موقع 24:
2024-10-22@01:35:52 GMT

هل ضم مخبأ السنوار حماماً ساخناً وأموالاً وتلفزيونا؟

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

هل ضم مخبأ السنوار حماماً ساخناً وأموالاً وتلفزيونا؟

تحت أنقاض غزة، وبينما كانت القنابل الإسرائيلية تنهمر على سكانه، تقول صحيفة "تايمز" البريطانية إن زعيم حماس يحيى السنوار، كان يستمتع بحمام ساخن.

تزعم القوات الإسرائيلية أنها كانت على بعد دقائق من اكتشاف السنوار في مخبئه الأصلي

ووفق لقطات نشرتها القوات الإسرائيلية، فإن المخبأ أسفل مسقط رأس السنوار في خان يونس، كان يضم مطبخاً مجهزاً بشكل جيد، وأكواماً من النقود، وحماماً مبلطاً مزوداً بالشامبو، وبجل الاستحمام.


ومنذ اغتيال السنوار، نشرت إسرائيل مقاطع فيديو تعطي نظرة على الأشهر الأخيرة من حياته، في محاولة لعكس رواية الاستشهاد التي ترسخت في الشرق الأوسط بعد مقتله في الأسبوع الماضي.وتقول الصحيفة إنه قبل هروبه إلى رفح، يبدو أن السنوار كان يعيش حياة أكثر رفاهية من مئات الآلاف من مواطنيه الذين شردتهم الهجمات الإسرائيلية، حسب اللقطات التي وزعها الجيش الإسرائيلي.
في الساعات التي سبقت هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، نزل السنوار إلى الأنفاق مع عائلته، حاملاً جهاز تلفزيون. وكانت معه زوجته سمر، التي زعم الجيش الإسرائيلي أنها كانت تحمل حقيبة يد هيرميس بيركين سعرها 25 ألف جنيه استرليني، وأطفاله، الذين كانوا يرتدون قمصان كرة القدم.
لكن الناشطين على الإنترنت سرعان ما دحضوا ادعاء الجيش الإسرائيلي عن الحقيبة، والتي ضخمتها الحكومة الإسرائيلية على وسائل التواصل الاجتماعي. وأشاروا إلى أن الشكل والجيوب والخطوط المعدنية على الحقيبة في الصور الحبيبية، لا تتطابق مع حقيبة هيرميس الأصلية.
بين الـ 10.44 من مساء 6 أكتوبر(تشرين الأول) والـ1.32 من صباح 7 أكتوبر(تشرين الأول)، ذهب السنوار حاملاً الإمدادات، بما في ذلك الوسائد وقوارير الماء، إلى الأنفاق، على ما يبدو لتجهيز مخبئه للحرب. ولا يزال مكان عائلة السنوار مجهولاً.
وتزعم القوات الإسرائيلية أنها كانت على بعد دقائق من اكتشاف السنوار في مخبئه الأصلي تحت خان يونس قبل أن يضطر إلى الفرار جنوباً إلى رفح في فبراير (شباط) الماضي.

Yahya Sinwar’s hideout in Gaza, where he hoarded millions of shekels and aid while he gladly let his people above him suffer. The world is better off without him. pic.twitter.com/00BBGOwNL7

— Leel Sinai ???????????????? (@leelsinai) October 20, 2024

وقال العميد دان غولدفوس، قائد الفرقة 98، لوسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق هذا العام: "كانت القهوة لا تزال ساخنة".
وعرض على السنوار الهروب مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد وقت قصير من بداية الحرب. ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن وسطاء أنهم نقلوا عنه "أنا لست تحت الحصار، أنا على أرض فلسطينية".
وما تلا ذلك كان بحثًا دام عاماً، بقيادة جهاز المخابرات الإسرائيلي الداخلي "شين بيت"، وبمساعدة الولايات المتحدة، التي قدمت المعدات بما فيها الرادار الذي يخترق الأرض. وطال تمشيط "مترو غزة"، شبكة الأنفاق تحت الأرض، والتي يبلغ طولها مئات الأميال.
وبعد هروبه من خان يونس في فبراير(شباط)، ظل مكان السنوار مجهولاً حتى أغسطس(آب)، عندما اكتشفت القوات الإسرائيلية جثث ست رهائن في نفق في رفح، ويبدو أنهم أعدموا عن قرب. وفي نفس مجمع الأنفاق، في غرفة ضمت تلفزيوناً وأريكة، اكتشفت القوات الإسرائيلية الحمض النووي للسنوار ، في بعض البول.
وفي الشهر والنصف التاليين، ضيقت القوات الإسرائيلية سبل الهروب بتفجير الأنفاق تحت رفح، واضطر السنوار إلى الخروج من تحت الأرض برفقة اثنين من حراسه الشخصيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السنوار القوات الإسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

الفريق أشرف عطوة: القوات البحرية تعلم حجم التحديات التي تواجه مصر

قال الفريق أشرف عطوة ، قائد القوات البحرية المصرية، إن  معظم السفن التي كانت تمر من قناة السويس غيرت طريقها إلى رأس رجاء الصالح بسبب عدم الاستقرار في باب المندب، وهذا زاد من تكلفة النقل البحري،  مما انعكس على إلى ارتفاع أسعار السلع ،بسبب طول المدة ، واسهلاك المزيد من الوقود ، خلاف ارتفاع تكلفة التأمين البحري. 

إيلات تحولت لجهنم.. أحمد موسى يتحدث عن نجاحات القوات البحرية المصرية|بث مباشر أحمد موسى عن القوات البحرية: تاريخ مصر لازم يكتب عن رجالتنا| فيديو


وتابع "عطوة"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصريةTen"، مساء الإثنين، أن القوات البحرية المصرية قادرة على تأمين المصالح المصرية في أي مكان، ولكن هناك اتزان وعقل رشيد يُفكر ويُحدد متى تدخل مصر في حروب.


وأشار قائد القوات البحرية المصرية، إلى أن القوات البحرية تعلم حجم التحديات التي تواجه مصر، وتركز الآن على حماية الحدود، والمياه الاقتصادية وتأمين قناة السويس. 

مقالات مشابهة

  • الفريق أشرف عطوة: القوات البحرية تعلم حجم التحديات التي تواجه مصر
  • بعد مزاعم الاحتلال الإسرائيلي برصدهم في الأنفاق.. من هم عائلة يحيى السنوار؟
  • مناوي: القوات المسلحة هي المؤسسة الوحيدة التي نعترف بشرعيتها
  • جيش الاحتلال ينشر صورًا جديدة لـ"السنوار " داخل أحد الأنفاق
  • جيش الاحتلال: تحركات السنوار كانت بين خان يونس ورفح
  • متحدث الاحتلال: السنوار قتل في خروجه من الأنفاق للمرة الوحيدة
  • التحقيقات الإسرائيلية الأولية تكشف مفاجأة بشأن الطائرة المسيّرة التي استهدفت منزل نتنياهو في قيسارية
  • هيئة البث الإسرائيلية: المسيرة التي استهدفت قيساريا قطعت مسافة 70 كلم من لبنان
  • عاجل - مشاهد متداولة لمروحية تحلق فوق حيفا بحثا عن مسيرة كانت تطير خلفها