أثارت مشاهد التهجير التي فرضها جيش الاحتلال الإسرائيلي على عدد من الفلسطينيين المتواجدين في شمال قطاع غزة، تفاعلات واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، وسط ارتكاب مجازر دموية واستهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني.

ووصف مغردون هذه المشاهد بأنها "من أهوال القيامة"، مؤكدين أن الفلسطينيين صمدوا، ولكنهم خذلوا بسبب صمت العالم عنهم.



وقال النشطاء إن "ما يحدث في جباليا هو عملية تهجير قسري تحت تهديد السلاح، موثقة عبر البث المباشر من خلال كاميرات الدرون الإسرائيلية"، مشيرين إلى أن "هذا هو التهجير الثاني لسكان المخيم، حيث إن معظمهم لاجئون منذ نكبة عام 1948، واليوم يتكرر مسلسل التهجير والتدمير، وكأنها إعادة كبرى لفصول النكبة أمام أعين العالم أجمع".

وكتب مغردون: "تغريبة أخرى، ونكبة كبرى، وأنظمة خائنة تجيد تحويل الفرصة إلى نكسة، والغزوة إلى وكسة، لكن هيهات هيهات.. تلك أرض الله، وهؤلاء أهله وخاصته، ولن يصيبهم إلا ما كتب عليهم ولهم، وسينتصرون رغم أنوف أعدائهم، أما الخونة السفلة فنصيبهم من الخزي ستبديه الأيام (..)".

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، الذي يحاصره لليوم الـ17 على التوالي. وقتل جيش الاحتلال وجرح عشرات المدنيين خلال اصطفافهم على دور للحصول على المياه الشحيحة في المخيم.



وأظهرت مشاهد جانبا من موجة نزوح جديدة داخل المخيم، بإجبار من قوات الاحتلال التي تنكل بالمدنيين بشكل يومي.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أن الاحتلال الإسرائيلي رفض طلبا عاجلا تقدمت به الوكالة لإجلاء العالقين تحت الأنقاض، جراء الإبادة التي ترتكب شمال قطاع غزة.

وفي 5  تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة في شمال القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياح لهذه المناطق، بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

من جهتها، قالت حركة حماس إن "الصمت الدولي المريب عن تنفيذ الاحتلال لـ (خطة الجنرالات)؛ هو مشاركة فعلية في الجريمة، وعلى المجتمع الدولي التحرك العاجل لوقف المذابح المستمرة بحق شعبنا في شمال القطاع".

وتابعت: "خطة الجنرالات التي تحاول حكومة الاحتلال وجيشها الإرهابي تنفيذها في شمال القطاع؛ هي وصفة إبادة مكتملة الأركان، وعملية تهجير قسري إجرامية تحت وطأة التطهير العرقي والمذابح والتجويع، وإنَّ صمت المجتمع الدولي عنها، في ظل مُضِيّ الاحتلال في تنفيذها يضع علامات استفهام كبيرة أمامَ سلوكٍ يصلُ حد التواطؤ مع جريمة العصر بحق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ".

وطالبت المجتمع الدولي بالخروج من دائرة الصمت والتخاذل، "وأن يُعلِن موقفاً واضحاً من هذه الجريمة النكراء، ويتّخذ الإجراءات الكفيلة بوقفها، ومحاسبة مرتكبيها على جرائمهم ضد الإنسانية، وأن يفعِّل أدوات الحماية التي كفلها القانون الدولي لشعبنا الفلسطيني، الذي يواجه وحشية وفاشية هذا الاحتلال المجرم".


جباليا
كأنَّها أهوال القيامة
لطفكَ بنا يا الله ???? pic.twitter.com/3vrZgtSSwA

— أدهم شرقاوي (@adhamsharkawi) October 21, 2024

صمدوا ، ولكنهم خُذلوا بسبب صمت العالم عنهم

لكم الله يا أهالي جباليا يا أطهرنا وأشجعنا pic.twitter.com/xteyk8foqV

— ???????????????????? ???? (@guevaraaa911) October 21, 2024

ما يحدث في جباليا هو عملية تهجير قسري تحت تهديد السلاح، موثقة عبر البث المباشر من خلال كاميرات الدرون الإسرائيلية.
هذا هو التهجير الثاني لسكان المخيم، حيث إن معظمهم لاجئون منذ نكبة عام 1948.
اليوم يتكرر مسلسل التهجير والتدمير، وكأنها إعادة كبرى لفصول النكبة أمام أعين العالم أجمع.… pic.twitter.com/pf9f0F2phH

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) October 21, 2024

تغريبة أخرى، ونكبة كبرى، وأنظمة خائنة تجيد تحويل الفرصة إلى نكسة، والغزوة إلى وكسة، لكن هيهات هيهات.. تلك أرض الله، وهؤلاء أهله وخاصته، ولن يصيبهم إلا ما كتب عليهم ولهم، وسينتصرون رغم أنوف أعدائهم، أما الخونة السفلة فنصيبهم من الخزي ستبديه الأيام، ولن تكون تغريبتهم إلى جباليا أو… pic.twitter.com/zXmyZRs7w2

— يوسف الدموكي (@yousefaldomouky) October 21, 2024

من جباليا

خذل الله من خذلكم

From #Jabalia pic.twitter.com/ayQ8HR8RAo

— محمد سعيد ???????? (@MhmedPs) October 21, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية التهجير الاحتلال غزة جباليا غزة الاحتلال جباليا التهجير حرب الابادة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال pic twitter com فی شمال

إقرأ أيضاً:

من المختار إلى السنوار.. أسطورة ملهمة للأجيال سمعنا عن وامدة وعايشنا أخرى

مثل مشهد استشهاد يحيى السنوار آخر صورة لسردية سيد الطوفان كما يصفه أنصاره، حيث غزت صورته وهو مثقل بالجراح بيد مكسورة وقدم مبتورة وعصا العالم أجمع وباتت حديث مواقع التواصل بمختلف اللغات وفي شتى الدول.

استذكر مدنون صورة الشهيد عمار المختار قائد المقاومة الليبية ضد الاحتلال الإيطالي الذي ظلت كلماته حتى يومنا هذا حية.

"سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه، أما أنا فإن حياتي ستكون أطول من حياة شانقي"
من فيلم (عمر المختار) سيناريو هاري كريج إخراج مصطفى العقاد، تمثيل أنطوني كوين وأوليفر ريد وإيرين باباس، بصوت عبد الله غيث وعادل المهيلمي. pic.twitter.com/PPbdIJWdwR — Belal Fadl (@belalfadl) October 18, 2024




ويعود بنا التاريخ الى عمر المختار#يحيى_السنوار #عمر_المختار pic.twitter.com/uK6CmT9do3 — Comandante (@0C0M03) October 18, 2024
روح المقاومة و النضال و الشجاعة تتجاوز حدود المكان والزمان!
نهايتها حميدة .. نصر أو شهادة #عمر_المختار #يحيى_السنوار pic.twitter.com/PaE1qSyhdV — ‏د. خالد عبيد العتيبي (@khaledob) October 18, 2024

عمر المختار قبل استشهاده قال عبارة خالدة :

نحن لن نستسلم ننتصر أو نموت ، سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليني

"أما أنا فإن حياتي ستكون أطول من حياة شنيقي"

الاحتلال بنشره للحظات الأخيرة في حياة يحيى السنوار قد جعل حياته أطول من حياة قاتليه#يحيى_السنوار pic.twitter.com/GWiIA4LQUi — Osama Gaweesh (@osgaweesh) October 17, 2024

وجاء استشهاد السنوار في اشتباك مباشر وميداني مع جيش الاحتلال ليعكس الشخصية الواضحة التي تكشفت منذ صعوده إلى المناصب القيادية بعد الإفراج عنه ضمن صفقة "وفاء الأحرار" (صفقة شاليط) في عام 2011.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة لقطات الفيديو والصور التي تظهر الاشتباك المباشر مع قوات الاحتلال حتى النفس الأخير من حياته، وهو ما دفع البعض إلى وصفه بأسطورة المقاومة الفلسطينية، وربما أول قائد فلسطيني مقاوم ينال الشهادة في اشتباك مع قوات الاحتلال وليس في عملية اغتيال.



وبثت قنوات تلفزة عبرية تسجيل فيديو للمعركة التي دارت بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وقوة تابعة للاحتلال، قبيل استشهاده في أحد المنازل في منطقة تل السلطان في رفح.

ينشر الاحتلال فيديو اللحظات الأخيرة للسنوار معتقدا بذلك أنه يوجه ضربة معنوية للمقاومة

و لكن والله تجد السنوار ينظر للمسيرة نظر المستهزئ بالموت و يلقي عليها عصاة كأنه يقول سأقاتل حتى النفس الأخير ..

يرسخون بطولة و مقدام و شجاعة السنوار و رمزيته بما قدموه لا العكس ..

سيتذكر… pic.twitter.com/lO4thtBKoa — Mohamed Abbas (@mohammad_abas) October 17, 2024
وقال مراسل الشؤون الفلسطينية في القناة 11 الإسرائيلية؛ إن "المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أخطأ عندما نشر صورة السنوار في لحظاته الأخيرة ، حيث أظهر رجلا قاتل حتى قطرة دمه الأخيرة، بعكس ما أراد الجيش إهانته وتشويه صورته داخل شعبه".

وأضاف: "يقف السنوار هنا ببقايا قواه، بيد مكسورة ويلقي العصا تجاه الطائرة المسيرة، وإذا كان في هذه الصورة إهانة له كما ترى إسرائيل، لكن هم مخطئون بذلك بنظر العالم العربي ووسط سكان غزة".

وتابع: "هذا الرجل بشخصيته وتاريخه أكبر من صورة واحدة، لكن الصورة الأخيرة مثلت أسطورة سترافقنا لأجيال عدة وسنوات عدة".

????ترجمت لكم من العبرية إلى العربية
القناة 11 الإسرائيلية

مراسل الشؤون الفلسطينية يقول :

أخطأ المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي عندما نشر صورة #السنوار في لحظاته الأخيرة ، حيث أظهر رجلا قاتل حتى قطرة دمه الأخيرة بعكس ما أراد الجيش إهانته وتشويه صورته داخل شعبه .

وينهي كلامه :
هو… pic.twitter.com/IVf0nfVF9Z — مرشد سياحي للتاريخ الأندلسي (@Andalusrise) October 18, 2024

ستخلد هذه الصورة لأجيال وأجيال .. ستكون أيقونة الانتصار الكبير pic.twitter.com/hRMPAerreF — سمير النمري Sameer Alnamri (@sameer_alnamri) October 18, 2024
اسرائيل ارادت ان تستعرض قوتها فقدمت "بغباء"تصوير لآخر لحظات السنوار وهو يقاوم لاخر رمق رغم اصابته

هذا المقطع سيكون "ملهما "لعقود لاجيال من شباب المقاومة ،السنوار وقادة المقاومة في فلسطين ولبنان تحدثوا كثيراً عن رغبتهم بإنهاء حياتهم بالشهادة في هذه الدنيا!
و كانت تلك امانيهم..… pic.twitter.com/BM1E57OQIG — د.عصام الصالح (@Q8demo) October 18, 2024

أراد الصهاينة نشر هذا المقطع للشماتة والإحتفال وما أراه إلا مشهد سيعيش لأجيال...مقاومة حتى الرمق الأخير لرجل تجاوز الستين، تناثرت شظايا الرصاص والقنابل في جسده و مع قلة العتاد مازال يقاوم بعصا.
مقطع مصور سيكون مرجعاً للأجيال القادمة ومثالاً للشجاعة والشموخ والإقدام والثبات pic.twitter.com/OZ65ta940c — Mohamed Hany⁦⁦ (@MohamedHany1966) October 17, 2024

مقالات مشابهة

  • تفاعل واسع مع مشهد يظهر طفلة في غزة وهي تحمل شقيقتها المصابة (شاهد)
  • حفل صاخب لتامر حسني في الإسكندرية بحضور عشرات الآلاف.. وانتقادات واسعة (شاهد)
  • المتطرف بن غفير ومئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال / شاهد
  • جماهير الرجاء المغربي ترفع صور السنوار.. وألتراس الزمالك ينعاه (شاهد)
  • حرائق وإصابات مباشرة في صفوف المستوطنين وممتلكاتهم بخليج حيفا و”شلومي” / شاهد
  • من المختار إلى السنوار.. أسطورة ملهمة للأجيال سمعنا عن واحدة وعايشنا أخرى
  • من المختار إلى السنوار.. أسطورة ملهمة للأجيال سمعنا عن وامدة وعايشنا أخرى
  • استشهاد الفنانة التشكيلية محاسن الخطيب في مخيم جباليا.. هذا آخر ما قالته عن السنوار
  • استشهاد الفنانة التشكيلة محاسن الخطيب في مخيم جباليا.. هذا آخر ما قالته عن السنوار