الجزيرة:
2024-10-21@22:57:21 GMT

الاحتلال يجدد إبعاد مُسنيْن عن المسجد الأقصى

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

الاحتلال يجدد إبعاد مُسنيْن عن المسجد الأقصى

القدس المحتلة- جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إبعاد المرابطين المسنين أبو بكر شيمي ونفيسة خويص عن المسجد الأقصى.

وأكد شيمي (66 عاما) وخويص (69 عاما) للجزيرة نت تسلمهما، أمس الأحد، قرارا جديدا يقضي بتمديد عقوبة إبعادهما عن الأقصى لمدة أسبوع، على أن يُمدد تلقائيا 6 أشهر أخرى.

جاء ذلك بعد استدعائهما لجلسة تحقيق استمرت ساعات في مركز "القشلة" قرب باب الخليل بالبلدة القديمة من القدس.

وقال أبو بكر شيمي للجزيرة نت معقبا على قرار إبعاده "نحن كمرابطين تعبنا كثيرا وملاحقون لدرجة أنه لا يمكننا الاقتراب من المسجد الأقصى.. هناك مخطط خطير، وأعتقد أنهم ينوون تنفيذ ما صرح به بن غفير بخصوص بناء كنيس في الأقصى".

وأشار شيمي إلى استدعائه وتسليمه أمر إبعاد عن الأقصى 6 أشهر رغم أن موسم الأعياد اليهودية شارف على الانتهاء، وبالتالي يرى أن "هناك نية بتفريغ المسجد تماما ممن يوجدون يوميا فيه خلال الفترة المقبلة".

3244 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى أمس واليوم (مواقع التواصل)

أما المرابطة المسنة نفيسة خويص، فقالت للجزيرة نت إنها سألت المحقق مرارا عن سبب تجديد إبعادها بشكل دوري، فأجابها أنها "تشكل خطرا عليهم وعلى المجتمع".

وشدد المحقق خلال الجلسة على أن خويص "ممنوعة من دخول المسجد الأقصى ومن الاقتراب من الأروقة المؤدية إلى كافة أبوابه طيلة فترة الإبعاد".

وبمجرد تسليمها أمر الإبعاد قال لها المحقق مستهزئا "لا تنسي أن تخرجي الآن وتقولي عبر وسائل الإعلام هذا الاحتلال الظالم الغاشم"، في إشارة لأقوال مماثلة لها سابقا.

يذكر أن المرابطين المسنين يبعدان عن المسجد بشكل مستمر، بالإضافة لمجموعة من المرابطين، أبرزهم هنادي الحلواني وخديجة خويص ونظام أبو رموز وعايدة الصيداوي.

واقتحم آلاف المستوطنين المسجد الأقصى الأحد والاثنين، رابع وخامس أيام عيد العرش اليهودي الذي بدأ الخميس الماضي ويستمر أسبوعا.

ووفق دائرة الأوقاف الإسلامية، شارك في الاقتحامات على مدى يومين 3244 مستوطنا، فيما أكد شهود عيان أداء المستوطنين طقوسا توراتية وحملهم قرابين نباتية داخل المسجد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

908 مستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في خامس أيام عيد "العرش"

القدس المحتلة - صفا اقتحم مئات المستوطنين، صباح يوم الاثنين المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في خامس أيام عيد "العرش" اليهودي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن أكثر من 908 مستوطنًا اقتحموا الأقصى منذ الصباح، ونظموا جولات استفزازية في باحاته. وأشارت إلى أن المستوطنين نفذوا مسيرات ورقصات و"نفخ بالبوق" في محيط الأقصى في اليوم الخامس من عيد "العرش".  وأوضحت أن المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية في الساحة الشرقية من المسجد، بحراسة من قوات الاحتلال.  وشددت قوات الاحتلال من فرض قيودها على دخول المصلين للمسجد، ومنعت البعض من الدخول للمسجد، وسط إجراءات مشددة. وحولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة بالقدس ومحيط الأقصى إلى ثكنة عسكرية، ونصبت حواجزها العسكرية في الطرقات والشوارع الرئيسة، لتأمين احتفالات المستوطنين بعيد "العرش". ويسعى "جماعات الهيكل" المزعوم لتنفيذ أوسع اقتحامات ممكنة للأقصى، طيلة "عيد العرش" اليهودي، وهي فترة يُتوقع أن تشهد توترات كبيرة. وتحاول حكومة الاحتلال وجماعاتها المتطرفة ترسيخ الوجود اليهودي في مدينة القدس، وفرض سيطرتها الكاملة عليها. وتتواصل الدعوات الفلسطينية لشد الرحال إلى الأقصى وتكثيف التواجد والرباط فيه، لمواجهة مخططات التقسيم والتهويد التي يحاول الاحتلال والمستوطنون فرضها. وأطلق مرابطون مبعدون عن الأقصى، نداءً لأوسع هبة شعبية صوب المسجد، للحشد فيه وحمايته من مخططات الاحتلال الخطيرة، وتفريغه من المصلين. وفي كل عام، تتخذ الجماعات المتطرفة موسم الأعياد كمحطة رئيسية ومهمة لتصعيد عدوانها على الأقصى ليبلغ أعلى ذروته، وتُحوله إلى مناسبة لتكريس حقائق جديدة فيه عبر إدخال "الأدوات الدينية التوراتية، ونفخ البوق، وفرض القربان، وإدخال القرابين النباتية". ويتعرض الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، بهدف فرض التقسيم الزماني والمكاني بالمسجد. 

مقالات مشابهة

  • اقتحامات للأقصى وإغلاق المسجد الإبراهيمي في عيد العُرش اليهودي
  • أكثر من ألف مستوطن يقتحمون الأقصى لإحياء عيد العُرش اليهودي (شاهد)
  • 908 مستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في خامس أيام عيد "العرش"
  • 1783 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في رابع أيام عيد "العرش"
  • 1399 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • 1350 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • تحت حراسة قوات الاحتلال.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة