كشفت مسؤولة الإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إيناس حمدان، رفض الاحتلال الإسرائيلي لطلب عاجل تقدمت به الوكالة لإجلاء العالقين تحت الأنقاض في شمال قطاع غزة، حيث تتصاعد معاناة السكان بسبب حرب الاحتلال الإسرائيلي والإبادة الممنهجة على القطاع.

وأوضحت حمدان أن "الأوضاع في شمال القطاع تتدهور بشكل متسارع"، مشيرة إلى أن الوضع الإنساني أصبح أكثر سوءًا مع استمرار الحصار المفروض على مدينة جباليا والمحافظات الشمالية الأخرى، وقد حذرت الوكالة من أن الحصار يفاقم من الأزمات، مما يعرض حياة عشرات الآلاف من المدنيين للخطر.



كما أكدت حمدان أن العمليات العسكرية الجارية تعيق وصول السكان إلى الحاجات الأساسية مثل المياه والغذاء، وأضافت أن "مخيم جباليا يعاني من حصار خانق منذ أكثر من أسبوعين، وقد وردت تقارير عن عائلات محاصرة داخل منازلها حيث تنفد المياه والطعام"، وأظهرت الصور الواردة من المخيم الوضع المأساوي للسكان، الذين يركضون بحثًا عن مأوى، بينما لا يوجد مكان آمن يمكنهم اللجوء إليه.


وفيما يتعلق بالمنظومة الصحية، قالت حمدان  أنه  في الـ 18 تشرين الأول/ أكتوبر، تعرض اثنان من أصل ثلاثة مستشفيات متبقية في شمال غزة لهجمات مباشرة، وهما مستشفى العودة والمستشفى الإندونيسي"،  وأشارت إلى أن هذه الهجمات تزيد من تعقيد الأزمة الإنسانية، حيث شهدت المستشفى الإندونيسي وفيات بسبب انقطاع التيار الكهربائي ونقص الإمدادات الطبية.

وأعربت حمدان عن قلقها إزاء عدم استجابة السلطات الإسرائيلية لطلب الأمم المتحدة للوصول إلى شمال غزة وإنقاذ المصابين العالقين تحت الأنقاض، وناشدت جميع الأطراف المعنية بضرورة "السماح للفرق الإنسانية وفرق الإنقاذ بالوصول الفوري للجرحى والمحاصرين، حيث أن كل دقيقة تأخير قد تساهم في تفاقم الكارثة الإنسانية".


ومن ناحية أخري قال المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني إن السلطات الإسرائيلية تواصل منع البعثات الإنسانية من الوصول إلى شمال غزة بالإمدادات الضرورية بما فيها الأدوية والطعام للأشخاص المحاصرين.

وأوضح لازاريني في تغريدة على حسابه في منصة إكس أن المستشفيات تعرضت للقصف وتركت بدون كهرباء، بينما ترك المصابون بلا رعاية، مضيفا أن الملاجئ المتبقية للأونروا مزدحمة بشكل كبير، لدرجة أن بعض النازحين أصبحوا مضطرين للعيش في المراحيض، حسبما قال.

وأشار إلى التقارير التي أفادت بأن الناس الذين يحاولون الفرار يقتلون وتُترك جثثهم في الشوارع، بينما تمنع البعثات التي تهدف إلى إنقاذ الأشخاص من تحت الأنقاض.

وشدد لازاريني على ضرورة أن تتمكن الوكالات الإنسانية، بما فيها الأونروا، من الوصول إلى شمال غزة، منبها إلى أن منع المساعدات الإنسانية واستخدامها كسلاح لتحقيق أغراض عسكرية هو علامة على مدى "تدني البوصلة الأخلاقية".

#Gaza: the Israeli Authorities continue to deny humanitarian missions to reach the north with critical supplies including medicine and food for people under siege.

Hospitals have been hit and are left without power while injured people are left without care.@UNRWA remaining… — Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) October 21, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الأونروا الاحتلال غزة غزة الاحتلال الأونروا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تحت الأنقاض شمال غزة

إقرأ أيضاً:

الأونروا:  إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة

اتهم فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ، إسرائيل بمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

نشطاء اليمين المتطرف الإسرائيلي يطالبون بناء مستوطنات في غزة القسام تقصف مقر قيادة العدو شمال غزة

وبحسب " سكاي نيوز عربية "، قال لازاريني، في منشور على حسابه على منصة "إكس، "السلطات الإسرائيلية تواصل منع البعثات الإنسانية من إيصال المساعدات ذات الأهمية الحيوية إلى الشمال، بما في ذلك الأدوية والغذاء للأشخاص القابعين تحت الحصار هناك".

وأوضح، "يتعذر علاج المصابين بسبب انقطاع الكهرباء عن المستشفيات من جراء استهدافها".

كما لفت إلى "الازدحام الشديد في مراكز الإيواء التابعة للأونروا، مما أجبر بعض النازحين على العيش في المراحيض".

ودعا لازاريني إلى السماح لمنظمات الإغاثة بالوصول إلى شمال قطاع غزة.

وأضاف، "منع المساعدات الإنسانية واستغلالها كسلاح لتحقيق أغراض عسكرية يعد علامة على مدى تدني البوصلة الأخلاقية، وقف إطلاق النار هو البداية لوضع حد لهذا الكابوس الذي لا ينتهي".

مقالات مشابهة

  • الأونروا:  إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة
  • لازاريني :لازال العدو يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة
  • لازاريني يؤكد منع "إسرائيل" دخول المساعدات الإنسانية لشمال غزة
  • لازاريني يؤكد منع إسرائيل دخول المساعدات الإنسانية لشمال غزة
  • الأونروا: العدو الصهيوني رفض طلبا عاجلا لإجلاء عالقين تحت الأنقاض شمال غزة
  • الأونروا: إسرائيل رفضت طلبنا لإجلاء العالقين تحت الأنقاض شمال غزة
  • "أونروا": الاحتلال رفض طلبًا عاجلًا لإجلاء عالقين تحت الأنقاض شمالي غزة
  • الاحتلال يرفض طلبا عاجلا للأونروا بإجلاء العالقين تحت الأنقاض في شمال غزة
  • كل دقيقة تأخير تتفاقم الكارثة.. الأونروا تكشف عن طلب عاجل تقدمت به ورفضته إسرائيل