الخابورة- الرؤية

استضافت الكلية المهنية بالخابورة أولى محطات برنامج "المهني المبتكر"، الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بالمديرية العامة للتدريب المهني والمديرية العامة للبرامج وبناء القدرات.

ويعد برنامج "المهني المبتكر" برنامجا تعريفيا للكليات المهنية عن البرامج والمسابقات البحثية والابتكارية التي يقدمها قطاع البحث العلمي والابتكار، وكيفية الاستفادة منها، والمشاركة فيها على مستوى الكليات المهنية، من خلال تقديم عرض شامل عن البرامج والمسابقات بالإضافة إلى تنظيم لقاءات جانبية مع الكادر الأكاديمي، وبحث التحديات وتحديد نقاط التواصل، كما تشمل المبادرة استضافة عدد من الفائزين بالمسابقات، وممثلي السلطنة بالمنافسات الإقليمية والدولية على مستوى المحافظات، والمتواجدين بالقرب من المحيط الجغرافي للكليات المهنية لسرد قصص نجاحهم ومدى الاستفادة.

ويستهدف البرنامج تعزيز ثقافة البحث العلمي والابتكار، ودعم المبتكرين والباحثين في المسابقات المحلية والاقليمية والدولية من الكادر الأكاديمي، والإداري، وطلبة الكليات المهنية، وتشجيعهم للمشاركة في مختلف المسابقات والبرامج.

وقدم علي بن عبد الله المسكري مدير دائرة البرامج وبناء القدرات البحثية والابتكارية، عرضا مرئيا للتعريف برحلة الابتكار واستعراض أهم برامج الدائرة كالجائزة الوطنية للبحث العلمي، والملتقى السنوي للباحثين، وبرنامج تحويل مشاريع تخرج الطلاب إلى شركات ناشئة " أبجريد".

وشملت المحطة الأولى من البرنامج تقديم قصة نجاح للباحثة العمانية منار العطار خريجة كلية عمان البحرية الدولية بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، ومن الفائزين ببرنامج تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة "أبجريد".

وتحدثت العطار عن مشروعها تحويل مخلفات القهوة إلى كربون نشط، واستخدامه كفلاتر لتنقية المياه، والمراحل التي مرت بها في برنامج أبجريد حتى الفوز، والتحديات التي واجهتها، وذلك بهدف تحفيز الطلبة على المشاركة في برامج ومسابقات قطاع البحث العلمي والابتكار.

وأقيم على هامش المحطة الأولى معرض تعريفي لعدد من ابتكارات طلبة الكلية، ومناقشة ضرورة تسجيل براءات اختراع لها، وأهمية المشاركة في مختلف المسابقات، واختتم الزيارة بتنفيذ جلسة نقاشية مع الكادر الأكاديمي والإداري بالكلية لمناقشة التحديات التي تواجه المبتكرين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مناقشة مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.. اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقر مجلس النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مسمى مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

وعلق المستشار محمود فوزي، بأن الهدف الأساسي،  من مشروع القانون هو النهوض بالتعليم لكن ليس بالضرورة أن يتضمن في المسمي، وإلا لماذا لم نضع بمسمى المجلس الأعلى للاستثمار.. النهوض بالاستثمار، مضيفًا: " أشكر النائبة لمحاولة تحسين المسمى، لكن اللفظ الرشيق بالنسبة للحكومة هو الأفضل ".

يأتي ذلك بعد مناقشات مطولة حول تعديل المسمى من جانب النواب، والتي تم رفضها، ففي الوقت الذي طالب النائب هاني أباظة تعديل لفظ "البحث" إلى "البحث العلمي" بقوله إنه بدون البحث العلمي لن يستقيم الأمر، لن نجد من يمد يده ليغير وجه مصر، وأن المشروع أساسة التعليم والبحث العلمي، ليعلن المستشار محمود فوزي وزير شؤون المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي تمسكة بكلمة "البحث" لاتساعها وأن البحث العلمي أحد أفرع البحث الثلاث.
واستعرضت الدكتورة عبير الشاطر وجهة نظر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في التدقيق اللغوي لبعض المسميات، موضحة أن كلمة "البحث" أوسع، وأن البحث العلمي في المطلق أحد كياناته، وبالتالي كان استقرار الحكومة علي مسمي "البحث" ليندرج تحته البحث التطبيقي والأساسي الذي يقوم به أبناءنا قبل التعليم الجامعي، وأيضًا البحث العلمي في الجامعات المصرية والمراكز البحثية.
وخلال المناقشات، طالبت النائبة دينا عبد الكريم، بأن يكون المسمى "قانون المجلس الوطني لسياسات التعليم والبحث والابتكار"، والتي أعربت عن رفضها لمشروع القانون بقولها:" إننا في وضع اقتصادي جلل ولا جدوى لمجالس جديدة"، منوهة بأن  استراتيجية 2030 تتضمن كافة الخطط وكذلك برنامج الحكومة، متسائلة:ما الجديد الذي سيأتي به هذا المجلس؟،.

 وأكد المستشار محمود فوزي، على تمسكه بمسمى المشروع كما ورد من الحكومة، لأن اختصاصات المجلس تتعدى السياسيات، وهو المجلس الوطني للتعليم أعم وأشمل.
 

مقالات مشابهة

  • اختصاصات المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي والابتكار
  • بعد قرار النواب.. ما أهمية إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار؟
  • تفاصيل مناقشة مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.. اليوم
  • برنامج الاعتماد المهني يساهم في خلق سـوق عمل بكفاءاتٍ موثوقة
  • “الاعتماد المهني” يعتمد أكثر من 209500 عامل بمختلف المهن منذ إطلاقه
  • بعد تصدرها الترند... تعرف على أبرز المعلومات عن مي حلمي
  • القدية للاستثمار تطلق برنامج صُنّاع الّلُعب التدريبية
  • بحث سبل تعزيز الإبداع والابتكار في العمل الأمني بالمؤتمر العلمي لـ"أكاديمية الشرطة"
  • توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي ذمار والحديدة في مجال البحث العلمي