جريدة الوطن:
2024-10-21@22:51:46 GMT

مصرف عجمان يحقق أرباحا قياسية في 9 أشهر

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

مصرف عجمان يحقق أرباحا قياسية في 9 أشهر

ترأس سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس مجلس إدارة مصرف عجمان، اجتماع مجلس ادارة المصرف، بحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، نائب رئيس مجلس إدارة المصرف.

وناقش المجلس، خلال الاجتماع الذي عقد بمقر المصرف، عددا من الأمور المالية والإدارية، واستعرض الأعمال الاعتيادية وأصدر قراراته حيالها.


وأعلن المصرف تحقيقه أرباحا قياسية بلغت 313 مليون درهم قبل اقتطاع الضرائب في الأشهر التسعة الأولى من العام 2024، بنسبة إرتفاع 458%.
وحقق المصرف أعلى صافي أرباح خلال فترة 9 أشهر، ونتجت هذه الزيادة في الأرباح عن زيادة بمقدار 9% في إجمالي الدخل التشغيلي الذي بلغ 1.2 مليار درهم، مقارنة مع 1.1 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام 2023، وبلغ صافي الدخل التشغيلي 616 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.
وحققت عائدات حصص المساهمين زيادةً بلغت 12.8% سنوياً، بزيادة 1669 نقطة أساس، كما ارتفعت العائدات على الأصول بنسبة 1.6% سنوياً، بزيادة 205 نقطة أساس.
وتأتي هذه النتائج القوية مدعومةً بميزانية متوازنة بإجمالي أصول يبلغ 24.4 مليار درهم وودائع عملاء تبلغ 20.3 مليار درهم وحقوق ملكية تبلغ 3 مليار درهم.
ويضمن المركز الجيد لرأس المال والجودة المتحققة في الأصول متابعة التحسن في مستويات الأداء القوي هذا العام مقارنةً بالعام السابق، وكذلك في كل ربع سنوي جديد عن الربع الذي يسبقه.
وقال سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس مجلس إدارة مصرف عجمان ” الأداء المالي القوي لمصرف عجمان في الربع الثالث من العام 2024 دليل على نجاح مبادراتنا الاستراتيجية وصلابة اقتصادنا في دولة الإمارات، ويبرهن هذا النمو المستمر على التزامنا بتعزيز التنمية الاقتصادية في إمارة عجمان وعلى مستوى الدولة مع الالتزام بتقديم أفضل قيمة لأصحاب المصلحة لدينا بكل نزاهة وبمنتهى التميز”.
وأضاف سموه ” أعرب عن امتناني لأعضاء مجلس الإدارة والكادر الإداري وفريق عمل مصرف عجمان، الذين أسهموا في تحقيق هذا النجاح بفضل إخلاصهم وتفانيهم في العمل”.
من جانبه، قال مصطفى الخلفاوي، الرئيس التنفيذي لمصرف عجمان ” أداؤنا المتميز في الربع الثالث من العام الحالي يؤكد سعي مصرف عجمان الدؤوب نحو تحقيق المزيد من النمو والكفاءة التشغيلية وخلق القيمة الاستثنائية، وتحقيق هذه الزيادة في الدخل التشغيلي والربحية وجودة الأصول بالإضافة إلى تخفيض المصاريف التشغيلية بمعدل 6% هو نتيجةٌ مباشرة لتركيزنا على السرعة وجودة الخدمات والتخصص في تقديم المنتجات المصرفية، إلى جانب التزامنا الدائم بتوفير حلول مبتكرة ومصممة بحسب احتياجات العملاء والتركيز على معالجة الأصول المتعثرة، ما كان له دور رئيسي في تحقيق هذا الانتعاش القوي”.
وأضاف لم يكن لهذا النجاح أن يتحقق لولا الجهود المبذولة من فريق عملنا والتي تشكل الركيزة الأساسية في تحقيق جميع إنجازاتنا، ومع مضينا قدماً سنحافظ على التزامنا بتعزيز القيمة العليا لمساهمينا على المدى البعيد، مع ترسيخ مركزنا كأحد أبرز المصارف الإسلامية في دولة الإمارات.
وقال “ ستركز مبادراتنا الاستراتيجية على إعطاء أولوية للنمو المستدام الذي سنحققه بفضل خدماتنا المالية المتطورة التي تواكب احتياجات عملائنا المتغيرة والمتزايدة”.
وأوضح أنه بالاستناد إلى أدائه القوي، ازداد معدل كفاية رأس المال في مصرف عجمان إلى 19.5% بزيادة 389 نقطة أساس وكفاية رأس المال من الشريحة الأولى إلى 18.4%، بزيادة 389 نقطة أساس، وهذا المعدل يفوق مستوى المتطلبات التنظيمية.
وأشار إلى أن معدل السلفيات إلى الموارد الثابتة البالغ 75.6% ومعدل الأصول السائلة المؤهلة البالغ 24.2% يشكل دلالة على قوة السيولة النقدية التي تؤمِن بتضافرها مع وضع رأس المال القوي أساساً متيناً للنمو المستمر.
وأضاف أن نسبة التمويل المتعثر اتخفضت إلى 10.6% في الربع الثالث من العام 2024، حيث كانت 13.8% في نهاية العام 2023، وتم هذا بفضل النجاح في معالجة ما يزيد عن 28% من التمويلات غير الفعالة.
وقال الخلفاوي إن مصرف عجمان سيتمكن من ضمان تحقيق النمو المنشود والاستقرار في الربحية خلال السنة المالية 2024، والسنوات التي تليها مستفيدا من مركزه المالي الراسخ والنمو الكبير في استراتيجية التحول والاقتصاد القوي في دولة الإمارات.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مصرف عجمان ملیار درهم نقطة أساس من العام

إقرأ أيضاً:

«أوقاف دبي» توزع 30,4 مليون درهم أرباحاً على القصر

أعلنت مؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القُصَّر في دبي، توزيع أرباح استثمارات القُصّر والمحجور عليهم، والتي بلغت 30,4 مليون درهم خلال عام 2024، وفق الدور الأساسي للمؤسسة للعناية بأموال القُصّر واستثمارها.

مقالات مشابهة

  • 313 مليون درهم أرباح مصرف عجمان في 9 أشهر
  • الشويهدي: تصريحات دغيم بعدم اختصاص “النواب” بتعيين إدارة المصرف المركزي غير صحيح
  • مجلس النواب يعمم على محافظ المصرف المركزي ونائبه قرار تعيين أعضاء مجلس إدارة للمصرف لتنفيذه
  • أوحيدة: تكليف مجلس إدارة المصرف المركزي سيؤثر إيجابا على الوضع الاقتصادي
  • مصرف التنمية الدولي يحقق ربحا صافيا 74.4 مليار دينار
  • حسني بي: لا يمكن للسوق الموازي تحدي قوة مصرف ليبيا المركزي
  • مصرف المنصور للاستثمار يحقق ربحا 89 مليار دينار 
  • «أوقاف دبي» توزع 30,4 مليون درهم أرباحاً على القصر
  • مصرف الائتمان العراقي يحقق ربحا 20.4 مليار دينار