ثمن النائب حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، مقترح النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، بضم تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار 4 من رجال الأعمال بدلا من القطاع الخاص لشمولية هذا المعنى وإفادته بشكل أكبر في تنفيذ مهام المجلس الموكلة إليه.

أكد أهمية وجود وتمثيل رجال أعمال ضمن تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

قال "الجندي"، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، إن تمثيل رجال أعمال بهذا المجلس الهام الذي يرسم سياسيات الدولة في أحد أهم القطاعات وهو قطاع التعليم، يمثل أهمية وضرورى كبرى، في ضوء ما يحملونه من خبرات كبيرة.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن رجال الأعمال لديهم من الرؤية والخبرات التي يستطيعون من خلالها تقديم رؤى وإضافة جديدة يمكن ان تسهم في تقدم أعمال المجلس.

 

أستاذ اقتصاد: مقترح النائب أبو العينين يهدف لمشاركة الخبراء في تطوير التعليم النائب محمد أبو العينين يترأس الجلسة العامة لمجلس النواب

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مقترح النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، بإعادة المناقشة في المادة 2 من مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

شمل التعديل المقدم من النائب محمد أبو العينين، بالعودة إلى نص الحكومة في شأن تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، بأن يكون 4 من رجال الأعمال، وليس 4 من القطاع الخاص كما وافق عليها المجلس أمس.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء مناقشة مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

و تابع  أبو العينين: راجعت التعريفات الدولية في شأن القطاع الخاص ورجال الأعمال، فتبين أن القطاع الخاص يرتكز على أساس الملكية، ولا تملكه الحكومة، متابعا: وهذا ليس هو المطلوب في هذا المجلس.

وقال أبو العينين، تعريف رجال الأعمال هو كل من لديه خبرة في الإدارة وخبرات متراكمة، يكون عضو مجلس إدارة أو عضو منتدب، قائلا: والقانون يستهدف الفئة المتميزة ذات الخبرة العالية في التخصصات المختلفة في المجال.

وطالب وكيل مجلس النواب، بالعودة لنص الحكومة بأن يكون ضمن المجلس الوطني للتعليم 4 من رجال الأعمال وليس 4 من القطاع الخاص.

و لف النائب محمد أبو العينين، إلى أن كافة القوانين والاتفاقيات التي تمت الموافقة عليه في مجلس النواب، استخدمت مسمى رجال الأعمال وليس القطاع الخاص.

من جانبه، رحب المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، بالمقترح المقدم من النائب محمد أبو العينين، قائلا: لا مانع لدينا.

واتفق معه النائب سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النائب محمد أبو العينين مجلس النواب المجلس الوطني للتعليم تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار الشيوخ المجلس الوطنی للتعلیم والبحث والابتکار النائب محمد أبو العینین رجال الأعمال القطاع الخاص مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

النواب يرفض مقترح «أبو العلا» بإضافة بند إلى اختصاصات المجلس الوطني للتعليم

ناقش مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مقترح النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان، بشأن إضافة بند 10 إلى اختصاصات المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي.

وطالب النائب خلال الجلسة العامة، إضافة بند نصه كالتالي: متابعة السياسيات والخطط الصادرة من المجلس وإصدار التقارير الدورية.

وبرر أبو العلا، مقترحه قائلا: الأمانة الفنية للمجلس تقوم بمتابعة الخطط الاستراتيجية، ولا يوجد بند في اختصاصات المجلس نفسه أن يقوم بالمتابعة قبل إصدار التقرير.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه قد يكون للمتابعة سياسة لها أثر تشريعي وتحتاج إلى التعديل، متابعا: يجب أن يكون هذا المجلس على علم بقراراته ومتابعة أثره على المجتمع.

من جانبه عقب الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، قائلا: المقترح محترم من النائب أيمن أبو العلا، إلا أنه مستغرق في المادة الخامس من مشروع القانون، بمتابعة القرارات.

ورفض مجلس النواب، المقترح المقدم من النائب أيمن أبو العلا، بعد توضيح رئيس لجنة التعليم.

اقرأ أيضاًمجلس النواب يوافق على المادة 3 من مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم

رئيس مجلس النواب يحيل بيان وزير التموين إلى لجنة الشئون الاقتصادية

رئيس مجلس النواب يحيل 5 مشروعات قوانين إلى اللجان النوعية

مقالات مشابهة

  • النائب محمد أبو العينين يطالب بضم رجال أعمال للمجلس الوطني للتعليم.. وخبير: ركيزة أساسية
  • تفاصيل موافقة «النواب» على مقترح أبو العينين بتشكيل المجلس الوطني للتعليم| فيديو
  • برلماني يؤكد أهمية تواجد رجال الأعمال بالمجلس الوطني للتعليم.. ويثمن مقترح «أبو العينين»
  • بعد مقترح النائب محمد أبو العينين| خبير: تمثيل رجال الأعمال في مجلس التعليم تعزيز للاقتصاد
  • أستاذ اقتصاد: مقترح النائب أبو العينين يهدف لمشاركة الخبراء في تطوير التعليم
  • النواب يرفض مقترح «أبو العلا» بإضافة بند إلى اختصاصات المجلس الوطني للتعليم
  • النواب يوافق على مقترح «أبو العينين» بإعادة المناقشة في تشكيل المجلس الوطني للتعليم
  • النواب يوافق على مقترح أبو العينين بشأن تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث
  • أبو العينين يؤكد أهمية وجود رجال الأعمال في تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار