في إطار الدينامية الدولية التي كرستها رؤية الملك محمد السادس، ملك المغرب، الداعمة لمخطط الحكم الذاتي ولسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، أكدت جمهورية إستونيا، وفق الإعلان المشترك الصادر عقب لقاء عقد، يوم الاثنين 21/10/2024 بالرباط، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره الاستوني السيد مارغوس تساهكنا، أن "إستونيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في أبريل من سنة 2007 للأمين العام للأمم المتحدة، بمثابة أساس جيد، جاد، وموثوق به" من أجل تسوية نهائية لقضية الصحراء المغربية.

وفي هذا السياق، جدد رئيس الدبلوماسية الاستونية، التأكيد على دعم بلاده للمسلسل الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل "حل سياسي عادل، براغماتي، مستدام ومقبول من الأطراف"، لقضية الصحراء المغربية.

وأبرز الإعلان المشترك الى أن "المغرب وإستونيا متفقان على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في المسلسل السياسي ويجددان دعمهما للقرار 2703 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي أشار إلى دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي، براغماتي، مستدام وقائم على التوافق".

كما حرص الطرفان على تأكيد أهمية المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، خصوصا احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.

ويأتي هذا الموقف الجديد لإستونيا، انسجاما مع مواقف معظم الدول الأوربية، كما يندرج في إطار دينامية الدعم الدولي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي وسيادة المغرب على صحرائه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغرب ملك المغرب الملك محمد السادس الصحراء المغربية الأمم المتحدة الدول الأوربية

إقرأ أيضاً:

غوتيريس: العلاقات متدهورة بين الجزائر والمغرب ولا توجد مساع للتصعيد

زنقة 20 | الرباط

في تقريره السنوي إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، ذكر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتدهور العلاقات بين المغرب والجزائر.

وفي هذا الصدد، دعا الأمين العام للأمم المتحدة الجزائر إلى “استئناف الحوار بهدف إعادة علاقاتها مع المغرب، وتجديد الجهود لفائدة التعاون الإقليمي، من أجل توفير مناخ ملائم للسلام والأمن في المنطقة والنهوض بتنميتها”.

وأعرب غوتيريش، الذي كرس الطابع الثنائي للنزاع بشأن الصحراء بين المغرب والجزائر، عن الأسف لعدم وجود تحسن ملموس في العلاقات بين الرباط والجزائر، على الرغم من أن البلدين أكدا عدم وجود مساع للتصعيد.

يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس عبر في خطابه بمناسبة الذكرى الـ24 لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، عن الأمل في أن تعود الأمور إلى طبيعتها مع الجزائر. فسياسة اليد الممدودة التي ينهجها جلالة الملك تكتسي راهنية، بهدف ضمان وحدة وازدهار المنطقة.

وبتجديد الدعوة إلى إعادة وتطبيع العلاقات بين المغرب والجزائر، يؤكد الأمين العام للأمم المتحدة مرة أخرى على حسن نية المغرب في تطبيع العلاقات مع الجزائر، من جهة، وينتقد من جهة أخرى الموقف العدائي والمناوئ الذي تتخذه الجزائر في حق جارها المغرب، ضاربة بعرض الحائط قواعد حسن الجوار.

مقالات مشابهة

  • السفير الروسي لدى إسرائيل: ندعو جميع الأطراف إلى وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • عرضها دي ميستورا سراً..الرباط: فكرة تقسيم الصحراء المغربية مرفوضة نهائياً
  • إستونيا تعلن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • غوتيريس: العلاقات متدهورة بين الجزائر والمغرب ولا توجد مساع للتصعيد
  • الأمين العام للأمم المتحدة يذكر تدهور العلاقات بين المغرب والجزائر
  • وزير خارجية إستونيا: الحكم الذاتي حل عادل و معقول لقضية الصحراء التي عمرت طويلاً (فيديو)
  • إستونيا الدولة الـ20 في الإتحاد الأوربي التي تعلن دعم مغربية الصحراء
  • إستونيا تعزز مواقف الدول الأوربية بإعلانها دعم خطة الحكم الذاتي في الصحراء
  • الأمين العام للأمم المتحدة يطلع مجلس الأمن على المبادرة الملكية المغربية لفك العزلة عن بلدان الساحل