تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الكاتب والمفكر السياسي الدكتور عبد الرحيم علي رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، أن التقارب بين طهران ودمشق في الفترة الأخيرة يثير الكثير من الأسئلة، وكان السبب وراء عملية «طوفان الأقصى»، مشيرًا، إلى أنه منذ عام 2019 وحتى عام 2023 لم يزُر أي وفد فلسطيني من حماس إيران.

وذكر، أنه في 19 يونيو 2023 زار وفد من حماس إيران بقيادة رئيس حركة حماس السابق إسماعيل هنية ومعه صالح العاروري، وفي 21 يونيو تمت مقابلتهم بالمرشد الإيراني علي خامنئي.

وأضاف «علي» خلال لقائه ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري،: «في لقاء هنية والعاروري مع خامنئي تم التأكيد على أن العدو الإسرائيلي لم يعد كما كان والآن حان وقت الهجوم عليه وهو ما جاء في الصحف الإيرانية، 12 عاما لم يزر رئيس إيراني سوريا، لكن قبل عملية طوفان الأقصى زار الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي لدمشق ومعه رئيس فيلق القدس الرئيس السوري بشار الأسد، بعدها بأسبوع وصل وزير النقل والطرق الإيراني لسوريا وعقد اتفاق لإنشاء طريق الحاويات بين دمشق وبين العاصمة الإيرانية طهران».

وشدد على أنه بعد هذه الاتفاق جرى رصد حاويات ضخمة من طهران لسوريا وتم  رصد شباب من غزة لسوريا، موضحًا أن التقارير الغربية تؤكد أنه في هذا التوقيت المحاكاة التي حدثت في غزة 7 أكتوبر تم التدريب عليه في معسكرات بدمشق تمت بصناعة إيرانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عبد الرحيم علي دمشق إيران حماس مركز دراسات الشرق الأوسط طوفان الأقصى سوريا طهران إسماعيل هنية

إقرأ أيضاً:

عبدالرحيم علي: هناك إصرار إسرائيلي على إنهاء حماس تماما

قال الكاتب والمفكر السياسي الدكتور عبد الرحيم علي، رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، إنّ بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ضد كل شيء يمس الأمن الإسرائيلي من ناحية الفلسطينيين، موضحا: «إذا قولت له دولة، سيقول على عيني وراسي، لكن إذا وضعت فيها سلاح لا، سيكون لها جيش لا، ستستدعي اللاجئين لا، ويجب أن نعرف كيف يفكر، لكي نعرف كيف ندير معركتنا؟».

«علي»: نتنياهو لا يهمه مخطوفين أو رهائن

وأضاف «علي» خلال لقائه ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، أن ما حدث بعد «طوفان الأقصى» يختلف تماما عما سبقه؛ إذ تصر إسرائيل على إنهاء قدرات حماس تماما، لافتا إلى أنه «عندما سأل مراسل مجلة التايمز، نتنياهو في 4 أغسطس الماضي، خلال حوار مهم للغاية: متى تنتهي الحرب؟، فقال له حماس تترك السلاح وتذهب خارج غزة، تتوقف بعدها الحرب».

وتابع رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس: «نتنياهو لا يهمه مخطوفين أو رهائن أو وضع داخلي أو دولي، فالوضع الدولي يخدمه، خاصة ملف الانتخابات الأمريكية».

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة النصر السعودي ضد استقلال طهران الإيراني بأبطال آسيا والقنوات الناقلة
  • حظك اليوم برج العذراء الثلاثاء 22 أكتوبر.. حب جديد في الطريق
  • عبد الرحيم علي: نتنياهو كان يتمنى وينتظر ما حدث في طوفان الأقصى.. أحداث 7 أكتوبر تم التدريب عليها بمعسكرات إيرانية بسوريا.. وترامب هو رئيس أمريكا القادم
  • عبدالرحيم علي: مصر قادت 7 شهور من المفاوضات بين فتح وحماس
  • عبدالرحيم علي: مصر حاضنة عربية للقضية الفلسطينية
  • عبدالرحيم علي: إصرار إسرائيلي على إنهاء حماس تماما
  • عبد الرحيم علي: التقارب بين طهران ودمشق مهد الطريق لعملية 7 أكتوبر
  • عبدالرحيم علي: هناك إصرار إسرائيلي على إنهاء حماس تماما
  • استقلال طهران الإيراني يُعين موسيماني مدربًا للفريق