أصدرت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب برئاسة النائبة نورا علي، عددًا من التوصيات خلال اجتماعها، اليوم، لبحث الضوابط والقواعد والإجراءات الجديدة المنظمة لرحلات العمرة خلال الموسم الحالي 1446هـ.
 


جاء ذلك بحضور ممثلين لوزارة السياحة والاتحاد المصري للغرف السياحية وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وذلك في إطار أولى اجتماعات اللجنة المعنية بهذا الملف.

 

وقالت النائبة نورا علي، رئيس اللجنة، إن الدولة تحرص على تنظيم رحلات العمرة من خلال سن قوانين منظمة وتحديد ضوابط للتيسير على المواطنين وحمايتهم من الوقوع في أيدي سماسرة العمرة.


وأضافت أن اللجنة خصصت اجتماعاتها الفترة القادمة لدراسة ملف العمرة والحج حتى الخروج بتوصيات محددة وتشريعات واضحة تحقق الأهداف المرجوة.


واستعرضت ممثلة الوزارة الضوابط والقواعد الجديدة والمنظمة للرحلات خلال الموسم الحالي والتي من شأنه تحقيق المعادلة التي تحمي الحاج وتحفظ حقوق الدولة.

 

وفى نهاية الاجتماع وجهت اللجنة الشكر لوزارة السياحة على هذه الضوابط التي تعكس التوصيات التي أصدرتها اللجنة خلال دور الانعقاد السابق والتي كان من أهمها تذليل كافة المشاكل والمعوقات.

 

وجاءت تلك التوصيات كالتالي:


1- الاستمرار في تحفيز شركات السياحة لتقديم برامج متنوعة للعمرة لتتناسب مع مختلف الحالات الاقتصادية للمعتمرين، لضمان عدم وقوعهم فريسة لسماسرة العمرة وخاصة بعد عودة تنظيم رحلات العمرة البري والبحري.

 

2- النظر في إعادة تحديد موديل المركبات والسيارات المنفذة لرحلات العمرة عن طريق النقل البري ليصبح عام 2018 مع ضمان التأكد من حالة المركبات والسيارات من الناحية الفنية من قبل الوزارة.

 

3- دراسة تقنين رحلات الترانزيت والتي يتم تسويقها عن طريق بعض الكيانات غير المرخصة والتي تضر بسمعة شركات السياحة.

 

4- مخاطبة شركة مصر للطيران لوضع سياسة واضحة وخطة أسعار موسمية لمجموعات العمرة، وشروط وضوابط واضحة لشركات الطيران في التعامل مع شركات السياحة في إصدار تذاكر الطيران الخاصة بالعمرة.


5- عمل برامج تدريبية لمشرفى رحلات العمرة ومندوبي شركات السياحية في إطار الحرص على تقديم اعلى جودة للخدمات المقدمة للمعتمر وتفادى جميع مشكلات العام الماضى.

 

6- متابعة ورصد الشركات التي تروج للحصول على تأشيرات للحج أو العمرة على المواقع الالكترونية خارج الإطار القانوني.

 

7- مخاطبة وزارة الأوقاف لتنظيم حملات توعية مكثفة تحذر من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية، وإظهار أن اللجوء إلى الطرق غير الرسمية يمثل مخاطرة شديدة وتعريض الأرواح للخطر.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب مجلس النواب تنظيم رحلات العمرة شركات السياحة شركة مصر للطيران موسم العمرة الفجر السياسي رحلات العمرة

إقرأ أيضاً:

أسعار وضوابط العمرة الجديدة.. التفاصيل الكاملة

أسعار وضوابط العمرة الجديدة تتصدر محركات البحث ،وتصنف بأهمية عالية لدى كثير من المصريين بحثا عن أفضل أسعار العمرة والضوابط المنظمة لها من أجل الفوز برحلة عمرة أمنة.


رحلة البحث عن أسعار وضوابط العمرة الجديدة ، هو ما سنوضحه في تقريرنا التالي تيسيرا على راغبي أداء العمرة 2024 ، من الأسعار الاسترشادية بالإضافة إلى رصد الجديد في الضوابط.


تواصل "صدى البلد" مع بعض أصحاب شركات سياحة من منفذي برامج العمرة 2024 ، قالوا أن الأسعار تتفاوت وفقا للخدمات التى يطلبها المعتمر وتنفذ على أكمل وجه حرصا منا على راحته خلال أداء المناسك.

أسعار وضوابط العمرة الجديدة 


فيما علق باسل السيسي عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة ، أن أسعار وضوابط العمرة الجديدة ، أصبحت متاحة للجميع وتم إعلانها سابقا حيث يبدأ برنامج العمرة إقتصادي من 30 ألف جنيه ،وبرنامج الأربعة نجوم تبدأ من 45 ألف جنيه، وبرامج رحلات العمرة 5 نجوم فوق 60 ألف جنيه.


من جانبه قال علاء الغمري عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة ، إن ضوابط العمرة الجديدة هذا العام، تضمنت خطاب ضمان مالي بقيمة 1.5 مليون جنيه بالإضافة إلى 3.5 مليون جنيه شيكات حفاظا على سير عملية العمرة بـ أمان ، وبذلك يكون اتضح أسعار وضوابط العمرة الجديدة .


يذكر أن شريف فتحي وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1446هجرية، وذلك عقب انتهاء اللجنة العليا للعمرة والحج من إعدادها، حيث أنه من المقرر أن تبدأ رحلات العمرة لهذا الموسم خلال شهر سبتمبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • رياضة النواب توصي وزارة الشباب إفادتها بخطاب رسمي بما نفذته من توصيات اللجنة
  • التفاصيل الكاملة لحجز رحلات العمرة في نوفمبر.. أسعار تبدأ من 35 ألف جنيه
  • أسعار وضوابط العمرة الجديدة.. التفاصيل الكاملة
  • «مستثمرو السياحة»: شركات أجنبية تطالب بتنظيم رحلات لالتقاط صور مع كلب الهرم
  • الغرف السياحية: صدور الضوابط المنظمة للحج نوفمبر المقبل
  • «سياحة النواب» تصدر 7 توصيات مهمة بشأن موسم العمرة
  • في أولى اجتماعاتها المعنية بموسم العمرة.. سياحة النواب تصدر 6 توصيات عاجلة
  • سياحة النواب تصدر 6 توصيات عاجلة بشأن موسم العمرة 1446
  • بحضور 3 وزراء.. تفاصيل الجلسات العامة لمجلس النواب الأسبوع الجاري