تحتفي الطريقة الرفاعية مساء اليوم الاثنين، بمولد إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، والذي يختتم فعالياته الخميس المقبل.

الرفاعية تحتفل بمولد إبراهيم الدسوقي

وقالت المشيخة العامة لعموم الرفاعية في بيان لها، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «بمشيئة الله تعالي تحتفل مشيخة عموم الرفاعية وشيخها الشريف طارق يسّ الرفاعي بمولد شيخ الإسلام سيدي إبراهيم الدسوقي رضي الله عنه وأرضاه وذلك بسرادق الطريقة الرفاعية المقام خلف مسجده الشريف بشارع المنزل أمام مسجد زعلوك مركز دسوق محافظة كفر الشيخ من يوم الاثنين القادم وحتى الليلة الختامية يوم الخميس القادم وكل عام أنتم بخير».

من هو إبراهيم الدسوقي؟

ورد في السيرة الذاتية للقطب الصوفي إبراهيم الدسوقي أنه إبراهيم بن عبد العزيز أبو المجد، إمام صوفي سني مصري، آخر أقطاب الولاية الأربعة لدى الصوفية، وإليه تنسب الطريقة الدسوقية، لقب نفسه ب‍‍الدسوقي، نسبة إلى مدينة دسوق بشمال مصر التي نشأ فيها وعاش بها حتى وفاته، أما أتباعه فقد لقبوه بالعديد من الألقاب، أشهرها برهان الدين وأبو العينين.

ينتهي نسبه من جهة أبيه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب، وجده لأمه هو أبو الفتح الواسطي خليفة الطريقة الرفاعية في مصر، ولذلك كانت له علاقة بالصوفية منذ صغره، كذلك تأثر بأفكار أبو الحسن الشاذلي، وكان على صلة بأحمد البدوي بمدينة طنطا الذي كان معاصراً له، وكان الدسوقي من القائلين بالحقيقة المحمدية ووحدة الشهود بجانب التصوف العملي الشرعي. وقد تولى منصب شيخ الإسلام في عهد السلطان الظاهر بيبرس البندقداري.

وحول سبب تسميته بـ أبي العينين قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إنه عندما ولد سيدى إبراهيم الدسوقى، كان يحكى عنه حكايات في حب الخلق إليه، والتمساهم منه الدعاء والبركة، وأخذ إبراهيم الدسوقي طريقته عن الإصبهانى، كما أنه حبب إليه العلم والخلوة وحبب إليه الذكر، ولذلك فطريقته التى أخذها عن الأصبهانى سميت فيما بعد الطريقة البرهانية.

وبدأت الطرق الصوفية احتفالاتها بمولد سيدي إبراهيم الدسوقي في محافظة كفر الشيخ، الجمعة الماضية، وتختتم احتفالاتها يوم الخميس  المقبل الموافق 25 أكتوبر الجاري.

محافظ كفر الشيخ يعلن إنهاء استعدادات مولد العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي مولد السيد البدوي 2024.. الرفاعية تحتفي مساء اليوم وهذه 10 معلومات عن شيخ العرب كرامات إبراهيم الدسوقي

يُنسب له العديد من الكرامات الخارقة للعادة، لذلك يشكك بها بعض المتصوفين بجانب غير المتصوفين من أهل السنة والجماعة، وقد انتشرت طريقته في مصر والسودان خصوصاً، بجانب بعض الدول الإسلامية والأوروبيّة، وتفرعت من طريقته العديد من الطرق الأخرى، أشهرها: البرهامية، والشهاوية البرهامية، والدسوقية المحمدية في مصر، والبرهانية الدسوقية الشاذلية بالسودان، وهي طريقة محظورة في مصر لتكفير الأزهر لها.

ومن الكرامات المنسوبة للدسوقي أن تمساح النيل - وكان مُنتشرًا في نهر النيل بمصر فى ذلك الوقت- خطف صبيًا من على شاطئ دسوق، فأتت أمه مذعورة إلى الدسوقى تستنجد به، فأرسل نقيبه فنادى بشاطئ النيل: "معشر التماسيح، من ابتلع صبيًا فليطلع به"، فطلع ومشى معه إلى الشيخ -الدسوقي-، فأمره أن يلفظ الصبى فلفظه حيًا فى وجود الناس.

موعد الاحتفال بمولد إبراهيم الدسوقي

ويُقام له في مدينة دسوق احتفالان سنوياً، أحدهما في شهر أبريل يُسمى بالمولد الرجبي، والثاني في أكتوبر وهو الاحتفال بمولده الذي يُعد من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر، حيث يزور مسجده الكائن بقلب المدينة أكثر من مليون زائر في المتوسط خلال أسبوع من داخل مصر وخارجها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ابراهيم الدسوقي مولد إبراهيم الدسوقي الطريقة الرفاعية إبراهیم الدسوقی کفر الشیخ فی مصر

إقرأ أيضاً:

عقب انتهاء احتفالات مولد البدوي.. أعمال نظافة وتطهير بمحيط المسجد الأحمدي ورفع 1000طن مخلفات

تابع اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية جهود حي أول طنطا في الحملات المكبرة لرفع جميع الإشغالات، والخيام والعربات المتحركة، من منطقة المسجد الاحمدي، والشوارع المؤدية اليه، وذلك عقب مغادر مئات آلاف الزائرين من مختلف محافظات الجمهورية والوفود المشاركة من الدول العربية والإسلامية، لمدينة طنطا عائدين لمنازلهم مرة أخرى، عقب انتهاء الاحتفالات بمولد سيدي أحمد البدوي.

وقدم محافظ الغربية الشكر للجهات الأمنية بالمحافظة على جهودهم في تأمين الاحتفالات وكذا جميع الجهات التنفيذية المعنية بتنظيم فاعليات المولد الأحمدي وتوفير الأريحية التامة لجميع الزوار وظهور الاحتفالات بصورة تعكس الجهود المبذولة في خدمة المواطنين وتقديرًا لتاريخ المحافظة.

وقال محافظ الغربية، أن ساحة وميدان المسجد الاحمدي، شهدت حملات نظافة وتجميل مكبرة لرفع تراكمات القمامة والمخلفات، بمشاركة سيارات جمع القمامة واللوادر وعمال النظافة وسيارة كنس الاتربة، بالتزامن مع قيام مديرية الطب البيطري بحملة لغسيل ورش وتطهير المسجد من الداخل والخارج بالمياه المخلوطة بالكلور والصابون.

وأشاد الجندي بجهود حي أول طنطا في استمرار الحملات اليومية للنظافة والاشغالات منذ بداية الاحتفال فقام الحي برفع ما يقارب من 1000طن مخلفات، فضلاً عن حملات رفع جميع الإشغالات، بهدف إعادة المظهر الحضاري لمنطقة السيد البدوي مرة أخرى، وتسهيل سير المواطنين وضمان عدم إعاقة الحركة المرورية، مشدداً على استمرار حملات النظافة ورفع الإشغالات من الشوارع والميادين والمحاور الرئيسية، وإزالة التعديات بالطرق والشوارع الفرعية والعامة، بمراكز ومدن المحافظة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين بما يحقق رضا المواطنين.

مقالات مشابهة

  • ندوات دينية ومحاضرات احتفالا بمولد إبراهيم الدسوقي في كفر الشيخ
  • مولد إبراهيم الدسوقي.. 7 معلومات لا تعرفها عن أحد الأقطاب الصوفية الأربعة
  • «الاحتفال بمولد سيدي إبراهيم الدسوقي» عودة الروحانية إلى دسوق
  • لماذا سُمّي إبراهيم الدسوقي «أبو العينين»؟.. كراماته وأسرار القطب الصوفي
  • 3 نوبتجيات يومياً.. حملات مكثفة للنظافة بسبب مولد الدسوقي بكفر الشيخ
  • الطريقة الرفاعية تعلن موعد احتفالاتها بمولد إبراهيم الدسوقي
  • بدء توافد الزائرين والمريدين على مولد إبراهيم الدسوقي في كفر الشيخ
  • عقب انتهاء احتفالات مولد السيد البدوي.. رفع 1000 طن مخلفات بطنطا
  • عقب انتهاء احتفالات مولد البدوي.. أعمال نظافة وتطهير بمحيط المسجد الأحمدي ورفع 1000طن مخلفات