رغم أن "عملية البحر الميت" التي حصلت قبل 3 أيام استهدفت الجانب الإسرائيلي وأسفرت عن إصابة جنديين بجروح طفيفة كان لنتائجها وقعا أكبر داخل الأردن، وهو ما انعكس لحظة الإعلان عنها والكشف عن منفذيها وما صدر لاحقا من مواقف "ملتبسة" ورسمية قال مراقبون إنها ستفرض "تحديات وتداعيات".

العملية هي الثانية من نوعها في غضون شهر على خط الحدود التي تربط الأردن بإسرائيل، وحملت طبيعة "استثنائية" من ناحية التخطيط والإعلان الواضح عن هوية الشخصين المنفذين، وكذلك الأمر بالنسبة للجهة التي وجدت وضعت نفسها في دائرة استهدف ودفاع، والمتمثلة بحزب "جبهة العمل الإسلامي" وجماعة "الإخوان المسلمين".

وكانت الجهتان المذكورتان باركتا العملية بعد حصولها فورا، وعبرتا عن مواقف ذهبت باتجاه التبني والتأكيد والإشارة إلى انتماء الشخصين المنفذين للحركة الإسلامية، لكن سرعان ما انقلبتا على التعاطي الأول بمضامين مغايرة، في مسعى لمواجهة حالة جدل واسعة سادت داخل الأوساط الأردنية.

وجاءت "مباركتهما الأولى" بعدما تم الكشف عن هوية المنفذين وهما عامر قواس وحسام أبو غزالة، في أعقاب انتشار تسجيلات لهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي ظهرا فيها وهما يتلوان "وصية" بشكل منفصل، كما أطلقا وصف "الشهيد الحي" على أنفسهما.

ويوضح الخبير الجيوسياسي الأردني، عامر السبايلة أنه من الصعب عزل سياق "عملية البحر الميت" عن كل ما يجري في المنطقة، وبينما يشير إلى حوادث حصلت سابقا على صعيد اختراق الحدود بين الأردن وإسرائيل يقول إن الحادثة الأخيرة تخفي الكثير ورائها.

ولم يسبق أن شهد الأردن تنفيذ عملية من أراضيه باتجاه إسرائيل بشكل معد مسبقا وصل إلى حد تسجيل "وصايا" وهي ظاهرة لم نراها سابقا، وفقا لحديث السبايلة لموقع "الحرة".

ويتابع بالقول: "نحن لا نتحدث عن عمل فردي غير منظم، ويبدو أن العدد المرتبط بالتنفيذ كان يتجاوز الشخصين".

ومن جانبه يعتقد العميد السابق في مديرية المخابرات الأردنية، عمر الرداد، أن عملية "البحر الميت" سيكون لها تداعيات حول علاقة "الإخوان" مع الدولة الأردنية.

ويتابع في حديثه لـ"الحرة" أن "الجماعة يبدو أنها كسرت جزءا من العلاقة التي بنيت تاريخيا مع الدولة الأردنية، وفق مقاربة اللا سلم واللا حرب".

الأردن.. جماعة الإخوان تتبنى "عملية البحر الميت" أعلنت جماعة الإخوان في الأردن في بيان لها، الجمعة، انتماء منفذي "عملية البحر الميت" إلى صفوفها وتدعو "للاحتفال بهما"، بحسب ما أفاد مراسل "الحرة".

فردية أم منظّمة؟

وفي بيانه الأول، الجمعة، وصف حزب "جبهة العمل الإسلامي" العملية بـ"البطولية"، وقال إن منفذيها الاثنين من "شباب الحركة الإسلامية"، كما دعا الحكومة لإعادة النظر بكافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل ووقف الممر البري و"إعادة العمل بالجيش الشعبي"، على حد تعبيره.

وبعد ذلك نقلت وكالة "فرانس برس" عن الناطق باسم جماعة "الإخوان المسلمين"، معاذ الخوالدة قوله إن المهاجميْن "من أبناء الجماعة، وكانا يشاركان دائما في الفعاليات المتضامنة مع غزة والمؤيدة للمقاومة".

وأثار ما سبق ردود فعل واسعة عبّر عنها مسؤولون أردنيون سابقون وصحفيون وكتاب. وجميع هؤلاء انتقدوا السلوك غير المسبوق في الداخل الأردني، واعتبروه كسرا "للمحرمات التي تضعها الدولة منذ سنوات".

وشيئا فشيئا، وبينما كانت دائرة الجدل تتسع عدّل الحزب وجماعة "الإخوان" مواقفهما بمضامين مختلفة.

وفي حين قال الأمين العام لـ"جبهة العمل الإسلامي"، وائل السقا، لقناة "المملكة" إن الشخصين الذين نفذا العملية "ليسا عضوين" في الحزب، قالت جماعة "الإخوان" في بيان إن الحادثة جاءت كـ"رد فعل فردي".

ويشير العميد الأردني السابق الرداد إلى أن "موقف جماعة الإخوان وذراعها السياسي (جبهة العمل الإسلامي) كان ملتبسا منذ البداية".

ويقول لموقع "الحرة" إنهما "تبنيا العملية أولا وباركاها دون أن يقولا إن العنصرين يتبعان لهما، ومن ثم أعلنا إقامة عرس الشهيد، على غرار ما تقوم به حماس عندما ينفذ أعضاء كتائب القسام عمليات في الضفة الغربية".

الملفت للأمر أن العملية "تنظيمية ومرتبة"، ولاعتبار أساسي يتعلق بـ"الوصايا" التي انتشرت للشابين، إذ تضمنت ماذا يريدون ولماذا قاما بها داخل إسرائيل، وفقا للرداد.

ويرى أن المضامين المغايرة التي انتشرت بعد ساعات من الموقف الأول لـ"جبهة العمل الإسلامي" و"الإخوان المسلمين" جاءت بعد ضغوط فرضتها ردود الفعل الأردنية.

وفي غضون ذلك يعتقد أن "بيان الناطق باسم حماس الذي بارك العملية واعترف بأنها جزء من طوفان الأقصى الذي تحول لطوفان الأردن يشير إلى أن العنصرين ربما تلقيا دعما وتمويلا وتخطيطا من جهات داخل جماعة الإخوان".

لكن العضو السابق في جماعة "الإخوان"، السفير الأردني الأسبق لدى طهران، بسام العموش يؤكد أن عملية "البحر الميت" فردية، وأنها "تعبير عن حالة الغضب الذي يعيشها الناس تجاه جرائم الصهاينة".

ويقول لموقع "الحرة": "لا يمكن أن تكون منظمة من جماعة أو حزب لأن المشاركة الجماعية تعني أن تكون بأعداد كبيرة".

وعلاوة على ذلك فإن "جماعة الإخوان، منذ تأسيسها، لم تخرج على القانون ولم تصطدم بالدولة الأردنية، وهي وإن كانت مؤيدة للمقاومة إلا أنها تقدر ظروف الأردن ولن تعبث بأمنه، بل من شعاراتها: أمن الأردن عبادة"، بحسب العموش.

"تداعيات وتحديات"

وللأردن حدود طويلة مع إسرائيل يبلغ طولها 310 كيلومترات وهي الأطول بالنسبة للأخيرة عند مقارنتها بباقي جيرانها، فضلا عن خط ساحلي صغير على البحر الأحمر، بجوار مدينة إيلات.

ومنذ بداية الحرب في غزة دائما ما كانت الأضواء والتوترات تتسلط باتجاه الخط الفاصل بين الأردن وإسرائيل.

ما سبق انعكس عندما نفذت إيران هجومها الأول ضد إسرائيل وما ترافق مع ذلك من تهديدات وجهتها طهران لعمّان في حال مشاركتها في عمليات الاعتراض.

وتوسعت الدائرة بالتدريج لتصل إلى حد التحذيرات التي أطلقها مسؤولون أردنيون وإسرائيليون بشكل منفصل من محاولات لإحداث فوضى وزعزعة استقرار داخل الأردن، من أجل تحقيق أهداف أوسع.

وكانت وسائل إعلام عبرية أيضا، بينها صحيفة "يسرائيل هيوم" أشارت، في فبراير 2024 إلى أن الجيش الإسرائيلي غيّر مؤخرا "انتشاره العملياتي" على الحدود مع الأردن.

وقالت حينها إن الخطوة جاءت في أعقاب الارتفاع الكبير في تهريب الأسلحة من المملكة، و"المخاوف من هجمات إرهابية ترعاها إيران، يمكن أن تقع على طول الحدود في 2024".

ويرى الخبير الأردني عامر السبايلة أن الأردن أصبح الآن "أمام مرحلة تسعى فيها الكثير من الأطراف لاستثمار أوراقها"، من خلال تفعيل خلايا نائمة وضرب استقرار وضرب مصالح غربية.

وكل ما سبق قد يكون سيكون موجودا في المرحلة القادمة، بحسب السبايلة.

ويعتقد أن الخلل الحقيقي يرتبط الآن بسؤال مفاده: كيف على الأردن أن يحمي حدوده ويمنع اختراقها ويمنع تفعيلها وتحويلها إلى ساحة فوضى؟

كما يقول الخبير إن ما سبق "يجب أن يكون أحد أهم التحديات التي يجب معالجتها بأسرع وقت بالنسبة للسلطات الأردنية".

وكان وزير الإعلام الأردني الأسبق، سميح معايطة، طرح تساؤلات عدة بعد البيان الأول الذي أصدرته جماعة "الإخوان المسلمين"، بقوله: هل نفذ الشخصان العملية بقرار من الجماعة أم باجتهاد منهما؟ أم هناك طرف ثالث يصنع  خلايا من عناصر الإخوان ويوجههم بعلم قيادات من الجماعة ومشاركتها؟

واعتبر معايطة أن الإجابة عن هذه الأسئلة "ستصنع مسارا جديدا لوضع الجماعة في الأردن".

ومن جهته يعتقد الرداد أن تبني العملية من جانب "الإخوان" وانتقالهم من العمل السياسي والدعوي والإصلاحي إلى صيغة عسكرية تعتبر مرفوضة في الأردن "يعتبر محطة من محطات فكفكة العلاقة مع الدولة الأردنية".

ولا تعرف السيناريوهات المتوقعة التي ستتخذها الدولة الأردنية تجاه الجماعة.

لكن "من المؤكد أن تتخذ الدولة الأردنية إجراءات. ربما تؤجل في هذه المرحلة لكنها لن تلغى بأي شكل من الأشكال"، بحسب العميد السابق في مديرية المخابرات الأردنية.

ما الأصداء رسميا؟

وفي جلسة السبت قال رئيس الوزراء الأردني جعفر حسان إنهم "لن يسمحوا بأي تجاوز على القانون والمؤسسات الوطنية، أو استغلال الناس وعواطفها -من قبل أي جهة كانت داخلية أو خارجية لتحقيق أهداف سياسية".

وأضاف: "لن نكون ساحة للفتنة أو مسرحا للفوضى والعبث أو نقبل المغامرة بمستقبل هذا البلد، ولن نسمح لأي جهة كانت أن تستنسخ نماذج الفوضى والدمار التي حولنا".

ويقول العموش إنه "من حق الحكومة، بل واجب عليها أن تحذر من الخروج على القانون لأن ذلك يعني الفوضى وهذا لا يقبل به أحد".

لكن في المقابل ورغم ما يقال عن عملية "البحر الميت" وحالة الارتباك التي عاشتها جماعة "الإخوان" يعتقد الرداد أن "هناك تيار داخل الجماعة يتبع لحماس والحرس الثوري الإيراني".

وكان مصدران أردنيان مطلعان لـ"رويترز" قالا في مايو الماضي إن الأردن أحبط مؤامرة يشتبه أن إيران تقف خلفها لتهريب أسلحة إلى المملكة، وذلك لمساعدة معارضين للحكم الملكي على تنفيذ أعمال تخريبية.

وأضاف المصدران للوكالة أن الأسلحة أرسلتها فصائل مدعومة من إيران في سوريا إلى خلية تابعة لجماعة "الإخوان المسلمين" في الأردن لها صلات بالجناح العسكري لحركة "حماس".

وتابعا أنه تم ضبط الأسلحة عندما ألقي القبض على أعضاء في الخلية، وهم أردنيون من أصول فلسطينية، في أواخر مارس.

ويضيف الرداد أنه من الواضح أن "بعض قيادات المكتب التنفيذي في جماعة الإخوان بالأردن وبعض أعضاء مجلس الشورى غير مطلعين على التيار المرتبط بحماس وإيران".

ويعمل هذا التيار بسرية تامة ويعرف "بالتيار الموالي لإيران"، وفق العميد الأردني السابق.

ومن جهته يرى أستاذ العلوم السياسية في جامعة حيفا، عنان وهبة أن "قوى الإخوان المسلمين السياسية في البرلمان الأردني تضاعفت في الانتخابات الأخيرة".

ويقول لموقع "الحرة" إنه "يجب أن تكون خطة استراتيجية حكيمة لمنع شعورهم بالنشوة أو خوضهم لعبة إقليمية مناقضة للمصالح الوطنية الأردنية العليا".

كما يعتبر وهبة أن "عملية البحر الميت كانت مخططة من جبهة العمل الإسلامي، وهي التي تؤمن بأن الوقت حان للجهاد وإزالة دولة إسرائيل".

وفيما يتعلق بإسرائيل يضيف أستاذ العلوم السياسية في جامعة حيفا أن "الحدود الإسرائيلية مع الأردن مهمة جدا"، ويردف بالقول إن "استقرار الأردن مهم جدا لإسرائيل. والأخيرة تقوم ببناء عمق استراتيجي دفاعي خاص الآن في أماكن تواجد حزب الله وفيلق القدس في جنوب لبنان وجنوب سوريا سابقا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جبهة العمل الإسلامی عملیة البحر المیت الإخوان المسلمین الدولة الأردنیة جماعة الإخوان فی الأردن ما سبق

إقرأ أيضاً:

أبو عبيدة يعلق على عملية البحر الميت و"القسام" تنشر صورًا

أكد الناطق العسكري باسم "كتائب القسام" أبو عبيدة أن "قيادة القسام تلقت تقارير عملية البحر الميت اللافتة بفخر بالغ كعملية جريئة بطولية عززت من جديد آفاق الجبهة الأردنية الواعدة".

وأضاف أبو عبيدة: "الشهيدان حسام أبو غزالة وعامر قواس من أبطال طوفان الأقصى وسيظلان نموذجا ملهما لنشامى الأردن وعشائرها الحرة أصحاب المواقف المشهودة والبطولات الفذة".

وأوضح: "تسلل عامر قواس ورفيقه حسام أبو غزالة يوم 18 أكتوبر 2024 من الحدود الأردنية إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة واشتبكا مع جنود الاحتلال قرب منطقة عين جدي في البحر الميت، وأوقعوا جنود العدو بين قتيل وجريح".

وأكد أن "عملية البحر الميت تعد العملية الثانية التي ينفذها أبطال الأردن، وسبقهما الشهيد ماهر الجازي منفذ عملية إطلاق النار في معبر الكرامة والتي قتل فيها ثلاثة جنود صهاينة بتاريخ 8 سبتمبر 2024".

وقد حصل موقع كتائب القسام على صور حصرية تم التقاطها لمكان تنفيذ العملية خلال مرحلة الرصد والاستطلاع لموقع التنفيذ.

وأصيب جنديان إسرائيليان يوم 18 أكتوبر بإطلاق نار من مسلحين تسللوا من الأردن جنوب البحر الميت، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي تحييد 2 منهم والبحث عن مسلح ثالث محتمل.

مقالات مشابهة

  • أبو عبيدة: عملية البحر الميت عزّزت آفاق الجبهة الأردنية الواعدة
  • مراقب الإخوان في الأردن لشباب الجماعة: لا تتعجلوا المعركة قادمة
  • إخوان الأردن يردون على حملات انتقدتهم بخصوص عملية البحر الميت
  • أبو عبيدة يعلق على عملية البحر الميت و"القسام" تنشر صورًا
  • أبو عبيدة: عملية البحر الميت عززت آفاق الجبهة الأردنية الواعدة
  • أبو عبيدة: عملية البحر الميت عززت أفاق الجبهة الأردنية الواعدة / صور
  • "أبو عبيدة": عملية البحر الميت "جريئة" وعززت من جديد آفاق الجبهة الأردنية الواعدة
  • عاجل | أبو عبيدة: قيادة القسام تلقت بفخر تقارير عملية البحر الميت البطولية التي عززت آفاق الجبهة الأردنية الواعدة
  • تحريض رسمي وإعلامي على الإخوان في الأردن بعد عملية البحر الميت.. لماذا؟