تعتبر المكملات الغذائية وسيلة شائعة لتعزيز الصحة وتلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن. على الرغم من فوائدها المحتملة، إلا أن الإفراط في تناول هذه المكملات يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية على الصحة. في هذا المقال، سنتناول الأضرار المحتملة لاستخدام المكملات الغذائية بشكل مفرط.

عدم التوازن الغذائي

حذر الدكتور مدحت عبد الحليم استشارى الكلي فى تصريحات خاصة لصدى البلد، من الإفراط فى تناول الفيتامينات، وقال قد يؤدي الاعتماد المفرط على المكملات الغذائية إلى فقدان التوازن الغذائي.

العديد من الناس يتجاهلون أهمية تناول الأغذية الطبيعية، مما ينعكس سلبًا على تناول العناصر الغذائية. الغذاء الطبيعي يحتوي على مكونات أخرى مفيدة مثل الألياف والمركبات النباتية، والتي لا توجد دائمًا في المكملات.

التسمم بالفيتامينات

بعض الفيتامينات، مثل الفيتامينات A وD وE وK، قابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أن الجسم يمكن أن يخزنها. تناول جرعات كبيرة من هذه الفيتامينات قد يؤدي إلى التسمم. أعراض التسمم تشمل الغثيان، والدوار، والصداع، وحتى مشكلات في الكبد.

تأثيرات سلبية على الكلى والكبد

الإفراط في تناول المكملات يمكن أن يضع ضغطًا كبيرًا على الكلى والكبد. بعض المكملات، وخاصة البروتينات والأحماض الأمينية، تحتاج إلى معالجة إضافية من قبل هذه الأعضاء. مع الوقت، قد يؤدي ذلك إلى تلف الكلى أو الكبد، خاصةً لدى الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية سابقة.

تداخلات مع الأدوية

يمكن أن تتفاعل المكملات الغذائية مع الأدوية التي يتناولها الشخص، مما يؤدي إلى تقليل فعالية الأدوية أو زيادة آثارها الجانبية. على سبيل المثال، قد تؤثر بعض الفيتامينات على قدرة الجسم على امتصاص الأدوية، مما يؤدي إلى آثار غير متوقعة.

اضطرابات الجهاز الهضمي

بعض المكملات الغذائية قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان، والانتفاخ، والإسهال. تناول جرعات عالية من المكملات، مثل الألياف أو الحديد، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية خطيرة.

كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان تنظم ورشة عمل للتعريف بمبادرة بداية لبناء الإنسان المصري الغرفة التجارية: زيارة 15% في أسعار العيش الفينو والسياحي خالد عبدالغفار: الاعتماد على البيانات الفورية لضمان مرونة الاستراتيجية الوطنية للصحة مشاكل نفسية

في بعض الحالات، قد يرتبط الإفراط في تناول المكملات الغذائية بمشاكل نفسية. قد يصبح الأفراد مهووسين بفكرة تحسين صحتهم، مما يؤدي إلى سلوكيات غذائية غير صحية أو القلق المفرط حول صحتهم.

 رغم أن المكملات الغذائية قد تكون مفيدة في بعض الحالات، فإن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. من المهم استشارة أخصائي صحي قبل بدء أي برنامج مكملات والتأكد من توازن النظام الغذائي. تذكر دائمًا أن الصحة تأتي أولاً من الغذاء المتوازن وليس من المكملات.

أضرار الأفراط في تناول المكملات الغذائيه (مرأة)
 أضرار الأفراط في تناول المكملات الغذائيه (مرأة)
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المكملات الغذائية الفيتامينات المکملات الغذائیة فی تناول المکملات الإفراط فی تناول یؤدی إلى قد یؤدی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند تناول مشروب الكرفس والبقدونس يوميًا؟.. سر النجمات

تناول الخضروات الورقية أمر لا غنى عنه في نظامك الغذائي، إذ تساعد الخضروات على مد الجسم بالفيتامينات والمعادن، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في الحماية من الأمراض السرطانية، لذا ينصح بتناولها الأطباء، ولكن ماذا عن تناول شاي بذور الخضروات؟، الأمر له العديد من الفوائد التي قد لا تكون على علم بها. 

مشروب الكرفس والبقدونس 

ويُعد مشروب الكرفس والبقدونس المجففة، من المشروبات الصحية التي تأتي شبيهة بالأعشاب من المشروبات الصحية التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، كما أنها تساعد على طرد السموم من الجسم، والتخلص من الماء الزائد بالجسم. 

ما هو مشروب الكرفس والبقدونس؟ 

وبحسب خبير التغذية العلاجية، إسلام أحمد، يأتي مشروب الكرفس والبقدونس المجفف، يشبه أظرف الشاي، إذ يضع في الماء المغلي، ويترك حتى يثقُل قوام الماء، ويتم تناوله مرتين في اليوم، وفقًا لحديثه لـ«الوطن». 

ماذا يحدث للجسم عند تناول مشروب الكرفس والبقدونس يوميًا؟

وكشف خبير التغذية العلاجية، عن فوائد تناول الكرفس والبقدونس يوميًا، بجرعات معتدلة، على النحو التالي: 

 – تحسين صحة الكلى

يعمل مشروب الكرفس والبقدونس، المغلي، كمدرات للبول، إذ يساعد على  إزالة السموم من الجسم وتنظيف الكلى، وتحسين صحة الكلى.

– دعم الهضم

يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة والألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم، ما يساهم في تعزيز صحة القولون، كما إن الكرفس الغني بالألياف الغذائية يساعد على تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك.

– فقدان الوزن

يساعد البقدونس في الشعور بالشبع لفترات أطول، كما إن الكرفس يحتوي على نسبة عالية من الماء، ما يساعد في فقدان الوزن وزيادة الحرق. 

– دعم المناعة

يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزز من قدرة الجسم على محاربة العدوى، كما إن البقدونس غني بفيتامين C المقوي للمناعة.

– تعزيز صحة القلب

 يحتوي الكرفس على مركبات تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار وتنظيم ضغط الدم.

مشروب الكرفس والبقدونس سر رشاقة النجمات

الجدير بالذكر أن الفنانة الشابة أسماء جلال، كشفت مؤخرا عن سر رشاقتها، مؤكدة أنها تشرب الكرفس والبقدونس مع الوجبات، موضحة أنه قادر على حرق أي دهون أو سعرات حرارية.

مقالات مشابهة

  • احذر تناول هذه المكملات الغذائية معاً!
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول أكثر من 5 جرامات ملح يوميا؟.. مخاطر غير متوقعة
  • ماذا يحدث لجسمك.. تعرف على فوائد وأضرار القهوة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل مع الملوخية والبامية؟.. تأثير غير متوقع
  • دراسة تحذر من خطورة تناول المكملات الغذائية معًا
  • تحذير من تناول بعض المكملات الغذائية َمعاً في وقت واحد
  • ماذا يحدث للكبد عند تناول فنجان قهوة يوميا؟
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي بلبن يوميا؟
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول مشروب الكرفس والبقدونس يوميًا؟.. سر النجمات