دبي: «الخليج»
يحتفل العالم في 22 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للطاقة، الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتبنته 54 دولة من مختلف أنحاء العالم، إضافة لممثلي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، وذلك خلال انعقاد منتدى الطاقة العالمي في دبي عام 2012.


يهدف هذا اليوم إلى ضمان توفير طاقة آمنة ومستدامة للجميع من خلال تحديد الحاجة إلى تطوير سياسات وطنية تعكس المنظور العالمي للطاقة، كما يهدف إلى وضع السياسات المتعلقة بتطوير وتطبيق الآليات وأطر العمل لتبادل الخبرات بين دول العالم.

الصورة


الطاقة النظيفة 
تضع دولة الإمارات تنويع مصادر الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة وتشجيع الاستثمارات في المجالات ذات الصلة، على رأس قائمة أولوياتها، حيث أطلقت عدداً من الاستراتيجيات الخاصة بالطاقة ومنها استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 لمضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف بحلول 2030، وضخ استثمارات وطنية بين 150 إلى 200 مليار درهم خلال نفس الفترة لضمان تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الدولة بسبب النمو الاقتصادي المتسارع.

الصورة


دعوة للعمل المشترك
قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي: «تؤدي الطاقة دوراً محورياً في تحقيق التنمية المستدامة، ولكن لا بد من تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على الموارد الطبيعية. وبفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة، نجحت دولة الإمارات في تحقيق هذه المعادلة وتتولى اليوم دوراً ريادياً على مستوى العالم في التحول نحو الطاقة المتجددة والنظيفة والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050. ويمثل اليوم العالمي للطاقة دعوة للعمل المشترك والتعاون بين مختلف دول العالم لدعم الجهود الرامية للتوسع في الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وابتكار آليات وحلول ذكية تسهم في زيادة الكفاءة وتقليل الانبعاثات الكربونية من قطاع الطاقة، إضافة إلى تطوير تقنيات الطاقة النظيفة بما في ذلك الهيدروجين الأخضر لتسريع التحول نحو مستقبل أكثر استدامة».
الاحتفال بالإنجازات


أكد سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، أهمية الاستدامة في مجال الطاقة ودور الإمارات في تعزيز التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة، وأن الدولة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها في مجال الطاقة النظيفة، بدءاً من تطوير استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، مشيراً إلى أن الإمارات أصبحت من رواد العالم في تبني تقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة، حيث اتخذت خطوات جدية نحو تحقيق أهدافها الطموحة في تنويع مصادر الطاقة، خاصة من خلال استثماراتها الضخمة في الطاقة الشمسية والنووية.
رؤية القيادة


قال سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «بمناسبة اليوم العالمي للطاقة 2024، نجدد التزامنا بتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في استشراف المستقبل ومواكبة التحول العالمي في قطاع الطاقة من خلال الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، إضافة إلى ضمان أمن الطاقة، وهي ركائز مهمة لحاضر ومستقبل الدولة.
وأضاف: «تنفذ الهيئة مشاريع ريادية على المستوى العالمي في الطاقة المتجددة والنظيفة نسهم من خلالها في دعم منظومة الاقتصاد الأخضر ومواكبة الدور الريادي لدولة الإمارات في العمل المناخي. ومن أهم هذه المشاريع مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم باستخدام نموذج المنتِج المستقل للطاقة، بقدرة إجمالية ستزيد على 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، ومشروع الهيدروجين الأخضر، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية، والمحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا، وستصل قدرتها الإنتاجية إلى 250 ميجاوات».
رسم مستقبل مستدام


قال أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي: «في يوم الطاقة العالمي، ندرك الدور المحوري الذي تلعبه الطاقة في رسم مستقبل مستدام، حيث تقع على عاتقنا مسؤولية الابتكار والاستثمار في حلول الطاقة النظيفة والأكثر كفاءة للمحافظة على البيئة للأجيال القادمة».
فيما قال أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور): «يحمل اليوم العالمي للطاقة أهمية كبيرة في تعزيز مفهوم توفير الطاقة ويسلط الضوء على ضرورة اتخاذ خطوات جادة وبناءة للحفاظ على البيئة ودعم القرارات التي تدعم رفع كفاءة الطاقة على مستوى العالم. إن دولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة تولي اهتماماً وحرصاً لتنويع مصادر الطاقة، تأسيساً على رؤية واعية بأهمية الطاقة المتجددة في تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة وصحية وآمنة».
أمن الطاقة


قال المُهندس يُوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء: «يُؤكد اليوم العالمي للطاقة الأهمية المُتزايدة لكفاءة الطاقة، والحاجة المُلحَّة للتعاون بين الأفراد والمُؤسسات والمُجتمعات، من أجل مُستقبل طاقة أكثر استدامة. ونحن في الاتحاد للماء والكهرباء، نُحمِّل أنفسنا مسؤولية الوجود في طليعة دمج التقنيات التحوُّليَّة التي تُعزز كفاءة الطاقة».
النهوض بالقطاع


قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»: «تماشياً مع رؤية القيادة في تنويع الاقتصاد ونشر حلول ومشاريع الطاقة المتجددة، تسهم «مصدر» بدور بارز في النهوض بقطاع الطاقة النظيفة وترسيخ مكانة الدولة الرائدة عالمياً في مجال الاستدامة، حيث تعمل على تسريع التحول الأخضر من خلال تقديم حلول في مجال الطاقة النظيفة تدعم تحقيق أحد أهداف «اتفاق الإمارات» التاريخي والمتمثل في مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030. وبمناسبة اليوم العالمي للطاقة، نؤكد التزامنا بتحقيق الأهداف التي وضعتها قيادتنا لتعزيز حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة بما يتماشى مع استراتيجية الإمارات للطاقة 2050».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الطاقة الیوم العالمی للطاقة المتجددة والنظیفة الطاقة المتجددة الرئیس التنفیذی الطاقة النظیفة دولة الإمارات مصادر الطاقة آل مکتوم فی مجال محمد بن من خلال فی دبی

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المخيم الكشفي العالمي على الإنترنت

رأس الخيمة: «الخليج»
افتتح الشيخ المهندس سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة، الرئيس الفخري لمفوضية كشافة رأس الخيمة، فعاليات المخيم الكشفي العالمي على الهواء والإنترنت «جوتا جوتي» تحت شعار «الكشفية من أجل عالم أكثر اخضراراً»، بمشاركة 200 كشاف ومرشدة في مجمع زايد التعليمي في الظيت، ونحو 5 آلاف مشارك عبر «أون لاين».
تنظم المخيم جمعية «كشافة الإمارات» بالتعاون وزارة التربية والتعليم، وجمعية الإمارات لهواء اللاسلكي، ومفوضية كشافة رأس الخيمة. وتستمر حتى 20 أكتوبر.
وتم عرض برنامج المخيم والفعاليات المصاحبة له، وتكريم الشركاء والرعاة.
ثم أجرى راعي الحفل والضيوف جولة تفقدية على الفعاليات والأنشطة.
وأشاد الشيخ سالم بن سلطان، بالجهود المبذولة في المخيم الذي يعد ّفرصة مميزة للمشاركين فيه، حيث يتعرفون إلى ثقافات مختلفة بتواصلهم مع شباب في مراحل سنية مختلفة من جميع أنحاء العالم. مثمناً التعاون بين كشافة ومرشدات الإمارات، الذي يعدّ تجسيداً حقيقياً لروح الشراكة بين الرجل والمرأة في كل دروب الحياة، وترجمة حية لتوجيهات القيادة الرشيدة في أن تأخذ المرأة دورها، لتشارك في بناء الوطن والنهوض به على كل المستويات.
وقال الشيخ سالم بن سلطان: إننا نملك ماضياً مضيئاً نعتز به، ويتعين على أبنائنا أن يفتخروا بما حققه الآباء، ونملك واقعاً نحقق فيه الريادة، ونصبو إلى المستقبل بسواعد أبنائنا وبناتنا، الذين رأيتهم اليوم، وهم حريصون على الإمساك بجميع أدواته، سواء باستخدام اللاسلكي أو التواصل بكفاءة على الإنترنت، ومناقشة قضايا تشغل المجتمع الدولي، في ما يتعلق بالتنمية المستدامة، والإلمام بمتطلبات العمل التكنولوجي والاعتماد على الذكاء الاصطناعي.
وأوضح د. سالم عبد الرحمن الدرمكي، رئيس مجلس إدارة جمعية كشافة الإمارات، أن الجمعية بإقامتها هذا الحدث العالمي سنوياً تدعم توجهها نحو العالمية، بما يعزز توجيهات قيادتنا الرشيدة بمكانة الدولة وعلاقاتها العالمية، والعمل على تمكين الشباب، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز قيم المساواة بين الجنسين، بالحدث الكشفي الرقمي الأكبر في العالم، الذي يشارك فيه نحو مليوني كشاف كل عام، لتمكين أبنائنا من التعرف إلى تكنولوجيا الاتصالات والتواصل مع زملائهم الكشافين من 174 دولة، لتثبت الإمارات أنها السبّاقة في كل المجالات.
وأضاف أنه لما كان لرأس الخيمة من مكانة عزيزة على قلوبنا، ارتأت الجمعية بثّ الحدث إلى العالم من قلب رأس الخيمة، حتى يتعرف المشاركون من جميع أنحاء العالم إلى ما تمتلكه دولة الإمارات من طبيعة متنوعة بتنوع إماراتها، إذ ستكون هناك فرصة لاستكشاف التراث والعادات والتقاليد الإماراتية، بجانب الأنشطة المميزة، التي تقام لأول مرة هذا العام، وهي اكتشاف المواهب في حب الإمارات والألعاب الإلكترونية، والنقاش في أهداف التنمية المستدامة مع عدد من دول العالم.
وأوضح محمد عبدالله الرضا، عضو مجلس إدارة الجمعية، أن الجمعية حريصة على المشاركة سنوياً، عبر محطة مركزية تحرص فيها على التواصل مع الكشافة من جميع أنحاء العالم عبر اللاسلكي واتصالات الإنترنت، والمحطات الفرعية.
وأشار محمد الشمسي، رئيس مجلس إدارة مفوضية كشافة رأس الخيمة، إلى الحرص على إبراز التراث المميز، الذي تزخر به رأس الخيمة، حيث تضمن برنامج اليوم الأول أمسية تراثية كشفية، استمتع خلالها المشاركون في المخيم بالأجواء التراثية مع نيران السمر الكشفي، للتعبير عن أواصر المحبة والصداقة والتمسك بالعادات والتقاليد والتراث الإماراتي الأصيل، بالتعاون مع جمعية المطاف للتراث والفنون البحرية.

مقالات مشابهة

  • "اليوم العالمي للطاقة".. دعوة لدعم جهود التحول للطاقة المتجددة والنظيفة
  • اليوم .. إضافة 560 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء من خلال محطة أبيدوس للطاقة الشمسية
  • أحمد بن سعيد: الإمارات تتبنى دوراً ريادياً في التحول نحو الطاقة النظيفة
  • “اليوم العالمي للطاقة”.. دعوة لدعم جهود التحول للطاقة المتجددة والنظيفة
  • بشراكة ألمانية.. جامعة الموصل تكشف عن مشروع لاعتماد الطاقة النظيفة
  • وزير البترول المصري: لن نستغني عن الغاز الطبيعي رغم خطط التحول
  • وزير البترول: مصر تلعب دوراً حيوياً فى الطلب العالمي على الطاقة
  • انطلاق فعاليات المخيم الكشفي العالمي على الإنترنت
  • تجمع «بريكس» يدعم إنشاء تحالف للطاقة النووية