أعرب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، عن قلقه الشديد، إزاء تسريب وثائق استخباراتية مصنفة «سرية للغاية»، تشير إلى استعدادات إسرائيلية لشن ضربة عسكرية على إيران، حسبما ذكرت وكالة «أسوشيتد بريس».

البيت الأبيض يعلق على تسريب الوثائق

وأضاف «كيربي» أنه «يشعر بالقلق إزاء تسريب وثائق استعدادات الاحتلال الإسرائيلي لضرب إيران، بأنه لم يتضح بعد كيف تم تسريب هذه المعلومات، أو كيف حدث ذلك».

وأكد البيت الأبيض أن وزارة الدفاع الأمريكية بدأت بالتحقيق في تسريب الوثائق سرية، وهناك اتصالات مستمرة مع المسؤولين الإسرائيليين لبحث هذه المسألة».

بدء تحقيق في التسريب

وأعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، عن بدء التحقيق قريبًا في تسريب الوثائق التي تعود إلى 15 و16 أكتوبر.

وذكرت صحيفة «راديو فاردا» أن الوثائق نشرت لأول مرة على تطبيق «تيليجرام» في 19 أكتوبر.

وتُظهر الوثائق المُسرّبة علامات «سرية للغاية» وتُشير إلى أنها مُخصصة للاستخدام الداخلي فقط من قِبل الولايات المتحدة ودول «العيون الخمس» الشريكة: أستراليا، كندا، نيوزيلندا، وبريطانيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيت الأبيض إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي إيران طهران البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

أمريكا تبدأ التحقيق في تسريب وثائق سريّة تكشف خطة إسرائيل ضد إيران

أفادت شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية، نقلاً عن 3 مصادر مطلعة، بأن الولايات المتحدة تجري تحقيقاً في تسريب معلومات استخباراتية أمريكية "شديدة السرية"، بشأن خطط إسرائيل للرد على الهجوم الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر الجاري.

ونقلت الشبكة، في تقرير نشرته الأحد، عن مسئول أمريكي قوله إن التسريب يعد "مصدر قلق كبيراً".

وجرى تداول الوثائق، التي تحمل تاريخ 15 و16 أكتوبر الجاري، الجمعة، بعد نشرها على منصة "تليجرام" للتواصل الاجتماعي من قبل حساب يسمى "Middle East Spectator".

وتحمل الوثائق علامة "سري للغاية"، فضلاً عن علامات أخرى تشير إلى أنها مُخصصة للاطلاع من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في "العيون الخمس" فقط (تحالف استخباراتي يشمل كلاً من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، بموجب المعاهدة البريطانية-الأمريكية متعددة الأطراف).

وتشير إحدى الوثائق، والتي كُتب عليها أنها أُعدت بواسطة "الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية"، إلى أن الخطط تنطوي على نقل إسرائيل لذخائر.

وتتضمن وثيقة أخرى، منسوبة إلى وكالة الأمن القومي الأمريكي، تفاصيل بشأن تدريبات القوات الجوية الإسرائيلية، التي تشمل صواريخ "جو-أرض"، ويُعتقد أيضاً أنها في إطار الاستعداد للهجوم على إيران.

وقالت الشبكة الأمريكية إنه لم يتضح بعد كيف تم تسريب الوثائق، أو ما إذا كانت قد تم تسريبها خلال عملية اختراق أو بشكل عمدي، لافتة إلى أن الولايات المتحدة في حالة "تأهب قصوى" بالفعل بشأن حملات القرصنة الإيرانية، كما أن وكالات الاستخبارات الأمريكية قد صرّحت في أغسطس الماضي، بأن طهران اخترقت وثائق تخص حملة الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

مقالات مشابهة

  • تسريب وثائق الرد الإسرائيلي على إيران.. أول تعليق من البيت الأبيض
  • بيان جديد من البيت الأبيض بشأن تسريب تفاصيل الهجوم الإسرائيلي ضد إيران
  • البيت الأبيض: نحاول فهم كيفية تسريب الوثائق حول الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم على إيران لمنع حدوثه مرة أخرى
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن يشعر بقلق بالغ إزاء تسريب الوثائق حول الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم على إيران، وينتظر نتائج التحقيقات
  • تفاصيل تسريب وثائق سرية للرد الإسرائيلي على إيران.. «التحقيقات جارية»
  • عاجل:- تسريب وثائق سرية من البنتاجون تكشف استعداد إسرائيل للهجوم على إيران
  • تسريب وثائق سرية حول خطط هجوم إسرائيل المرتقب على إيران.. وواشنطن تحقق
  • تحقيق أميركي في تسريب وثائق سرية للرد الإسرائيلي على إيران
  • أمريكا تبدأ التحقيق في تسريب وثائق سريّة تكشف خطة إسرائيل ضد إيران