تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكاتب والمفكر السياسي الدكتور عبد الرحيم علي رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، أن منح مصر 100 مليار دولار وخصم ديونها كانت مرتبطة بالموافقة على تهجير الفلسطينيين، مردفا: «إذا الرئيس السيسي أراد أن يتخلص من كل مشاكل مصر في ثانية بحذف ديون ومنح 100 مليار دولار مقابل تهجير الفلسطينيين، لكنه لم يفعل ذلك».

وأضاف «علي» خلال لقائه ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، أن مصر إذا وافقت على ذلك من شأنه تفريغ القضية الفلسطينية وتنهيها إلى الأبد، ولن يكون هناك قضية، لأن القضية عبارة عن شعب وأرض، ولكن مصر حاضنة عربية.

وأكد أن لدى مصر مشروع آخر في المنطقة ينافي ويواجه المشروع الصفوي، الذي يهدف لإشاعة الفوضى في المنطقة والاستيلاء علي دولها، لافتا إلى أن إيران حصلت على السلاح الأمريكي لضرب العراق عن طريق إسرائيل.

ولفت  أن إيران هي من أدخلت القاعدة من أفغانستان ثم جعلتهم يمكثون في بيوت آمنة تابعة للحرس الثوري ثم أرسلتهم للشمال العراقي لتنظيم «التوحيد والجهاد» في 2003 بالعراق ثم الإعلان عن فرع القاعدة ببلاد الرافدين ثم ينضم مجلس مجاهدي العراق وينظم تنظيم «الدولة الإسلامية» بالعراق وبلاد الشام «داعش».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس السيسي كلام في السياسة القاعدة من أفغانستان

إقرأ أيضاً:

عبدالرحيم علي: أعتقد أن روسيا سلمت إيران صواريخ "إس 400"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكاتب والمفكر السياسي الدكتور عبدالرحيم علي رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، إنه يعتقد أن روسيا سلّمت إيران صواريخ إس 400، مفسرًا، ذلك أنه منذ أسبوع حذّر وزيرُ خارجية روسيا إسرائيلَ من ضرب المواقع النووية الإيرانية، وإلا فإن بلاده ستتدخل.

وأضاف «علي» خلال لقائه ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري: "لم يكن وزير الخارجية الروسي قادرا على الإدلاء بهذه التصريحات إلا دون تأمين هذا التدخل".

وتابع رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس: "هناك مسألة توازن السلاح في الشرق الأوسط، ولكن، في النهاية كانت روسيا أمام حليف قوي جدا وهو إيران كان سينهار كما أنه دعمها في الأزمة الأوكرانية رغم أن العالم كله كان يقف ضدها، بل ومنحت إيرانُ روسيا الصواريخ".

مقالات مشابهة

  • عبدالرحيم علي: مصر رفضت تهجير الفلسطينيين حفاظا على قضيتهم
  • عبدالرحيم علي: أتوقع إرسال روسيا صواريخ "إس 400" لـ إيران
  • عبدالرحيم علي: أعتقد أن روسيا سلمت إيران صواريخ "إس 400"
  • عبدالرحيم علي: 7 أكتوبر منح إيران الفرصة لصناعة القنبلة النووية
  • عبدالرحيم علي: إيران قد تتعرض لضربة هذا الأسبوع
  • عبدالرحيم علي: إيران اتخذت قرار تنفيذ "طوفان الأقصى".. وصممت نموذج المحاكاة
  • المسيرات.. تطور خطير في استراتيجيات الجماعات المسلحة غرب أفريقيا
  • إيران: نرفض حل الدولتين وعلى الفلسطينيين التعايش في دولة واحدة مع الإسرائيليين!!
  • عشرات القتلى والجرحى في مجزرة مروعة في بيت لاهيا.. إسرائيل تهدف الى تهجير الفلسطينيين من شمال غزة