تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة الأقصر، اليوم الاثنين، عن نجاح فريق جراحة الأوعية الدموية بمستشفى طيبة التخصصي بإسنا التابعة لفرع الهيئة، في إجراء عملية تصحيح انشطار بالشريان الأورطي بالصدر لسيدة تبلغ من العمر ثمانية وسبعين عاما، وذلك تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

تشخيص الحالة

البداية كانت عندما استقبل مستشفى طيبة التخصصي بمدينة إسنا، لسيدة تعاني من ارتفاع بضغط الدم تسبب فى حدوث انشطار كلي، وتمدد بالشريان الأورطي الهابط بالصدر حتي مستوي شرايين الكلى والأمعاء، مسببا لها آلام شديده بالصدر وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، منذراً بحدوث إنفجار بالشريان الأورطي بالصدر، علاوة على توقف الدورة الدموية عن بعض الأعضاء الحيوية مثل المخ والنخاع الشوكي والكلي والكبد والأمعاء، مما قد يؤدي إلى حدوث الوفاة أو فشل في وظائف الأعضاء المذكورة اوتعرض المريضة لعدم القدرة على الحركة.

وعلى الفور، اجتمع فريق جراحة الأوعية الدموية المتميز بالمستشفى لدراسة الحالة، وتحديد الاجراءات الطبية اللازمة وتم اتخاذ قرار اجراء الجراحة بتقنية التيفار "TEVAR” ، والتي تعد الحل الامثل لتلك الحالات، ما يعني أنه يعتمد على استخدام القسطرة التداخلية من خلال شقوق جراحية صغيرة، والتي تساعد بدورها على تخفيف ألم الصدر والأعراض الأخرى.

وإثر ذلك، تم التواصل مع شركات توريد تلك الدعامات لتحديد قياسات الدعامات اللازمة للحاله بدقة وتجهيزها، ثم إجراء الجراحة للسيدة عن طريق تركيب دعامات مغطاه بالشريان الاورطي بالصدر باستخدام القسطرة التداخلية مع توصيل الشريان السباتي الأيسر بالشريان تحت الترقوة الأيسر جراحياً باستخدام شريان صناعي.

الفريق الطبي الذي أجرى العملية

وضم الفريق الطبي الذي أجرى العملية كلا من الدكتور محمد حسن أبو منصور استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية مدرس بكليه الطب جامعه الأقصر، والدكتور أحمد رفعت الجندي استشاري جراحة الأوعية الدموية والفريق المعاون، والدكتور محمد عبدالهادي اخصائي، والدكتور أحمد أيمن زين طبيب مقيم وفريق العناية المركزة والتخدير "د/أحمد طه - د/ساره محمد منصور" والفريق المعاون من أطباء وتمريض وفنيين التخدير والأشعة، وذلك تحت إشراف وتنسيق دكتور أحمد البرعي رئيس إقليم الصعيد والمشرف على فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر، واللواء الدكتور محمد عبدالهادي حافظ مدير إدارة الرعاية الثانوية والثالثية بفرع الهيئة بالأقصر، واللواء دكتور مدحت سعيد مدير مستشفى طيبة التخصصى.

العملية (4) العملية (3) العملية (2) العملية (1)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التأمين الصحي الشامل إسنا جراحة الأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

مخاطر عمليات نحت الوجه بعد تعرض الفنان أحمد سعد لمضاعفات خطيرة

مع اتجاه العديد من الناس إلى إجراء جراحات تحديد شكل عظام الوجه أو ما يسمى بـ«نحت الوجه» للحصول على فك نحيف، ومظهر أكثر جاذبية، وعلى رأسهم الفنانين والمشاهير، تظهر الآثار الجانبية والمخاطر التي تتسبب بها مثل هذه العمليات يوما بعد يوم، آخرها ما تعرض له الفنان أحمد سعد من مضاعفات خطيرة.

يعاني الفنان أحمد سعد من تآكل وضمور في عظام الفك، والذي أفقده القدرة على الكلام بصورة طبيعية، وانتشرت الأنباء حول تعرضه لأزمته الصحية الحالية بسبب العملية التجميلية التي أجراها مؤخرا «نحت الوجه»،، فما هي مخاطر تلك العملية؟.

مخاطر عملية نحت الوجه بعد المضاعفات الصحية الخطيرة للفنان أحمد سعد

بحسب موقع INTERNATIONAL FELLOWSHIP IN ADVANCED AESTHETIC SCIENCE، فإن جراحة نحت الوجه التي باتت مطلبا كبيرا لدى فئة كبيرة من الناس، ينتج عنها مضاعفات خطيرة منها:

(1) إصابات الأعصاب:   

أحد المضاعفات الأكثر شيوعًا في إجراءات تحديد شكل عظام الوجه هو إصابة الأعصاب، وأظهرت الدراسات أن معدل حدوث العجز الحسي العصبي قد يتراوح من 8% إلى 32%، ومع ذلك، فإن مثل هذه المضاعفات تكون مؤقتة عادةً، وعادةً ما يتعافى المرضى بعد 6 إلى 12 شهرًا من الجراحة.

(2) العدوى:

العدوى هي مضاعفات شائعة أخرى، ويعتمد معدل حدوثها واحتمال حدوثها على عوامل مختلفة مثل البيئة الجراحية، وحقن المضادات الحيوية ونظافة الفم الشخصية، والعمر، ومدة الجراحة ومدى تأثيرها، وقد جرى تحديد هذه العوامل كعوامل محتملة تؤثر على انتشار العدوى بعد الجراحة.  

(3) عدم التماثل:

يمكن أن تؤدي جراحات تحديد شكل عظام الوجه التي تُجرى بشكل غير صحيح إلى العديد من المضاعفات، والتي يمكن أن يتسبب معظمها في عدم التناسق، يمكن أن ينتج عدم تناسق الخدين عن التخطيط غير الدقيق قبل الجراحة، علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي التثبيت غير الكافي للجانب الأمامي من عظم الوجنة المقطوع إلى إزاحة العظم. 

ومن الأسباب الأخرى لعدم التماثل هو ترهل الخدين عند إجراء العملية داخل الفم، لذا من المهم أثناء التشريح داخل الفم الحفاظ على ارتباطات عضلة الماضغة على القوس الوجني.

تمزق الشريان الوجهي:

تشمل المضاعفات الأخرى لجراحة نحت الوجه احتمال تمزق الشريان الوجهي أثناء تشريح أو قطع العظم في حافة الفك السفلي؛ ومع ذلك، يمكن تجنب ذلك عن طريق الحد من وضع الأداة على الحافة السفلية من الغشاء السمحاقي.   

أعراض مضاعفات جراحة نحت الوجه

أعراض مضاعفات جراحة نحت الوجه:

ألم موضعي تورم احمرار سطحي تكوين صديد حركة محدودة حمى تضخم الغدد الليمفاوية ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء

نصائح قبل الخضوع لجراحة نحت الوجه

موقع Time of india، وجه عدة نصائح للمقبلين على عملية نحت الوجه لتجنب مخاطرها، وهي:

البحث والاستشارة

ابحث جيدًا عن الإجراء والمخاطر المحتملة والفوائد والتقنيات الجراحية المختلفة المتاحة

توقعات واقعية

افهم أن جراحة تحديد ملامح الوجه يمكن أن تعزز ملامح وجهك، لكنها لا يمكن أن تغير مظهرك تمامًا أو تجعلك تبدو مثل شخص آخر، كن واقعيًا بشأن توقعات نتائج الجراحة.

التقييم الصحي

اخضع لتقييم صحي شامل لتحديد ما إذا كنت مرشحًا مناسبًا للجراحة، أخبر جراحك عن أي حالات طبية سابقة أو حساسية أو أدوية تتناولها.

خبرة الجراح

اختر جراح تجميل معتمدًا يتمتع بخبرة واسعة في إجراءات تحديد ملامح الوجه، راجع بيانات اعتماده وصور ما قبل وبعد المرضى السابقين وشهادات المرضى لتقييم مهاراته وسجله الحافل.

المخاطر والمضاعفات

تعرف على المخاطر والمضاعفات المحتملة المرتبطة بجراحة تحديد ملامح الوجه، قد تشمل هذه المخاطر العدوى والنزيف والندبات وعدم التناسق وتلف الأعصاب وعدم الرضا عن النتائج، يجب على جراحك مناقشة هذه المخاطر معك أثناء الاستشارة.

التعافي والتوقف عن العمل

غالبًا ما تتضمن جراحة تحديد الوجه فترة تعافي كبيرة، ناقش فترة التعافي المتوقعة وتعليمات الرعاية بعد الجراحة وأي قيود أو قيود أثناء عملية الشفاء، خطط وفقًا لذلك وتأكد من حصولك على وقت كافٍ للراحة والتعافي.

 

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولي بجنوب الصعيد.. إجراء عملية تصحيح انشطار بالأورطي لسيدة مسنة بإسنا (صور)
  • للمرة الأولى بالأقصر.. إجراء عملية "تيفار"بمستشفى طيبة التخصصي بإسنا جنوب الأقصر
  • أحمد سعد يجري عملية جراحية دقيقة في الفك العلوي ويستعد للعودة بعد 14 يومًا
  • صحة الدقهلية تعلن إجراء جراحة لاستئصال البروستاتا بالتبخير بمستشفى السنبلاوين
  • مخاطر عمليات نحت الوجه بعد تعرض الفنان أحمد سعد لمضاعفات خطيرة
  • توقف عضلة القلب.. فريق القسطرة بمستشفى الزقازيق ينجح في إنقاذ حياة 3 مرضى
  • وزارة الصحة تشيد بنجاح مستشفي الجراحات المتخصصة بشبين الكوم في إجراء جراحة متطورة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تعيد الشكل الطبيعي لجمجمة فتاة
  • «محمد بن زايد سات» يجتاز الاختبارات البيئية بنجاح
  • مدير سمالوط المركزي: ساهمنا في القضاء على قوائم الانتظار وإجراء 2319 عملية جراحية