في الوقت الذي لا يُقبل فيه الأبناء والعائلة على الطعام المتبقي لليوم الثاني «البايت»، تدخل المسقعة البايتة ضمن الوجبات المحببة لدى الأسرة، ولا يعترضون عليها بشكل عام، والسر كشفته الشيف هالة فهمي خلال تحضيرها المسقعة، والذي يكمن في طريقة التحضير نفسها، بينما ترى الأمهات أن هناك سببًا مختلفًا فما هو؟.

سر طعامة المسقعة البايتة

قالت الشيف هالة فهمي، عن سر طعامة المسقعة البايتة: «التوابل والخضار بيشرب مهم جدًا في المسقعة ودا اللي بيخلي ليها طعم حلو، لازم يبقى قوامها عند التحضير خفيف عشان لما بتبرد بتشرب الصوص بتاعها وبتتقل، وعشان كدا لما تبرد وتبات بيبقى طعمها حلو والصوص بيتركز».

بعض الأمهات قلن ومنهم عزة شعبان، لـ«الوطن»: «السر بيكون في التسبيكة، الخضار لما يبرد ويرجع يتسخن بيتشربها بدرجة كبيرة والخضار بيدبل ويبقى أحلى».

طريقة عمل المسقعة بطاطس صوابع فلفل رومي فلفل حامي بصل لحمه مفرومة عصير طماطم طماطم مبشورة حمص الشام ثوم مفروم ملح وفلفل وبهارات كمون وكزبرة ناشفة طريقة التحضير

لعمل المسقعة بتسبيكة الشيف هالة فهمي عصجي اللحمة المفرومة بالبصل والملح والفلفل وعليه حمص الشام المسلوق والطماطم المبشورة وعليهم التوابل وقلبيهم مع بعض جيدا.

في الخطوة التالية قومي بفرم الثوم مع الفلفل الحامي والملح والكمون والكزبرة.

شوحي بصلتين على النار وضعي عليهم خلطة الثوم المفروم مع الفلفل الحامي، ثم أضيفي عصير الطماطم والكزبرة والبهارات والملح والفلفل واتركيها تغلي غلوة واحدة.

ضعي طبقة من الصلصة بالبصل في الصينية، وعليها طبقة الباذنجان المقلي والبطاطس والفلفل الرومي وعليهم طبقة اللحمة المفرومة والحمص والصلصة، وطبقة ثانية من الباذنجان والصلصة، ثم أدخليها لفرن مسخن مسبقا، حتى تحصل على لون من الوجه.

المسقعة بالجبنة نصف كيلو من الباذنجان. نصف كيلو من البطاطس. ثمرة فلفل حار حسب الرغبة. ملعقة كبيرة من الثوم المفروم. 3 أكواب من عصير الطماطم الطازج. جبنة موزاريلا. رشة ملح. رشة فلفل. رشة كمون. ملعقة صغيرة من الخل. طريقة التحضير قطعي الباذنجان إلى شرائح ونرش عليه الملح حتى يصفي الماء. نقوم بتقشير البطاطس وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة. نقوم بتقطيع الفلفل إلى جزئين. نقوم بتحمير البطاطس ثم نضعها في صينية. نقوم بتحمير شرائح الباذنجان ونضعها فوق البطاطس ثم نضيف الفلفل. نضع ملعقة من السمن في طاسة ونحمر بها الثوم ثم نضيف إليه عصير الطماطم. وعند الغليان نضيف الملح والفلفل والكمون ونتركها دقائق ثم نضيفها فوق الباذنجان في الصينية ونغطي وجهها بجبنة الموزاريلا، وندخلها الفرن لمدة 10 دقائق.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسقعة الأكل البايت وصفات طریقة التحضیر

إقرأ أيضاً:

أمن الدولة: نقوم بالتدابير الأمنيّة المطلوبة لحماية أهلنا في مراكز الإيواء

صدر عن المديريّة العامّة لأمن الدولة - قسم الإعلام والتوجيه البيان التالي:

"بعد العدوان الواقع على لبنان منذ سنة ونيّف، وبسبب تفاقم القصف  ولجوء قسم من اللبنانيّين إلى مناطق أكثر أمناً، وتنفيذاً لتوجيهات رئيس الحكومة دولة الرئيس نجيب ميقاتي ولمقرّرات مجلس الأمن المركزيّ برئاسة معالي وزير الداخليّة بسّام المولويّ، ومشاركة المدّعي العامّ التمييزيّ القاضي جمال الحجّار، وبعد الزيارة التي قام بها وفد من الفعاليّات البيروتيّة للّواء طوني صليبا المدير العام لأمن الدولة، مؤلّف من رئيس بلدية بيروت السيّد محمد عيتاني ورئيس جمعيّة بيروت للتنمية السيّد أحمد فؤاد هاشميّة ورئيس اتحاد عائلات بيروت السيّد محيي الدين الكشليّ والنائب السابق محمد أمين العيتاني وممثّل عن سماحة المفتي عبد اللطيف دريان، وبعد التداول بالإجراءات المطلوبة لمنع أيّ طابورٍ خامسٍ من تحقيق أيّ إشكالٍ مريب، صرّح اللواء صليبا أن أمن الدولة قامت وستقوم بالتدابير الأمنيّة المطلوبة لحماية أهلنا في مراكز الإيواء في مختلف المناطق اللبنانيّة، منعاّ لأيّ طابورٍ خامس من اللعب بين اللبنانيّين، بالإضافة إلى مراكز للإيواء استطاعت أمن الدولة فتحها بالتنسيق مع مختلف الجمعيّات الأهليّة، إسهاماً في مختلف النشاطات الضروريّة في التوعية والترفيه، بالتنسيق بينها وبين الحكومة العراقيّة وبتوجيهات من رئاسة الحكومة اللبنانيّة،  من دون أن ننسى المتابعة التي تقوم بها أمن الدولة مع الحكومة العراقيّة، للّبنانيّين الذين وصلوا إلى العراق حديثاً بسبب الحرب، في مرحلةٍ تُعتبر من أكثر المراحل المصيريّة خطورةً، والتي مرّت على لبنان، بالتعاون اليوميّ الحاصل بين أمن الدولة من جهة، و الجيش اللبنانيّ والمديريّة العامة لقوى الأمن الداخليّ والمديريّة العامّة للأمن العام من جهة ثانية،  متمنّياً لهذا التعاون أن ينسحب على كلّ اللبنانيّين، إذ من خلاله فقط يمكن للبنان الخروج من اللهيب الذي هو فيه".

مقالات مشابهة

  • طعمه وريحته جنان.. إليك أسرار طريقة عمل الممبار الذهبي
  • بودره الثوم والبصل وكيفية تحضيرها
  • أمن الدولة: نقوم بالتدابير الأمنيّة المطلوبة لحماية أهلنا في مراكز الإيواء
  • «ليه البامية البايتة طعمها أحلى؟».. سبب غير متوقع
  • طريقة عمل صينية كرات الكفتة بصوص الطحينة في الفرن
  • طريقة عمل صينية كفتة داوود باشا بالصلصة
  • طريقة عمل الفول بالسجق.. المقادير وخطوات التحضير
  • بدون فرن .. طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة
  • ريحتها مفحفحة.. طريقة عمل الكبدة بالبصل والفلفل والثوم