الدقم- الرؤية

وقعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، مذكرة تفاهم في مجال تشجيع التنمية الاقتصادية والاستثمارية، مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية.

ونيابة عن الهيئة وقع المذكرة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة، فيما وقع المذكرة نيابة عن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة معالي نايف حميدي الفايز رئيس مجلس المفوضين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وتغطي مذكرةُ التفاهم التعاونَ في عدد من المجالات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، والتي تتضمن جذب الاستثمارات للمناطق الاقتصادية الخاصة، وتبادل المعارف والخبرات في مجال القوانين والأنظمة واللوائح والإجراءات المرتبطة بإدارة وتشغيل وتطوير المناطق الاقتصادية الخاصة بين البلدين.

وسيدرس الطرفان إمكانية إقامة مشاريع مشتركة لتعزيز وتطوير التعاون فيما بينهما، بالإضافة إلى التعاون لإقامة إطار مؤسسي على المستوى الدولي للمناطق في كلا البلدين سعيا نحو تعزيز تنافسيتها والتعاون والتكامل في مختلف المجالات.

وتنص مذكرة التفاهم على تبادل الخبرات بين الطرفين في إطار إدارة وتشغيل وتطوير المناطق الاقتصادية الخاصة بكلا البلدين في مجالات التخطيط الحضري، وإدارة المرافق، والبيئة الاستثمارية، بما في ذلك تطبيقات المدن الذكية وإمكانية تطبيقها في المناطق التي يشرف عليها كل الطرفين والاستفادة من خبرات الجانبين بهذا الخصوص، بالإضافة إلى برامج إدارة المناطق الاقتصادية الخاصة وتحديد الأنظمة المثلى للإدارة والتشغيل بناء على الخبرات المكتسبة لدى الطرفين، وتبادل المعارف والخبرات في مجال القوانين والأنظمة واللوائح والإجراءات المرتبطة بإدارة وتشغيل وتطوير المناطق الاقتصادية الخاصة بين البلدين.

وتسعى مذكرة التفاهم أيضا إلى التعاون في تبادل البيانات والمعلومات ذات الصلة وتبادل الخبرات في مجال إدارة وتمويل وتنفيذ وتشغيل مشاريع البنى الأساسية بحسب القواعد الاستثمارية السارية في البلدين.

وتغطي مذكرة التفاهم كذلك مجالات التعاون في تنفيذ البرامج الترويجية المشتركة والتنسيق في المؤتمرات والندوات الإقليمية والدولية المتعلقة بالنشاط الاستثماري في المناطق الاقتصادية الخاصة، وتبادل الخبرات والتجارب في مجال تدريب الموظفين في المناطق الاقتصادية الخاصة، بالإضافة إلى تبادل الدراسات والبحوث الخاصة بتجارب المناطق الاقتصادية الخاصة.

وفي القطاع اللوجستي، تنص مذكرة التفاهم على التنسيق المباشر وغير المباشر للاستفادة من تسهيلات النقل ومن تسهيلات التخزين والتوزيع من أجل فتح منافذ جديدة للتصدير وزيادة حجم الصادرات من المناطق الاقتصادية الخاصة للبلدين إلى الأسواق الإقليمية والدولية بأقل التكاليف الممكنة، وتبادل الخبرات بين الطرفين في مجال تنظيم حركة النقل للمناطق الاقتصادية الخاصة واللوجستيات والموانئ.

ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة لقاءات مع المستثمرين العمانيين والأردنيين ومؤسسات التجارة والأعمال المحلية والدولية للتعريف بالتسهيلات التي سوف يوفرها هذا التعاون للمستثمرين في المناطق الاقتصادية في سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية بغرض تحقيق أقصى جذب ممكن للاستثمارات في المناطق الاقتصادية الخاصة في البلدين.

وعلى هامش توقيع مذكرة التفاهم، قام معالي نايف حميدي الفايز رئيس مجلس المفوضين في سلطة منطقه العقبة الاقتصادية الخاصة والوفد المرافق له بزيارة إلى أبرز المشروعات القائمة بالمنطقة مثل ميناء الدقم والحوض الجاف ومصنع كروة للسيارات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين أبوظبي للغة العربية ومركز محمد بن راشد للفضاء

وقع مركز أبوظبي للغة العربية مذكرة تفاهم مع مركز محمد بن راشد للفضاء، في إطار مبادراته الاستراتيجية لتعزيز حضور اللغة العربية في القطاعات العلمية، وتفعيل الحوار الثقافي المعرفي.

ووقع مذكرة التفاهم سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، وسالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، في مقر المركز في دبي.
وسيعمل الطرفان بموجب المذكرة التي تستمر 3 أعوام، على تعزيز التبادل والتعاون بين الجهتين، وتنفيذ المشاريع والبرامج والمبادرات في مجالات عملهما، وإصدار كتاب يوثق تجربة مركز محمد بن راشد للفضاء التي رسخت مكانة دولة الإمارات عالمياً في استكشاف الفضاء بإنجازات نوعية، ومهمات تخدم البشرية.

وقال سعيد حمدان الطنيجي: "نث أن هذه الشراكة المميزة مع مركز محمد بن راشد للفضاء ستصب إيجاباً في مسيرة سعي مركز أبوظبي للغة العربية الدائم لدعم جهود استخدام اللغة العربية في التخصصات العلمية الحديثة، وتعزيز المحتوى العلمي باللغة العربية في مجالات التقنيات الحديثة، وفي مقدمتها علوم الفضاء، بما يُمثل فرصةً ثمينة لتقريب هذه التجربة للأجيال الجديدة، وتعريفهم بما تتضمنه من تفاصيل علمية وإدارية ومنجزات فارقة تفتح آفاق خيالهم وقدراتهم"

الاهتمام بعلوم الفضاء 

في السياق ذاته، قال سالم حميد المري، إن "التفاعل مع الجمهور ومشاركة بيانات ومستجدات مهماتنا باللغة العربية أولوية لدى مركز محمد بن راشد للفضاء. وتدعم الشراكة مع مركز أبوظبي للغة العربية التزامنا بالعمل على تعزيز الاهتمام بعلوم الفضاء، وفهمها في العالم العربي".

مقالات مشابهة

  • اتفاقيات شاملة.. العراق وإسبانيا يوقعان مذكرة تفاهم في المجال الرياضي
  • مدينة سلطان للخدمات الإنسانية توقّع مذكرة تفاهم مع مركز بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية
  • توقيع مذكرة تفاهم لتشجيع التنمية الاقتصادية والاستثمارية بالدقم ومنطقة العقبة بالأردن
  • توقيع مذكرة تفاهم لوقف زحف الكثبان الرملية ومواجهة التصحر في الوادي الجديد
  • «أبوظبي للغة العربية» يوقع مذكرة تفاهم مع «محمد بن راشد للفضاء»
  • "المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة" تستعرض آفاق الاقتصاد الأزرق في "ملتقى الدقم"
  • مذكرة تفاهم بين أبوظبي للغة العربية ومركز محمد بن راشد للفضاء
  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع روسيا في مجال الرياضة لتعزيز العلاقات
  • بوتين في الجلسة العامة بمنتدى أعمال “بريكس”: هناك خطط لتطوير الشراكة في 3 اتجاهات