موقع 24:
2024-10-21@22:50:27 GMT

صدام بين نازحين وقوات الأمن..التوتر يهدد بيروت

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

صدام بين نازحين وقوات الأمن..التوتر يهدد بيروت

سعت قوات الأمن اللبنانية الإثنين، إخلاء مبنى في منطقة الحمرا في غرب بيروت، نزحت إليه عائلات هربت من الضاحية الجنوبية، ما تسبب في تدافع وغضب بعد رفض النازحين مغادرته، وقطعهم طريقاً رئيسية.

وجاءت محاولة الإخلاء بعد دعوى من مالكيه، بعد تأكيد وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي اتخاذ الأجهزة المعنية "تدابير استثنائية" لضمان الأمن في كل المناطق و"إزالة التعديات عن الأملاك العامة والخاصة في بيروت".


وقالت أمل التي نزحت مع والديها من بيروت الجنوبية هرباً من الغارات الإسرائيلية الكثيفة على المنطقة بعد إخراجهم من المبنى: "اقتحموا المبنى فجأة كما لو أن إسرائيل تهجم على أعدائها، لا كأننا لبنانيين نتعامل مع بعضنا البعض".
وأضافت أمام المبنى فيما يتدافع شبان نازحون مع قوات الأمن والجيش "أرادوا إخراجنا بالقوة ومن وجدوا باب شقته مقفلاً خلعوه".
وحاول الأمن، بناء على قرار قضائي، إخلاء المبنى في شارع الحمرا الرئيسي بالقوة، وسط انتشار كثيف للجيش، مع صدامات وتدافع مع قاطني المبنى الذين رفض عدد منهم الخروج، وقطعوا الطريق الرئيسي، ودفعوا حاويات النفايات إلى وسط الشارع احتجاجاً على وقع هتافات غاضبة.

وبعد أخذ ورد، قالت قوات الأمن الداخلي في بيان: "بعد تجمهر عدد كبير من المعترضين، اتصل النائب العام التمييزيّ، وأشار بإعطائهم مهلة 48 ساعة إضافيّة لإخلائه". وبناء على الاتصال، غادر الأمن المكان.
وقال رئيس بلدية بيروت عبدالله درويش، إن المبنى "أملاك خاصة، وقدم مالكوه دعوى عند النائب العام التمييزي لإخلائه".
منذ بداية تدفق عشرات الآلاف من سكان الضاحية الجنوبية إلى بيروت ومناطق مجاورة، اقتحم بعضهم أبنية فارغة أو مهجورة بحثاً عن مكان للنوم، ما أعاد إلى الأذهان ذكريات الحرب الأهلية التي شهدها لبنان 1975-1990، وانتشرت خلالها على نطاق واسع عادة مصادرة المنازل الخالية من أصحابها.

ومع فرار أكثر من مليون شخص من منازلهم في لبنان، أكد وزير الداخلية إثر اجتماع مع أمنيين وإداريين لبحث الوضع الأمني أن قيادة الدرك، وشرطة بيروت تعملان على "معالجة المشاكل الناتجة عن النزوح ومنع الاعتداءات على الأملاك العامة والخاصة".
وفي بلد لطالما عانى المشاحنات والانقسامات الطائفية والسياسية، أثار تدفق النازحين إلى بيروت ومناطق أخرى، حساسيات وارتياباً وتوتراً في بعض المناطق، خاصةً بعد استهداف شقق يقطنها نازحون في مناطق غير محسوبة على حزب الله.

الضربات الإسرائيلية تحيي الصراع الطائفي في بيروت المنقسمة - موقع 24سلط تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" الضوء على أزمة تضاف إلى معاناة اللبنانيين اليوم، بعد وصول النازحين من المناطق الجنوبية من البلاد بسبب الضربات الإسرائيلية، ما يثير المخاوف من عودة العنف بين الطوائف.

لم تخف لارا، 18 عاماً، غضبها من محاولة إجلائها وعائلتها بالقوة من المبنى الإثنين. وقالت بانفعال: "بقينا داخل المبنى باعتبار أنهم، لن يدخلوا لوجود نساء، وكنا نعتزم المغادرة بعد انتهاء الأزمة". وتابعت "فجأة دخلوا وبادروا إلى الضرب، وبدأت النساء تصرخ".
على مقربة منها، قاطعتها سيدة بالقول: "إما نذهب إلى المقبرة، أو نعود إلى منازلنا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله بيروت

إقرأ أيضاً:

طهران: التهديد بضرب منشآتنا النووية أمر يهدد الأمن الدولي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي إن التهديدات بضرب المنشآت النووية الإيرانية تتعارض مع القوانين الدولية.

واستنكر بقائي في مؤتمر صحفي “التهديدات بضرب منشآتنا النووية”، مشددا على أن “هذه التهديدات تتعارض مع القوانين الدولية وهو أمر يهدد الأمن الدولي”.

وأفاد بـ”أننا أبلغنا رفضنا هذه التهديدات عبر رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وبعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل، في الأول من أكتوبر، ثارت تكهنات بأن إسرائيل قد تضرب منشآت نووية إيرانية، كما هددت منذ فترة طويلة.

وقالت مصادر لشبكة CNN الأمريكية إن الولايات المتحدة تتوقع أن تشن إسرائيل هجوما قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في 5 نوفمبر.

وبحسب التقرير، فإن خطة الهجوم الإسرائيلية جاهزة، وقد أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لواشنطن أن العملية ستقتصر على الأهداف العسكرية، متجنبا المنشآت النفطية والنووية.

وقال مكتب نتنياهو إن إسرائيل ستنصت إلى الولايات المتحدة لكنها ستتصرف بما يتناسب مع مصالحها الوطنية.

بدوره، قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو تحذر إسرائيل حتى من مجرد طرح ضرب المنشآت النووية الإيرانية كاحتمال، ووصف الأمر بأنه سيكون أمرا كارثيا إذا حدث.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بيروت.. غضب خلال محاولة الأمن إخلاء مبنى صادره نازحون
  • اشتباكات عنيفة بين النازحين في لبنان وقوات الأمن تتدخل .. فيديو
  • طهران: التهديد بضرب منشآتنا النووية أمر يهدد الأمن الدولي
  • تقريير دولي حديث يكشف وضع ميناء الحديدة بعد الضربات الإسرائيلية
  • تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله بعد غارة على الضاحية الجنوبية
  • "أبنية مدمرة وشوارع تفتقد زحمتها".. ضاحية بيروت الجنوبية تحت وابل الغارات الإسرائيلية
  • بدر عبد العاطي: مصر تدين كل الاعتداءات الإسرائيلية على شعب لبنان وقوات اليونيفيل
  • الخارجية الأردنية: استمرار الإجراءات الأحادية الإسرائيلية يهدد بمزيد من التصعيد
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يُنذر بإخلاء بعض المناطق في الضاحية الجنوبية تمهيدًا لقصفها