كتب- حسن مرسي:

قال المهندس أحمد حامد، خبير الأمن السيبراني، إنه من المتوقع خلال السنوات الخمس المقبلة، أن يشهد الأمن السيبراني للتكنولوجيا التشغيلية (OT) في مختلف قطاعات الدولة المصرية تطورًا ملحوظًا، نظرًا لزيادة الحاجة إلى حماية هذه القطاعات والحفاظ على أمنها.

وأضاف "حامد"، في تصريحات تليفزيونية، أنه حان الوقت الآن لإلقاء نظرة على كيفية توسع الأمن السيبراني للتكنولوجيا التشغيلية أنظمة "OT" في المصانع والشركات والقطاعات الحكومية بشكل أكبر مع الأخذ في الاعتبار التحديات المستمرة والمتطورة، مما يساعد الدولة، والقطاعات الحكومية والخاصة، على استخدام هذه المعلومات في صياغة استراتيجيات أمنية شاملة وفعّالة.

وأوضح أن مجرمي الإنترنت نفذوا عدة هجمات سيبرانية مستهدفة البنية التحتية الحيوية باستخدام أساليب تعتمد على أنظمة التكنولوجيا التشغيلية (OT) وليس تكنولوجيا المعلومات (IT) على سبيل المثال، تمكن القراصنة من التحكم في أنظمة الأبواب الإلكترونية الخاصة بإحدى المؤسسات الأكاديمية الكبرى، مما أدى إلى إغلاقها بالكامل وتعطيل الدخول والخروج حتى استعادة السيطرة على النظام.

كما شهدت إحدى الشركات الصناعية الكبرى هجومًا سيبرانيًا أدى إلى تسريب بيانات حساسة بعد اختراق الأنظمة التشغيلية الخاصة بإدارة عمليات التحكم عن بعد في حادثة أخرى، وتعرضت منشأة سيادية لاختراق سيبراني من خلال نظام كاميرات المراقبة، حيث استغل القراصنة ضعفًا في الأنظمة المتصلة بالإنترنت للوصول إلى بيانات حساسة، مما أثار قلقًا واسعًا حول حماية المنشآت الحيوية من هذه الأنواع من الهجمات.

وفي سياق تعزيز أهمية التكنولوجيا التشغيلية (OT) في حماية البنية التحتية الحيوية، أشار إلى أن التشريعات الحديثة التي تم فرضها في العديد من الدول لتطبيق أنظمة كاميرات المراقبة على نطاق واسع ليست مجرد أداة لمراقبة الأمن العام، بل أصبحت جزءًا أساسيًا من التكنولوجيا التشغيلية المتصلة بالشبكات.

وأوضح أنه مع زيادة الاتصال بالإنترنت ازدادت فرص تعرض هذه الأنظمة للاختراقات السيبرانية، وهذه التهديدات تُسلط الضوء على الحاجة الملحة لتعزيز أمن التكنولوجيا التشغيلية في كافة القطاعات، لضمان حماية المنشآت الحيوية والبنية التحتية من الهجمات السيبرانية المتطورة، سواء عبر استغلال الثغرات في أنظمة الكاميرات المتصلة بالإنترنت أو اختراق الأنظمة التشغيلية الأخرى المرتبطة بالشبكات.

وتابع: "وفي الوقت نفسه تتجه المزيد من القطاعات إلى العمل على تطوير المنظومات لديها باستخدام الأنظمة المختلفة والمعتمدة على الأتمته وتكنولوجيا IOT "إنترنت الأشياء" لتساعدها في الحصول على الإحصائيات اللازمة لدعم اتخاذ القرارات والنهوض بالمنظومة وتطوير كفاءة الإنتاج وغيره من القرارات؛ مما يُضيف ويؤكد ذلك على أهمية استخدام النظام السيبراني تزامنًا مع التقدم التكنولوجي والحاجة الملحة له لمواكبة تطورات العصر.

وبذلك يُعد الأمن السيبراني للتكنولوجيا التشغيلية أنظمة OT هو من أهم الأدوات للكشف في الوقت المناسب وإزالة التهديدات، ولكن ذلك يصحبه العديد من التحديات نظرًاً لأن التكنولوجيا التشغيلية أنظمة OT أصبحت أكثر تعقيدًا مع جميع أنواع الأجهزة والوصلات البعيدة والمرافق الموزعة جغرافيًا، وتصبح السلامة أكثر تعقيداً أيضاً، وكلها أدوات مختلفة يتطلب بعضها التكامل، ولكل منها لوحة تحكم خاصة بها نتيجة لذلك يتحول التعامل مع السلامة للنظام الكامل إلى أقصى قدر من التحدي لتلك القطاعات.

وأكد، أن حماية أنظمة التكنولوجيا التشغيلية (OT) والبنية التحتية المرتبطة بها هو تحدٍ مستمر يتطلب جهودًا متكاملة بين جميع الأطراف المعنية، وهذه الحماية تشمل التنسيق بين الأنظمة الميدانية المتطورة، والشبكات المتصلة، وأدوات التحكم المتعددة، لضمان حماية العمليات الحيوية في القطاعات المختلفة؛ ومع تعقد الأنظمة التشغيلية وتوزيع المرافق يصبح من الضروري تطوير استراتيجيات أمنية مرنة ومتكاملة قادرة على مواجهة التهديدات السيبرانية المتزايدة والمرتبطة بتقدم التكنولوجيا، ما يضمن استمرارية العمل بأمان وفعالية في مختلف القطاعات.

المهندس أحمد حامد خبير الأمن السيبراني التهديدات السيبرانية الأمن السيبراني للتكنولوجيا التشغيلية OT الهجمات السيبرانية مجرمي الإنترنت اختراق الأنظمة

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: وزيرة الخارجية الرومانية في زيارة للأكاديمية الوطنية للتدريب الأخبار المتعلقة "عربية النواب" تطالب بدعم "العدل" و"الاتصالات" لمواجهة الجرائم الإلكترونية أخبار تتفاعل بكفاءة.. مصدر: منظومة الأمن السيبراني المصرية متأهبة لأي هجمات أخبار مصدر: منظومة الطيران المدني لم تتأثر بالهجمات السيبرانية أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر وزير الأوقاف يجري حركة تنقلات بين أئمة مساجد كبرى بالقاهرة منذ 29 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر مدبولي يتابع مع وزير البترول عددًا من ملفات العمل منذ 40 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر حدث في 8 ساعات| وزير التموين يكشف خطوات ضبط الأسعار.. وحزمة حماية منذ 53 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر خطة التحول إلى الدعم النقدي.. متحدث التموين يكشف التفاصيل -(فيديو) منذ ساعتين قراءة المزيد أخبار مصر هل يرتفع سعر الخبز المدعم بعد تحريك أسعار الوقود؟.. التموين تكشف منذ ساعتين قراءة المزيد أخبار مصر بعد كلب الهرم.. حارس الجبانة "بوكا" هل يعيد رحلة تعود عليها في مصر منذ ساعتين قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة للعام الثاني على التوالي.. استمرار التعاون بين مهرجان الجونة وسينما أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني

إعلان

أخبار

كيف تستعد مصر لمواجهة التهديدات السيبرانية المتطورة؟.. خبير يُجيب

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك * خطة التحول إلى الدعم النقدي.. متحدث التموين يكشف التفاصيل -(فيديو) * خبير اقتصادي يوضح أسباب الارتفاع غير المسبوق للذهب 30

القاهرة - مصر

30 21 الرطوبة: 37% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي خبير الأمن السيبراني التهديدات السيبرانية الهجمات السيبرانية مجرمي الإنترنت اختراق الأنظمة قراءة المزید أخبار مصر التهدیدات السیبرانیة أخبار مهرجان الجونة صور وفیدیوهات

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية بإندونيسيا - صور

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

زار الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، وياسر الشيمي سفير مصر بإندونيسيا، والوفد المرافق، كبرى المؤسسات الدينية بدولة إندونيسيا، وذلك على هامش حضوره مراسم تنصيب الرئيس الإندونيسي الجديد برابووو سوبيانتو نائبًا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وبدأت جولة وزير الأوقاف بزيارة جمعية نهضة العلماء في إندونيسيا، ضمن توطيد العلاقات الأخوية بين مصر وإندونيسيا، وتعزيز التعاون المشترك بين المؤسسات الدينية في البلدين.

وكان في استقبال وزير الأوقاف، الشيخ مفتاح الأخيار، الرئيس العام للهيئة الاستشارية العليا لجمعية نهضة العلماء، والشيخ يحيى خليل ثقوف، الرئيس العام التنفيذي لجمعية نهضة العلماء، والدكتور أحمد جينانجار شعبان، الأمين العام المساعد للجمعية، والدكتور محمد نجيب، الأمين العام المساعد للجمعية، وإطاء عطاء الله، مسئول العلاقات الدولية للجمعية، ومخلصان جلال الدين، رئيس الهيئة الاستشارية للجمعية فرع جمهورية مصر العربية، والدكتور رحمت أمينج لاسين، المستشار الاعلامي والثقافي بالسفارة الإندونيسية في مصر.

وأعرب الدكتور أسامة الأزهري، عن سعادته البالغة بحضور مراسم تنصيب الرئيس الإندونيسي الجديد، مهنئا أعضاءها بتنصيب الرئيس الجديد، مؤكدًا اعتزازه بعلاقة مصر المتميزة مع إندونيسيا، على المستويات كافة، خصوصًا في مجالات التعاون العلمي والديني والثقافي.

وأكد وزير الأوقاف، اعتزازه بجمعية نهضة العلماء باعتبارها مؤسسة إسلامية علمية رائدة، تتطابق في منهجها مع منهج الأزهر الشريف، وتعمل على تعزيز القيم الدينية الوسطية، مشيرًا إلى الروابط التاريخية بين الأزهر الشريف والجمعية، والتي تعود إلى فترة تأسيسها، حيث قدم الأزهرُ الدعمَ والمساندة اللازمة لها من لحظة ميلادها، مشيرًا إلى مشاركة الأزهر في الاحتفال بمئويتها بحضور وكيل الأزهر، مؤكدًا على الأخوة والعمل المشترك بين الوزارة والجمعية، والدعم لها دون حدود.

وأعرب الدكتور أسامة الأزهري أيضًا عن تقديره واعتزازه بالرئيس الإندونيسي الأسبق، عبد الرحمن واحد، مشيدًا بدوره في تعزيز العلاقات بين المؤسسات الدينية في البلدين، وأهمية تكريم السيدة حرمه سينتا نوريه عبد الرحمن خلال مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لما قدمته من جهود إنسانية وخيرية لخدمة المجتمع الإندونيسي والعالمي.

وفي ختام الزيارة، دعا وزير الأوقاف قيادات جمعية نهضة العلماء بإندونيسيا لزيارة مصر؛ لتعزيز أواصر التعاون مع مصر والأزهر الشريف، والاستفادة من التجارب المشتركة في نشر العلم، كما وجه الدعوة لقيادات الجمعية لزيارة مساجد آل البيت، ومسجد مصر، ودار القرآن الكريم في العاصمة الإدارية الجديدة.

وتوجه وزير الأوقاف، بعد ذلك لزيارة الجمعية المحمدية، بدولة إندونيسيا، وأكد أن إندونيسيا عزيزة على قلوب المصريين، وتربطنا بها أخوة وصداقة والتي ستبقى إلى آخر الزمان، كما بيَّن أن هناك علاقة وطيدة بين الأزهر الشريف وبين جميع المؤسسات العلمية بإندونيسيا، بما فيها الجمعية المحمدية، وأن العلاقات بين مصر وإندونيسيا تمتد وتتسع لتشمل أبعاد أخرى قائمة على الاحترام المتبادل، مبينًا أن الشيخ محمد عبده وغيره من علماء مصر أقاموا جسورًا وثيقة بين مصر وإندونيسيا.

وأشاد وزير الأوقاف بدور الجمعية المحمدية الذي لا يقتصر على الجانب التعليمي في المدارس فحسب، حيث تقوم بإنشاء المدارس وبناء المستشفيات وتقديم الخدمات المختلفة، مبينًا أن المؤسسات الدينية رسالتها الأولى العلم والتعليم، لكن الغرض الأكبر هو بناء العالم ليقدم كل جهد وخير لأهله ومجتمعه.

من جانبه رحب الدكتور هايدار ناصر الرئيس العام للجمعية المحمدية بإندونيسيا بالدكتور أسامة الأزهري مبديًا سعادته بهذه الزيارة التي تسهم في تقوية العلاقات المشتركة، متمنيًا أن تكون نفعًا للأمة الإسلامية، كما أكد أن الأزهر الشريف له باع كبير في النهوض بالدعوة والتعليم الديني في إندونيسيا، متمنيًا دوام التعامل والتواصل بين البلدين.

أسامة الأزهري وزير الأوقاف إندونيسيا المؤسسات الدينية

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة التطرف الاستهلاكي الأخبار المتعلقة نائبًا عن السيسي.. وزير الأوقاف يشارك في تنصيب رئيس دولة إندونيسيا أخبار نيابة عن السيسي.. وزير الأوقاف يصل إلى إندونيسيا لحضور تنصيب الرئيس أخبار وزير الأوقاف يهنئ "رشاد" بتعيينه رئيسًا لجهاز المخابرات العامة أخبار وزير الأوقاف يُعزِّي أسر الطلاب "شهداء العلم" في حادث الجلالة أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية بإندونيسيا - صور منذ 13 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر استقالة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"الدلتا للسكر" وتعيين قيادتَين منذ 16 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر احتياطي لمدة تفوق الـ6 أشهر.. وزير التموين يكشف خطوات ضمان الأمن الغذائي منذ 17 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر جدل برلماني بشأن التعليم الفني بمشروع "المجلس الوطني للتعليم" ينتهي منذ 24 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر بينها الاستثمار.. إحالة 5 مشروعات قوانين إلى اللجان النوعية منذ 29 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر نقوش على جدران معبد إسنا تكشف أسرار القدماء المصريين- صور منذ 32 دقيقة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني أخبار مهرجان الجونة لحظات لا تُنسى.. نجوم رحلوا تذكرهم "الجونة السينمائي" بحفل ختام دورته

إعلان

أخبار

وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية بإندونيسيا - صور

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك قريباً.. برنامج عمرة شامل للمصريين دون الحاجة إلى شركات السياحة * رئيس لجنة الخطة والموازنة: أتوقع علاوة وزيادة أجور للموظفين قريبا أسعار وأماكن.. وزير الإسكان يعلن تفاصيل الطرح الجديد لـ"سكن لكل المصريين 5" 30

القاهرة - مصر

30 21 الرطوبة: 37% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

مقالات مشابهة

  • مدبولي يتابع مع وزير البترول عددًا من ملفات العمل
  • بعد كلب الهرم.. حارس الجبانة بوكا هل يعيد رحلة تعود عليها في مصر القديمة؟ خبير آثار يجيب
  • الشيخ رمضان عبدالمعز يرد على منكري وجود الله
  • الحكومة: تقنين أوضاع 293 كنيسة جديدة
  • الرئيس السيسي يوفد مندوبين للتعزية
  • بالأرقام.. ماذا تستهدف السعودية لأعداد المعتمرين؟
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة التطرف الاستهلاكي
  • وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية بإندونيسيا - صور
  • كيف تستعد مصر لمواجهة التهديدات السيبرانية المتطورة؟ خبير يجيب