أعلنت المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، عن تقديم اقتراح بتسمية العاشر من سبتمبر من كل عام، كيوم عالمي للبحث والإنقاذ للبرنامج الدولي (كوسباس-سارسات)، وتبرعها بملغ 200 ألف دولار للمساهمة في تبنّي هذه المبادرة.
جاء ذلك في كلمة افتتاحية رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، ألقاها اليوم الاثنين، خلال مشاركته في اجتماع البرنامج الدولي للبحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية في دورته الـ71، الذي يُعقد لأول مرة خارج مقر الأمانة العامة للبرنامج، أو الدول المؤسسة الرئيسية للبرنامج (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا وكندا).


أخبار متعلقة بمشاركة 50 شخصًا.. هيئة الأفلام تنظم ورشة افتراضية لفنون التسويق"فنون الطهي" تجمع 10 منتجين سعوديين في صالون دو شوكولا بباريسوتستضيف المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، اجتماع البرنامج، في الفترة من 15 ـ 24 أكتوبر الجاري، برئاسة هنريك سميث رئيس الدورة الحالية لمجلس البرنامج، وبمشاركة ممثلين عن 45 دولة ومنظمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة من الدول الرائدة في دعم الجهود العالمية للبحث والإنقاذدور كبير
أكد أن المملكة تؤدي دورًا كبيرًا في دعم الجهود العالمية للبحث والإنقاذ، منذ انضمام المملكة إلى البرنامج الدولي للبحث والإنقاذ في أغسطس 2000م كدولة مزودة للقطاعات الأرضية، كما تحرز تقدمًا مستمرًا في تعزيز قدراتها بمجال البحث والإنقاذ.
كما نجحت في الوصول إلى القدرة التشغيلية الكاملة في منطقة توزيع البيانات في الجنوب الأوسط، منذ قيامها بإنشاء المركز السعودي لمهام البحث والإنقاذ الذي يقع في مركز مراقبة بمدينة جدة، الذي يوفر حالياً الدعم لنقاط الاتصال الخاصة بالبحث والإنقاذ في سبع دول مجاورة، هي البحرين والأردن والكويت ولبنان وعمان وسوريا واليمن.
وقال: "إن المملكة تفخر بدورها المركزي في تنفيذ النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في مجال الطيران (GADSS) كأحد متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) ونظام التتبع التلقائي للطوارئ، حيث تلتزم المملكة بضمان استعداد مشغلي الطائرات ومراكز تنسيق الإنقاذ، بما في ذلك نقاط الاتصال الخاصة بالبحث والإنقاذ، للتتوافق مع جميع المتطلبات التنظيمية، بالإضافة إلى ذلك، نعمل على التكيف مع التغيرات في قطاع الطيران المدني، لا سيما مع إدخال الطائرات بدون طيار، وتعرب المملكة عن كامل استعداداتها لمواجهة هذه التحديات، وضمان استغلال إمكانيات هذه التكنولوجيا لتعزيز سلامة وكفاءة قطاع الطيران العالمي".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئيس الطيران المدني: المملكة من الرواد في دعم الجهود العالمية للبحث والإنقاذمناقشات مثمرة
وأعلن عن استضافة المملكة لاجتماع إقليم توزيع المعلومات الأوسط الجنوبي من العالم، المقرر عقده في مدينة جدة في الفترة من 24 إلى 27 فبراير 2025م، حيث يوفر هذا الاجتماع منصة لمناقشات مثمرة، ويضم ورش عمل تدريبية متخصصة، لتعزيز قدرات موظفي البحث والإنقاذ في المنطقة.
وفي ختام كلمته، دعا رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، جميع المشاركين للتعاون وتوحيد الجهود لبناء مستقبل أكثر إشراقًا وأمانًا في مجال الطيران المدني للعالم أجمع.
وتأتي الاستضافة انعكاسًا للدور الفاعل للمملكة العربية السعودية في قطاع النقل الجوي وفي مجال البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية؛ كونها أحد اللاعبين والمؤثرين في هذا المجال على مختلف الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، وتعد المملكة من أوائل الدول التي انضمت للبرنامج في المنطقة كدولة مزودة للقطاعات الأرضية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس الرياض رئيس الطيران المدني البحث والإنقاذ منظمة الطيران المدني الدولي العامة للطیران المدنی البحث والإنقاذ الطیران المدنی المملکة من article img ratio

إقرأ أيضاً:

الكشافة السعودية تشارك في المخيم العالمي “جوتا” و”جوتي”

أطلقت جمعية الكشافة العربية السعودية مشاركتها في المخيم العالمي على الهواء “جوتا” والمخيم العالمي على الإنترنت “جوتي”، وهو أكبر حدث كشفي رقمي في العالم يجمع الكشافة عبر الإنترنت والموجات الهوائية.
وانطلقت فعاليات المشاركة يوم أمس من المركز الرئيس للجمعية بالرياض، بالإضافة إلى محطات كشفية متعددة في مختلف القطاعات.
أخبار متعلقة القيادة تعزي ملك مملكة البحرين في وفاة الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد بن عيسى آل خليفةالمجلس الصحي السعودي: لقاح الفيروس التنفسي المخلوي يحمي من مضاعفات خطيرةوتمكن أعضاء الجمعية من التواصل مع كشافة العالم بطرق متنوعة تشمل الصوت والشارات الرقمية وشارة المورس.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الكشافة السعودية تشارك في المخيم العالمي “جوتا” و”جوتي”مبادرات الكشافةواستعرضوا في اليوم الأول للمخيمين تجربة الكشافة السعودية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمبادرات التي يقومون بها في خدمة المجتمع.
كما استمع المشاركون إلى كلمة رئيس اللجنة الكشفية العالمية، دانييل كورسين، حول أهمية المخيم ودوره في تعزيز الصداقة العالمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الكشافة السعودية تشارك في المخيم العالمي “جوتا” و”جوتي”
وشهدت الفعالية مشاركة مميزة في البث المباشر من المكتب الكشفي العالمي في كوالالمبور، حيث استعرض المشاركون الأنشطة المثيرة مثل بناء الذكاء الاصطناعي، ودور التكنولوجيا في إحداث تأثير إيجابي على كوكب الأرض، واستكشاف المستقبل الكشفي على مدى العقد القادم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الكشافة السعودية تشارك في المخيم العالمي “جوتا” و”جوتي”
يُذكر أن المخيم العالمي “جوتا” و”جوتي” يقام سنوياً في أكتوبر، ويهدف إلى ربط ملايين الشباب حول العالم لتعزيز الصداقة والمواطنة العالمية عبر الأنشطة التفاعلية.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه رئيس الوزراء.. وزير الطيران المدني: مطاري "برج العرب" و"العلمين الدولي وزير جاهزان للتشغيل الفعلي
  • رئيس الطيران المدني: المملكة من الدول الرائدة في دعم الجهود العالمية للبحث والإنقاذ
  • المملكة تقترح تسمية العاشر من سبتمبر كل عام يومًا عالميًا للبحث والإنقاذ
  • رئيس الطيران المدني: حريصون على تعزيز التعاون مع الدول في مجالات النقل الجوي
  • وزير الخارجية ونظيره بدولة فانواتو يستعرضان سبل تعزيز أوجه التعاون
  • النظافة والتعقيم والتهوية.. متطلبات جديدة لتشغيل دورات المياه العامة
  • آخر تطورات الفيضانات في فرنسا
  • الظواهر الفلكية.. أكتوبر موعد اجتماع نجوم الشتاء والصيف في سماء عرعر
  • الكشافة السعودية تشارك في المخيم العالمي “جوتا” و”جوتي”