دبي (وام)
عبّر أبطال تحدي القراءة العربي عن تقديرهم العميق لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، واعتبروا سموه رمزاً للتفوق والإبداع، حيث ساهمت رؤيته الثاقبة ومبادراته في نشر ثقافة القراءة وتعزيز الهوية العربية.
وأكدوا أن دعم سموه للثقافة والمعرفة ألهمهم لتحقيق إنجازاتهم، معتبرين أنفسهم جزءاً من رؤية سموه الهادفة إلى بناء جيل مثقف ومتعلم.


وأشار الأبطال إلى أن مسابقة تحدي القراءة العربي ليست مجرد مسابقة، بل هي تجسيد لرسالة سموه في نشر شغف القراءة، وتعزيز اللغة العربية في نفوس الشباب، مشيدين برؤية سموه في تعزيز ثقافة القراءة والهوية العربية، مؤكدين التزامهم بالتميز والمساهمة في النهضة الثقافية للعالم العربي. وأكدوا أهمية القراءة ودورها المحوري في تعزيز الهوية والثقافة العربية.
جاء ذلك في تصريحات على هامش التصفيات النهائية على مستوى الجاليات لمسابقة تحدي القراءة العربي في موسمها الثامن، بعد عملية تقييم من قبل لجنة التحكيم يمثلون 23 دولة حول العالم.
وأعرب أحمد فيصل آل علي، بطل التحدي من الإمارات، عن فخره الكبير بتمثيل بلاده في هذه المسابقة المميزة، قائلاً «لقد قرأت حتى الآن 140 كتاباً في أقل من عام، وهذا يعكس شغفي بالقراءة، وإن هذه المسابقة هي تجسيد لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تعزيز اللغة العربية وحب القراءة لدى الشباب».

وأكد أن سموه يُعتبر رائداً في دعم التعليم والثقافة، مشيراً إلى أن رؤية سموه الحكيمة وفكره الاستشرافي جعلت من الإمارات مركزاً عالمياً للمعرفة والإبداع. وأضاف أن سموه ليس مجرد قائد، بل هو ملهم للعديد من الشباب الذين يسعون لتحقيق أحلامهم، منوهاً بتأثير بعض الكتب على حياته، ومنها كتاب «قصتي» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي ألهمه لتطوير مهارات القيادة والطموح.
أما زهراء السرحان، بطلة تحدي القراءة من البحرين، فقد عبرت بفخر عن تجربتها في المسابقة، مؤكدة أنها تمثل مشاركتها الأولى، حيث توجت بلقب البطولة على مستوى المملكة، مشيرة إلى أنها حققت نجاحات متعددة في مجالات أخرى، منها فوزها بالمركز الأول في مسابقة الروبوت الوطنية.
وواصلت زهراء حديثها عن أهمية القراءة في تشكيل شخصيات الشباب، قائلة «قرأت أكثر من 250 كتاباً، وشاركت في تحدي القراءة العربي بخمسين كتاباً، ولكنني أؤمن بأن القيمة الحقيقية ليست في الأرقام، بل في المعرفة والتجارب التي نحصل عليها من كل كتاب»، حيث أشارت إلى أن «الكتب الذاتية والتاريخية تُحاكي قصص شعوب مرت بتحديات مشابهة، مما يسهم في تشكيل رؤيتنا للحاضر».
وعبرت جينان فتحي آل حمد، سفيرة القراءة من المملكة العربية السعودية، عن فخرها الكبير بتحقيقها المركز الأول على مستوى المملكة، حيث قالت: «تعتبر هذه مشاركتي الثانية في تحدي القراءة العربي، وقد تمكنت من قراءة 78 كتاباً وشاركت بخمسين كتاباً في هذه المسابقة، وأرى أن تحدي القراءة العربي هو مبادرة فريدة تهدف إلى تعزيز القراءة بين الأجيال الحالية والمستقبلية، وتعمل على بناء مجتمع واعٍ ومتعلم».
وتحدثت عن تأثير كتاب «قوة عقلك الباطن» للكاتب جوزيف ميرفي في حياتها، حيث ساعدها على فهم أهمية التغيير الإيجابي، مؤكدة أهمية اللغة العربية، قائلة: «أدعو الجميع إلى نشر ثقافتها وتعزيزها، مع أهمية تعلم لغات أخرى، لكن يجب ألا نغفل لغتنا الأم».

وعبرت غفران جلسي، بطلة تونس، عن سعادتها بإنجازها، مؤكدة أن القراءة كانت ولا تزال جزءاً أساسياً من حياتها، حيث قرأت أكثر من مئة كتاب، وقالت: «إن شاء الله، سأستمر في القراءة»، حيث وصفت الحدث بأنه رائع، معبرة عن تقديرها للتنوع الثقافي الذي جمع المشاركين من مختلف البلدان. وأكدت أن الهدف المشترك بينهم كان السمو بالأفكار وتمجيد لغتنا العربية، لافتة إلى أن العائلة لعبت دوراً كبيراً في تحفيزها على القراءة، حيث وضعت الكتب بين يديها منذ نعومة أظافرها.
وأشادت جوهر صالح الحسن، القادمة من فنلندا للمشاركة في التصفيات النهائية لتحدي القراءة العربي، بالتنظيم الاستثنائي للمسابقة والأجواء الإيجابية التي سادت بين المتسابقين، مؤكدة أن لجنة التحكيم كانت داعمة ومتعاونة، مما ساعدها على تجاوز التوتر والتركيز على تقديم أفضل ما لديها.
وأعربت عن سعادتها بوجودها في دبي، قائلة: «المشاركة في تحدي القراءة العربي ليست مجرد منافسة للفوز، بل هي رحلة لتكوين أبطال في مجال المعرفة، أنصح الجميع بالمشاركة، لأن القيمة الحقيقية تكمن في التجربة نفسها».
وقالت إن تحدي القراءة العربية يعكس التزام الأجيال الجديدة بتعزيز الثقافة العربية، ويُعتبر منصة فريدة لتبادل المعرفة والإبداع، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تحدي القراءة أبطال تحدي القراءة السمو الشیخ محمد بن راشد آل مکتوم تحدی القراءة العربی فی تعزیز إلى أن

إقرأ أيضاً:

استعداداً للحفل الختامي.. أبطال تحدي القراءة العربي يصلون دبي

وصل أبطال الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى الدول المشاركة إلى دبي، استعداداً للحفل الختامي الذي يجري في 23 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في "أوبرا دبي"، برعاية وحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويجري خلاله تتويج أصحاب المراكز الأولى في فئات التحدي.

ويشهد الحفل الختامي للدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي الإعلان عن بطل تحدي القراءة العربي 2024، والفائز بالمركز الأول في فئة أصحاب الهمم، والمدرسة الفائزة بلقب "المدرسة المتميزة"، والمشرف الحاصل على لقب "المشرف المتميز" إضافة إلى تكريم بطل الجاليات.
ورحب فريق تحدي القراءة العربي بالوفود المشاركة في الحفل الختامي لدى وصولها إلى مطار دبي، وحظيت الوفود بحفاوة كبيرة وقدمت لها كل التسهيلات اللازمة.
وحققت الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي، التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، أرقاماً قياسية، حيث شارك في تصفياتها 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة، يمثلون 229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفاً ومشرفة.

أصحاب الهمم

وضمت قائمة أصحاب المراكز الأولى في فئة أصحاب الهمم على مستوى الدول، كلاً من.. سيف نبيل زين من قطر، وعبدالله جعفر باقر من البحرين، وعلي محمد علي جبريل من وزارة التربية والتعليم في مصر، ومحمد أحمد حسن عبد الحليم من الأزهر الشريف، وكوثر القرشي من المغرب، ولطيفة العازمي من الكويت، ورعد سامي العوايشة من الأردن، وجوان عاصم أسعد من فلسطين، وسليمان خميس سليمان الخديم من الإمارات، ومحجوبة حمود من موريتانيا، وأبرار مظهر علوي من العراق، ويوسف إبراهيم من سوريا، ولين هيثم الرمح من لبنان، وحبيبة مصباح عمار اللفيع من ليبيا، ولؤي الشريف من تونس، ورنيم فهد اللهيبي من السعودية.

#محمد_بن_راشد: #تحدي_القراءة_العربي برهن على جدارة أجيالنا الجديدة بحمل شعلة الحضارةhttps://t.co/UKlblzLV73 pic.twitter.com/yDV9bUZkNN

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 20, 2024 المشرفون

وتشمل قائمة المشرفين أصحاب المراكز الأولى على مستوى الدول المشاركة، كلاً من.. نشوة سعد أحمد من قطر، وشيخة مبارك الضاري من البحرين، وإيمان مرسي السيد مرسي من وزارة التربية والتعليم في مصر، ونجاة شربيكة من المغرب، وأفراح المطوطح من الكويت، ورامي أحمد الحراحشة من الأردن، وفادي عبد الرحمن أبو حمدة من فلسطين، وعاصم عبارة من الإمارات، والمصطفى محمد إنجيه من موريتانيا، وعمر كمال من العراق، وربيع أحمد من سوريا، وليندا حسين وهبة من لبنان، و ربيع علي فرج الشناكيه من ليبيا، وسناء الزراد من تونس، ومشعل بن عايد المالكي من السعودية.

المدارس

وتضم قائمة المدارس الفائزة، كلاً من.. مدرسة الخوارزمي الابتدائية للبنات من قطر، ومدرسة سترة الثانوية للبنات من البحرين، ومدرسة زهور الياسمين الخاصة من وزارة التربية والتعليم في مصر، ومؤسسة اقرأ من المغرب، ومدرسة أروى بنت عبد المطلب من الكويت، ومدرسة عبد الله الثاني للتميز من الأردن، ومدرسة بنات عورتا الثانوية من فلسطين، ومدرسة الإبداع الحلقة الأولى من الإمارات، ومدرسة باب الحكمة من موريتانيا، وثانوية المتفوقين الأولى من العراق، ومدرسة الكميت بليدي للمتفوقين من سوريا، وثانوية البشائر من لبنان، ومدرسة الفتح للتعليم الأساسي من ليبيا، ومدرسة "الإعدادية منزل سالم" من تونس، وثانوية أبو طلحة الأنصاري من السعودية.

جوائز

ويصل إجمالي جوائز تحدي القراءة العربي التكريمية والتشجيعية إلى 11 مليون درهم، إذ سينال الطالب الفائز بلقب بطل التحدي جائزة مالية قيمتها 500 ألف درهم، وينال صاحب المركز الثاني 100 ألف درهم، والثالث 70 ألف درهم، في حين تنال المدرسة الفائزة بلقب "المدرسة المتميزة" مبلغ مليون درهم، وصاحبة المركز الثاني 500 ألف درهم، وصاحبة المركز الثالث 300 ألف درهم.
ويحصل المشرف الفائز بلقب "المشرف المتميز" على 300 ألف درهم، وصاحب المركز الثاني على 100 ألف درهم، وصاحب المركز الثالث على 50 ألف درهم، وينال الفائز بلقب بطل تحدي القراءة العربي في فئة أصحاب الهمم على 200 ألف درهم، والثاني 100 ألف درهم، والثالث 50 ألف درهم، في حين تبلغ مكافأة صاحب المركز الأول في فئة الجاليات 100 ألف درهم، والثاني 70 ألف درهم، والثالث 30 ألف درهم، ومع تكريم أبطال الدورة الثامنة تكون قيمة الجوائز الموزعة خلال ثماني دورات قد وصلت إلى 88 مليون درهم.

مقالات مشابهة

  • أبطال تحدي القراءة العربي: محمد بن راشد ألهمنا تحقيق الإنجازات
  • أبطال تحدي القراءة العربي يشيدون برؤية محمد بن راشد في تعزيز ثقافة القراءة
  • محمد بن راشد: 28 مليون طالب في تحدي القراءة العربي
  • أبطال تحدي القراءة العربي يصلون إلى دبي
  • أبطال «تحدي القراءة العربي» من 50 دولة يصلون إلى دبي
  • استعداداً للحفل الختامي.. أبطال تحدي القراءة العربي يصلون دبي
  • تحدي القراءة العربي يتوج أبطال دورته الثامنة 23 أكتوبر في دبي
  • محمد بن راشد: تحدي القراءة العربي برهن على جدارة أجيالنا الجديدة بحمل شعلة الحضارة
  • محمد بن راشد: تحدي القراءة العربي برهن جدارة أجيالنا الجديدة بحمل شعلة الحضارة