(CNN)-- كان البيت الأبيض واضحًا بشأن التطورات الدبلوماسية بشأن الوضع في غزة أو لبنان، معترفًا بأن المفاوضات نحو وقف إطلاق النار ليست "على وشك أن تستأنف".

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، ردًا على سؤال من كايلا تاوشي من شبكة CNN الاثنين: "لا يمكنني الجلوس هنا اليوم وأخبركم أن المفاوضات على وشك أن تستأنف في الدوحة أو القاهرة أو في أي مكان آخر في هذا الشأن".

تأتي تعليقاته بعد أسابيع من محادثات وقف إطلاق النار المتوقفة. جدد الرئيس جو بايدن ونائبه كامالا هاريس الدعوات لاستئناف المفاوضات عقب مقتل زعيم حماس يحيى السنوار.

وقال كيربي إن المسؤولين الأميركيين أجروا "بعض المحادثات الأولية"، مع نظرائهم الإسرائيليين و"يواصلون الانخراط في دبلوماسية مكثفة لمعرفة ما يمكن القيام به لمحاولة إيجاد مسار لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله".

وأضاف أن الولايات المتحدة أعربت أيضًا عن "رغبة قوية في معرفة ما يمكن القيام به لإيجاد مسار دبلوماسي للمضي قدمًا لإعادة الرهائن إلى ديارهم".

وأشار كيربي إلى أن المبعوث الأمريكي آموس هوكشتين موجود في بيروت، الاثنين، حيث يعمل "لرؤية ما يمكن أن يكون في نطاق الممكن من حيث محاولة التوصل إلى وقف إطلاق نار ذي معنى".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان في أوروبا لوقف إطلاق النار

سرايا - - يسعى لبنان إلى حشد أوسع تأييد دبلوماسي لوقف إطلاق النار والشروع بتطبيق القرار 1701، وذلك من خلال جولة أوروبية بدأها وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، الأحد، ويجول فيها على إيطاليا وفرنسا والفاتيكان.

وتأتي الجولة في ظل حرب إسرائيلية واسعة منذ أربعة أسابيع، فشلت فيها المساعي للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وتتزامن مع حراك أميركي وعربي جديد باتجاه لبنان، يقوم به المستشار الرئاسي الأميركي آموس هوكستين في بيروت، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الاثنين.وأعلنت وزارة الخارجية اللبنانية أن بوحبيب غادر بيروت في جولة أوروبية تستمر عدة أيام، يتوجه خلالها أولاً إلى إيطاليا للمشاركة في اجتماع لوزراء من مجموعة «الدول الصناعية السبع» في مدينة بيسكارا الإيطالية، بناء على دعوة رسمية من نظيره الإيطالي أنطونيو تياني الذي تترأس حالياً بلاده المجموعة.

وتهدف مشاركة بوحبيب إلى شرح رؤية وموقف لبنان الداعي إلى وقف إطلاق النار، وإنهاء العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية، من خلال التطبيق الكامل والمتوازن لقرار مجلس الأمن 1701، وتعزيز انتشار الجيش اللبناني جنوب نهر الليطاني؛ وفقاً لمندرجات هذا القرار، وطلب تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لاحتواء تداعيات نزوح نحو ربع سكان لبنان نتيجة العدوان.

ويزور للغرض نفسه الفاتيكان ويلتقي كبار المسؤولين فيه، ثم ينتقل بعدها إلى باريس لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في «الأونيسكو» للبحث في كيفية حماية الأماكن التراثية اللبنانية، ومساعدة قطاع التعليم الرسمي اللبناني، على أن ينضم بعد ذلك إلى الوفد اللبناني الرسمي، برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، المشارك في مؤتمر باريس الخميس المقبل في 24 الحالي.

ويكمل جولته لحشد أوسع تأييد دبلوماسي لوقف إطلاق النار والشروع بتطبيق القرار 1701 من خلال لقاءات مع نظرائه وزراء الخارجية المشاركين في اجتماع «الاتحاد من أجل المتوسط» المزمع عقده في برشلونة يومي الأحد والاثنين 27 و28 من الشهر الحالي، ثم يعود بعدها إلى بيروت.


مقالات مشابهة

  • تقرير لبناني: هوكشتين سيبقى بمنصبه ثلاثة أشهر أخرى بناء على طلب هاريس
  • مؤتمر باريس للدعم الإنساني هكذا يراه اللبنانيون
  • المبعوث الأمريكي يلتقى رئيس البرلمان اللبناني لبحث وقف إطلاق النار
  • ميقاتي: أهم أولوياتنا وقف إطلاق النار في لبنان
  • أكسيوس: إسرائيل قدمت للبيت الأبيض وثيقة شروط لوقف إطلاق النار في لبنان
  • رغم مقتل السنوار.. تشاؤم أمريكي بشأن التهدئة في غزة
  • وزير خارجية لبنان في أوروبا لوقف إطلاق النار
  • رئيس الشاباك يبحث في مصر صفقة تبادل الرهائن بغزة
  • أستاذ علوم سياسية: لابد من منع أي مساعدات عسكرية لإسرائيل لوقف إطلاق النار