تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ناقشت لجنة الزراعة والري  بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة، أبرز الملفات والقضايا التى تحتاج إلى تنظيم زيارات ميدانية لمعايشتها على الأرض. 

وشهد الاجتماع، استعراض الأعضاء، أبرز الملفات بالمحافظات، وهو ما تم التوافق عليه فى تحديد برنامج الزيارات الميدانية المزمع القيام بها خلال دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الثانى.

وتوافق الأعضاء على القيام بزيارة ميدانية لمحافظات شمال الصعيد (اسيوط – المنيا) للتعرف على مشكلات المنتفعين بأراضى الاستصلاح بالريف المصرى مع ضرورة مرافقة المسئولين للإسراع فى اتخاذ قرارات تسهم في حل مشكلات الزراع خاصة بعد إرتفاع أسعار عدادات الآبار الجوفية.
كما توافق الأعضاء على تنظيم زيارة لمحافظة القليوبية وخاصة مركز القناطر الخيرية وتفقد أكثر من 13 مركزا بحثيا تابعا لوزارة الموارد المائية والرى للتعرف على دورهم فى تطوير نظم الرى.
وأيضا توافق الأعضاء بلجنة الزراعة بمجلس النواب، على القيام بزيارة إلى محافظتي (قنا – أسوان) لتفقد زراعة قصب السكر بالشتل، وكذا تفقد مصرف السيل بإعتباره أحد مصادر التلوث بمحافظة أسوان، وزيارة مصنع كيما وتفقد بحيرة ناصر، للتعرف على مشكلاتهم والتي تعوق النهوض بقطاع الزراعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس النواب لجنة الزراعة

إقرأ أيضاً:

الزراعة: حصاد 94% من مساحات الأرز.. وإنتاج 28 ألف طن أسمدة عضوية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الارز بالمحافظات، وحتى ٢٠ أكتوبر الجاري.

ووفقا لتقرير رسمي تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، فقد تجاوزت نسبة ما تم حصاده حتى تاريخ ٢٠ أكتوبر الجاري، بالمساحات المنزرعة بمحصول الأرز أكثر من ٩٤٪ ، في ٦ محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.

وأشار عزوز الى انه بلغ حتى تاريخه، إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، حوالي مليون و ٥٧٨ ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه حوالي ٧٦٠ ألف طن، وما تم تشوينه ٦٤٤ ألف طن، لافتا الى استمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، يليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات: الشرقية، البحيرة، الغربية، والقليوبية على الترتيب.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، او الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله الى اسمدة عضوية لتحسين التربة، ذلك بالإضافة الى التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الارز، والي تؤدي الى تلوث الهواء والبيئة، الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، لافتا الى انه تم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على ٢٠٤٩ ندوة ارشادية بالمحافظات الستة.

وقال انه تم انتاج اكثر من ٢٨ ألف طن من الأسمدة العضوية نتاج إعادة تدوير قش الأرز، بهذه المحافظات، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي لدى المزارعين.

وأكد إستمرار جهود العاملين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ومديريات الزراعة بالمحافظات، في المرور الميداني والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز في هذه المحافظات، وتقديم الدعم الفني، والتوصيات لهم، في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: حصاد 94% من مساحات الأرز.. وإنتاج 28 ألف طن أسمدة عضوية
  • زراعة النواب: تنظيم زيارات ميدانية لتفقد قصب السكر بالشتل
  • «زراعة النواب» تتوافق على تنظيم زيارات ميدانية لتفقد زراعة قصب السكر بقنا وأسوان
  • زراعة النواب تتوافق على تنظيم زيارات ميدانية لتفقد زراعة قصب السكر بالشتل
  • زراعة النواب توافق على تنظيم زيارات ميدانية لتفقد شتلات قصب السكر
  • وزير الصحة عن أهمية زراعة الأعضاء: «الإنسان يُمكن أن يُحيي 8 أشخاص»
  • «زراعة النواب» توافق على خطة عملها بدور الانعقاد الخامس
  • نقص الأسمدة ومستلزمات الإنتاج.. زراعة النواب توافق على خطة عملها بدور الانعقاد الخامس
  • دمياط تعلن استعدادها لزراعة 35 ألف فدان من القمح