شهد 14 أغسطس، العديد من الأحداث المهمة على مر التاريخ، أبرزها على الصعيد المصرى  فض اعتصام رابعة، وإطلاق القمر الصناعى النيل سات 201، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد السياسي مصطفى كامل، وعلى الصعيد العالمى أصدرت اليابان أول براءة اختراع للطلاء المقاوم للصدأ.

كارثة ناجازاكي وحل حزب الحرية والعدالة.. أحداث وقعت في 9 أغسطس أمهات من نار قتلن فلذات أكبادهن

 

خلال السطور التالى نعرض أبرز الأحداث التى وقعت فى مثل هذا اليوم 14 أغسطس

 

فض اعتصام رابعة 2013

 

تحركت قوات الشرطة صباح يوم 14 أغسطس 2013، إلى ميدانى رابعة العدوية والنهضة، تدخل سيارات الشرطة اعتصام رابعة، مع مناشدة رجال الشرطة المعتصمين مغادرة الاعتصام قبل بدء الفض بـ5 دقائق، مع طمأنتهم بأنه لن يتم القبض على أي منهم، وفجأة يتم إطلاق نيران من داخل الاعتصام تجاه قوات الشرطة، كما تعرضوا لطلقات قناصة استُشهد بها أكثر من ضابط الشرطة، وبدأ ضباط الشرطة إطلاق النار على استحياء ناحية المسلحين الذين يطلقون عليهم النار.

 

أعطت قيادات الجماعة داخل الاعتصام تعليمات لحلفائها المسلحين في المحافظات بالتحرك، وبالفعل تم الهجوم على الكنائس وأقسام الشرطة في أكثر من محافظة. 

إطلاق النيل سات

تمر اليوم 14أغسطس 2010 ذكرى إطلاق الشركة المصرية للأقمار الصناعية المعروفة باسم نايل سات (القمر الصناعى نايل سات 201) وهو أحد أقمار الجيل الثانى، واستمرت عملية الإقلاع نحو 27 دقيقة.

 

يعد "نايل سات 201" قمر صناعي مصري، وأحد أقمار الجيل الثاني لأقمار النايل سات، وتم إطلاقه على الصاروخ أريان 5 من جويانا الفرنسية، وتم بدء البث التجريبي له في سبتمبر 2010.

 

ويكاد يكون هذا القمر هو القمر الإقليمي الوحيد الذي شرفت مصر بإطلاقه، لأنه كان أكثر نجاحا من القمر العربي "عرب سات" الذي تملكه الدول العربية ، وقد حقق نقلة إعلامية وفنية نوعية للقنوات المصرية.

 

يعد "نايل سات 201" هو القمر الصناعى الرابع التى أطلقته الشركة المصرية للأقمار الصناعية حيث أطلقت قبله أقمار (101، 102، 103) من أقمار الجيل الأول، لكن 201 هو أول أقمار الجيل الثانى، ويحتوى على أكثر من 700 قناة من القنوات العربية المجانية والمشفرة أكثر، والآن هناك نحو 512 قناة تلفزيونية؛ منهم 168 مشفرة، و100 قناة إذاعية.

 

فى عام 1874 ميلاد السياسي المصري مصطفى كامل

 

وفى مثل هذا اليوم من عام 1885 أصدرت اليابان أول براءة اختراع للطلاء المقاوم للصدأ،

 

 وشهد هذا اليوم مولد الأديب الإنجليزي جون جلزورثي.

 

فى عام 1893 أصبحت فرنسا أول دولة تصدر لوحات أرقام السيارات.

 

 

وفي مثل هذا اليوم من عام 1885، أصدرت اليابان أول براءة اختراع للطلاء المقاوم للصدأ، 

وشهد هذا اليوم مولد الأديب الإنجليزي جون جلزورثي في 1867، والذي حائز على جائزة نوبل في 1932

 وكذلك وفاة الكاتب والمخرج المسرحي الألماني برتولت بريشت في 1956

ووفاة إينزو فيراري المستثمر الإيطالي ومالك شركة سيارات فيراري في 1988.

1844 - وقوع معركة إسلي بين فرنسا والمغرب.

 

فى  1941 بعد لقاء سري بالسواحل الكندية، رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل ورئيس الولايات المتحدة فرانكلين روزفلت يعلنان عن إصدار ميثاق الأطلسي وإنشاء رؤية لعالم ما بعد الحرب العالمية الثانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: 14 أغسطس الأحداث فض اعتصام رابعة إطلاق مصطفي كامل

إقرأ أيضاً:

بالصور.. اعتصام عمال مصنع سكر نجع حمادي

نظم عمال وموظفى مصانع سكر بنجع حمادي شمال محافظة قنا، صباح اليوم الأربعاء، اعتصام مفتوح لحين تحقيق مطالبهم، والتى تتلخص في تحسين الأجور وضم العلاوات المتأخرة وزيادة الحافز والبدل النقدى .   

وطالب المعتصمين فى حديثهم مع" الوفد " الدولة بضرورة النظر إلى مطالبهم المشروعة بشكل عادل ، مضيفين ان الاعتصام جاء بعد استنفاذ كافة السبل والوسائل المشروعة من الإدارة للمطالبة بالحقوق ولكن بدون جدوى.  

 وأوضح موظفو مصانع السكر ان مطالبهم تتلخص فى الاتى : ضم العلاوات المتأخرة، علاوة ٢٠١٧، وزيادة بدل الوجبة من ٦٠٠ جنيها فى الوقت الحالى إلى ٢٠٠٠ جنيها، أسوه بشركة الألومنيوم، فضلاً عن الطالبة بزيادة البدل النقدى، و رفع الحافز إلى ٢٥٠٪، وتثبيت العمالة الموسمية" الحافظة" والعقود الشاملة حفاظًا على مستقبلهم .

  وذكر المعتصمين ان ما يطالبونه هو معاملتهم كباقى المؤسسات الحكومية بالدولة، من خلال توفير العيش الكريم لهم ولاسرهم، تعينهم على أعباء الحياة وغلاء الأسعار الذى يعلمه الجميع.

مقالات مشابهة

  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة
  • ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من دولارين للبرميل بسبب أحداث الشرق الأوسط
  • انفجاران وإطلاق نار يستهدف سفارتي إسرائيل في كوبنهاجن وستوكهولم
  • ظاهرة فلكية نادرة تضيء سماء الأرض اليوم.. هل ستتمكن اليمن من مشاهدتها؟
  • هجومان ضد سفارتي إسرائيل في الدنمارك والسويد.. تفجيران وإطلاق نار (شاهد)
  • انفجاران قرب السفارة الإسرائيلية بالدنمارك وإطلاق نار خارجها بالسويد
  • بالصور.. اعتصام عمال مصنع سكر نجع حمادي
  • اليوم.. العالم يشهد كسوفًا حلقيًا للشمس لن يرى في مصر ولا المنطقة العربية
  • “سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024
  • مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024