أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة “المشتري الرئيس”، عن قائمة التحالفات المرشحة لأربعة مشروعاتٍ، ضمن مشروعات الطاقة الشمسية، للمرحلة الخامسة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة.
وأفادت الشركة أن استثمارات المشروعات الأربعة تصل إلى نحو 8 مليارات ريال سعودي (2.13 مليار دولار أمريكي).


وكانت شركة “المشتري الرئيس” قد أطلقت، في 8 فبراير 2024م، كراسة طلب العروض (RFP) لمشروعات سعتها الإجمالية 3700 ميجاواط، تشمل كلًا من:
مشروع الصداوي للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (2000) ميجاواط.
– مشروع المصع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (1000) ميجاواط.
– مشروع الحناكية 2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (400) ميجاواط.
– مشروع رابغ 2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (300) ميجاواط.
وفي أغسطس 2024م، تسلمت الشركة ستة عطاءات لكل مشروع، وتم فحص وتقييم جميع العطاءات لضمان الالتزام بالمتطلبات الفنية والتجارية.
وستوقع الشركة الفائزة في كل مشروع اتفاقيةً لشراء الطاقة مع “المشتري الرئيس”، مدتها 25 عامًا على أساس نظام البناء والامتلاك والتشغيل.
يذكر أن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، يهدف إلى زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المستخدم لإنتاج الكهرباء في المملكة، ليصل إلى ما يقارب 50% بحلول عام 2030م.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة: نتعاون مع «يونيدو» لتصنيع مستلزمات إنتاج الطاقة الشمسية

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، لقاءً مع الدكتور باتريك جان جيلابيرت الممثل الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو» في مصر وفريق العمل المرافق له، لاستعراض برامج المنظمة والموقف الحالي لمشروعاتها في مصر.

23 مشروعاً في مصر

وخلال اللقاء تم استعراض مشروعات وبرامج المنظمة في مصر، وعددها 23 مشروعاً بتمويل يبلغ 58 مليون دولار، وتهدف إلى تقديم الدعم الفني للمنشآت الصناعية المحلية وذلك في عدة مجالات، أبرزها ترشيد استهلاك الطاقة والمشروعات الخضراء والمشروعات التنموية، وذلك بتمويل من عدة جهات أهمها الاتحاد الأوروبي وحكومات اليابان وسويسرا وإيطاليا.

استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة

وأكد «الوزير»، أن الحكومة تولي حالياً اهتماماً بالغاً بكفاءة استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة لتلبية احتياجات الدولة من الطاقة، مشيراً إلى أن الوزارة حريصة على تعزيز التعاون بين منظمة «يونيدو» والمراكز التكنولوجية التابعة للوزارة للحصول على الدعم الفني فيما يخص تعميق التصنيع المحلي لمستلزمات إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشار «الوزير» إلى أن المجالات ذات الأولوية لتعاون الوزارة مع المنظمة حالياً تشمل معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي وتحلية مياه البحر وتصنيع مواتير تحلية ورفع المياه، موضحاً سعي الحكومة إلى جذب شركات أجنبية لضخ استثمارات بالسوق المصري في هذه المجالات لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للخارج.

مقالات مشابهة

  • روماني حكيم: الطاقة الشمسية تمكنت من تخفيض فاتورة استهلاك بعض المصانع
  • اليوم .. إضافة 560 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء من خلال محطة أبيدوس للطاقة الشمسية
  • تقنية تعزّز كفاءة الألواح الشمسية.. كهرباء أكثر نظافة
  • الطاقة الشمسية الكهروضوئية قد تحتاج إلى 1.5% من مساحة الأراضي عالميًا
  • الطاقة الشمسية والذكاء الاصطناعي
  • طرح جهاز بنك طاقة Vivo 45W بسعة 20000mAh للبيع بسعر أقل من المتوقع
  • أوبو تعلن عن هاتفها الجديد Oppo A3.. السعر والمواصفات
  • منظومة شبكات هجينة تجمع بين طاقة الرياح و«الشمسية»
  • وزير الصناعة: نتعاون مع «يونيدو» لتصنيع مستلزمات إنتاج الطاقة الشمسية