فقد بدأت السلطات حملة اعتقالات واسعة لأطباء وممرضين وموظفين في وزارة الصحة بعد كشف تورطهم في عمليات تحويل مواليد جدد إلى وحدات عناية مركزة في مستشفيات خاصة بهدف الربح دون حاجة صحية فعلية.

وتعود هذه القضية إلى أن مؤسسة التضامن الاجتماعي التركية تتعاون مع المستشفيات الخاصة لاستخدام وحدات الرعاية المركزة للأطفال الخدج في حال امتلائها بالمستشفيات الحكومية، وتدفع 250 دولارا لكل طفل في اليوم الواحد.

وللاستفادة من هذا الاتفاق نشطت عصابة كبيرة في إسطنبول تسمى عصابة "المواليد الجدد" أو "عصابة الرضع".

سمسرة في حياة الرضع

وتورطت العصابة في تنفيذ مخطط احتيال عبر إدخال الأطفال حديثي الولادة إلى وحدات العناية المركزة في المشافي الخاصة رغم أن حالاتهم لا تستدعي ذلك أصلا، وذلك بهدف السمسرة وتحقيق أرباح ضخمة، فتضاعفت عائدات المستشفيات التي تعاونت مع هذه العصابة 4 أضعاف تقريبا.

وكانت العصابة تتعامل مع 19 مستشفى خاصا في إسطنبول، وتحول إليها الأطفال بحجة عدم وجود أماكن متاحة في المستشفيات الحكومية أو الخاصة التي وُلد فيها هؤلاء الرضع.

وكان التحويل يتم بالاتفاق والتنسيق مع عدد من موظفي خدمة اتصالات الطوارئ التابعة لوزارة الصحة التركية، لأنها الجهة الوحيدة المسؤولة عن تحويل الحالات بين المستشفيات الحكومية والخاصة.

ووفقا للتحقيقات الأولية، فقد تسبب هذا العمل في مقتل 12 رضيعا وإصابة عشرات الأطفال الآخرين بمضاعفات خطيرة قد تصل ببعضهم إلى إعاقات مستمرة بسبب بقاء هؤلاء الرضع في العناية المركزة لفترات طويلة دون الحاجة إليها أصلا.

وبدأت التحقيقات في هذه القضية قبل عام من الآن، وكانت محاطة بسرية تامة، وذلك بعد وصول إخبارية من شخص مجهول عن هذه العصابة.

وعلى مدار الأيام الماضية اعتقلت السلطات التركية 47 فردا من عصابة المواليد الجدد، منهم 4 أطباء و18 ممرضة وموظفون ومسؤولون بمراكز اتصال الطوارئ والمستشفيات الـ19 المتعاونة مع العصابة.

وأعرب نشطاء عن صدمتهم إزاء هذا السلوك، فقال أونور "هذه أكبر فضيحة صحية رأيتها في تركيا منذ 35 عاما، ألا يجب أن نقف ونبدي ردة فعل قوية للقضاء على مثل هذه العصابات التي تقتل أطفالنا؟".

أما ياسمين فقالت "متى وصل الأمر إلى هذا الحد من الوحشية والبشاعة؟ حتى أحكام السجن منخفضة لهؤلاء المجرمين في هذا البلد".

كما قال فارت أوغلو "جرائم قتل أطفالنا الرضع في المستشفيات هذه أسوأ حادثة في تاريخ الجمهورية"، وقالت عائشة أيكوز "هؤلاء قتلة يشترون الأطفال المحتاجين إلى الرعاية بوحشية مثل شراء الطماطم من السوق ويحكمون عليهم بالموت، هذا أمر فظيع ومفجع".

وقررت وزارة الصحة التركية إغلاق 9 مستشفيات بشكل نهائي وسحب التراخيص منها وإزالة لافتاتها، وجرى نقل المرضى المقيمين فيها إلى مستشفيات أخرى بواسطة سيارات الإسعاف.

وبعد إغلاق المستشفيات نشرت وسائل إعلام تركية تقارير تفيد باكتشاف السلطات حالات مماثلة لما حدث في مستشفيات إسطنبول في 4 مدن أخرى، وهي أنطاليا وسكاريا وكوجايلي ونيغدة.

21/10/2024المزيد من نفس البرنامججدل في الأردن بعد عودة خدمة العلم الإلزاميةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 53 seconds 03:53مغردون يعتبرون مقتل قائد لواء بجباليا أفضل رد على من يدعي سقوط غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 51 seconds 02:51"الملياردير" ترامب عاملا في ماكدونالدز.. كيف تفاعلت المنصات؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 04 seconds 04:04بعد وصول مسيّرة إلى منزله.. مغردون يسخرون من نتنياهو ووعده للمستوطنين بإعادتهم لمنازلهمplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 49 seconds 03:49مغردون: هل يرشي ماسك الناخبين بـ100 دولار وسحب على مليون لمن يدعم ترامب؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 23 seconds 04:23لماذا قصفت أميركا أهدافا يمنية بقاذفة شبحية؟ مغردون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 29 seconds 04:29أطفال غزة يشعلون أزمة بين "نيويورك تايمز" وصحيفة إسرائيلية والمنصات تتفاعلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 31 seconds 04:31من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

مشاهد توثق استيلاء القسام على مسيّرة إسرائيلية وسط جباليا

20/10/2024مقاطع حول هذه القصةالعثماني يغالب دموعه وهو يذكر لقاءه الأخير مع هنيةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 52 seconds 03:5210 شهداء في قصف إسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين بمخيم الشاطئplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 37 seconds 02:37ردود فعل على استشهاد السنوار وتساؤلات عن مسار حماس بعدهplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 21 seconds 05:21يحيى السنوار سيرة ذاتية مليئة بالإنجازات.. تعرف عليهاplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 44 seconds 01:44دمار كبير خلفته الغارات الإسرائيلية على بلدة قانا بجنوب لبنانplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 12 seconds 01:12مشاهد لاستهداف القسام قوات الاحتلال شرق جباليا بقذائف الهاونplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 59 seconds 00:59هكذا نفذت القسام كمينا مركبا ضد سرية مشاة إسرائيلية بجبالياplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 56 seconds 00:56من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مشاهد توثق استهداف حزب الله قوة إسرائيلية على الحدود
  • كم ثمن كرسي رئاسة أميركا؟
  • السودان.. أزمة تتفاقم وسط تعقيدات داخلية وإقليمية
  • لماذا يتفرد حزبان بالمنافسة السياسية في أميركا؟
  • جدل في الأردن بعد عودة خدمة العلم الإلزامية
  • الملياردير ترامب عاملا في ماكدونالدز.. كيف تفاعلت المنصات؟
  • مشاهد توثق استيلاء القسام على مسيّرة إسرائيلية وسط جباليا
  • ما صلاحيات نائب الرئيس في أميركا.. وهل هو منصب ثانوي؟
  • دوبروفنيك الكرواتية لؤلؤة الأدرياتيكي الساحرة