أفادت تقارير إعلامية برحيل نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم من لبنان إلى طهران.

وذكر التقرير أن قاسم غادر بيروت في الخامس من أكتوبر الجاري، مستخدماً طائرة نقلت وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال زيارة رسمية إلى لبنان وسوريا.

وتأتي هذه الخطوة حرصا على سلامة قاسم، وسط مخاوف من محاولات اغتيال محتملة من قبل إسرائيل.

ومنذ اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله، ألقى قاسم ثلاثة خطابات، الأول تم تسجيله في بيروت، والثاني والثالث في طهران.

واستهدفت إسرائيل العديد من كبار أعضاء حزب الله كجزء من حملتها المستمرة ضد الجماعة. ومن بين القادة الذين تمت تصفيتهم العضو المؤسس فؤاد شكر، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، والقائد الأعلى علي كركي، ونائب رئيس المجلس المركزي نبيل قاووق، وقائد وحدة الطائرات بدون طيار محمد سرور، وقائد وحدة الصواريخ إبراهيم قبيسي، وقائد العمليات إبراهيم عقيل، والقائد الكبير محمد ناصر.

ومؤخرا، استشهد زعيم حماس يحيى السنوار، بعد إصابته برصاصة في الرأس خلال تبادل لإطلاق النار مع القوات الإسرائيلية في رفح جنوب غزة.

من هو نعيم قاسم؟

يعد نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله، مهندس التوازنات السياسية للحزب في المعادلة الداخلية اللبنانية، إذ عمل لعقود على ضمان عدم تجاوز مصالحه في المراحل المفصلية التي مر بها لبنان.

ويعد حلقة الوصل الأهم لحزب الله مع الفعاليات والطوائف والقوى السياسية الداخلية في لبنان، وبمثابة مهندس علاقات الحزب مع الطوائف الأخرى في لبنان، وهو وجه معروف للساسة والشارع اللبناني، وطالما لعب أدوارا بارزة خصوصا في مراحل الصراعات بين الطوائف في لبنان.

وكان قاسم كان أول من ظهر علنا من قادة الحزب بعد مقتل زعيمه حسن نصر الله، اتساقا مع خلفيته ودوره في الحزب، باعتبار وجهه المألوف وواجهته العلنية.

حياته ومسيرته

ولد في فبراير 1953، في مدينة بيروت، وهو متزوج وله ستة أولاد، أربعة ذكور وبنتان.

تخرج في الجامعة اللبنانية، كلية التربية وتخصص في تدريس الكيمياء باللغة الفرنسية، عُرف عن قاسم في الأوساط اللبنانية تدينه، ودأب على إعطاء الدروس الدينية في مساجد الضاحية الجنوبية لبيروت إلى جانب امتهانه تدريس الكيمياء.

انضم إلى "حركة أمل" مع اشتعال الحرب الأهلية في لبنان في منتصف سبعينيات القرن الماضي.

تدرج في المناصب داخل الحركة، إذ تولى منصب نائب المسؤول الثقافي المركزي، ثم مسؤول العقيدة والثقافة قبل أن ينضم إلى مجلس قيادة الحركة.

استقال من الحركة في عام 1979، وانضم إلى مجلس شورى "حزب الله" بعد تأسيسه عام 1982.

عمل نائبا للأمين العام لحزب الله السابق عباس موسوي منذ عام 1991، واستمر في نفس المنصب مع تولي نصر الله قيادة الحزب.

اقرأ أيضاًسيناريوهات الرد الإسرائيلي على إيران.. وبنك الأهداف المتوقع ضربها؟

الهجوم سيكون كبيرا.. إسرائيل تستعد للرد على إيران

السيناريوهات الإيرانية المتوقعة حال الهجوم على منشآتها النفطية والنووية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: لبنان إيران حزب الله طهران وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي نعيم قاسم العام لحزب الله نعیم قاسم نصر الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: استهداف منزل نتنياهو حدث دراماتيكي إيران شريكة فيه والرد عليه ليس في لبنان فقط

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، صباح الأحد، أنه بعد إطلاق المسيّرات على منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عادت القوات لمهاجمة معقل حزب الله في الضاحية في بيروت.
وذكر المتحدث أن "محاولة اغتيال" بنيامين نتنياهو هي حدث دراماتيكي كانت إيران شريكة فيه بالتأكيد، وسيكون على المؤسسة الأمنية الرد عليه ليس فقط في لبنان.

وأفادت "القناة 14" العبرية بأنه وبعد سلسلة من التحذيرات قام الجيش الإسرائيلي بتطهير مبنيين شاهقين في بيروت من السكان وهاجمهما.

وأشارت إلى أنه مقر قيادة المخابرات والمخزن العسكري في الضاحية.

وقال مسؤول في الجيش الإسرائيلي إن المبنى المستهدف ليس مستودعا بل ورشة لإنتاج الأسلحة الهجومية لحزب الله تم بناؤها تحت المباني السكنية في قلب المدينة وتشكل خطرا مستمرا على السكان.

وأوضحت القناة أن طوال عطلة نهاية الأسبوع ويوم الأحد واصل الجيش الإسرائيلي تدمير البنية التحتية والقضاء على المسلحين وحتى أسر بعضهم.

وبينت أن سلاح الجو استهدف الحاج عباس سلامة القيادي البارز في قيادة الجبهة الجنوبية لحزب الله.

وقاد سلامة القتال في قطاع بنت جبيل وشارك في تخطيط وتنفيذ العديد من الأعمال ضد إسرائيل، وفي الماضي شغل سلامة العديد من المناصب في الجبهة الجنوبية لحزب الله.

وأكدت "القناة 14" أن المناورة البرية تتوسع  حيث تعمل قوات الفرق 146 و91 و36 و98 على تدمير البنية التحتية لحزب الله والقضاء على عناصره ومصادرة الأسلحة التي تم العثور عليها.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: غارات إسرائيلية تستهدف مؤسسة تابعة لحزب الله بجنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: استهداف منزل نتنياهو حدث دراماتيكي إيران شريكة فيه والرد عليه ليس في لبنان فقط
  • انفجارات ضخمة.. غارات إسرائيلية عنيفة تهز الضاحية الجنوبية لبيروت (فيديو)
  • حزب الله يقوم بتهريب نعيم قاسم الى إيران
  • فرار ”نعيم قاسم” من لبنان إلى إيران خوفا من مصير نصر الله
  • نعيم قاسم يترك يغادر إلى إيران.. ما السر؟
  • قناة عبرية: نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم يغادر إلى إيران
  • تقريرٌ يكشف عن مغادرة نعيم قاسم للبنان.. هذه الدولة استقبلته!
  • وسائل إعلام: نعيم قاسم نقل إلى طهران