعدات الدولية
  • 11 مليون جنيه.. الداخلية تعلن حصيلة قضايا تجارة العملة خلال 24 ساعة