تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علمت "البوابة نيوز" أنه تم اليوم إضافة 560 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء من خلال ربط قدره محطه أبيدوس للطاقة الشمسية وذلك بعد نجاح كافة اختبارات الربط التي أجريت على مدار الأشهر الماضية وعقب أيام من تركيب الخلية الشمسية الأخيرة بالمحطة.

واكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة على الاهتمام الذى يوليه القطاع والدولة للطاقات المتجددة للحد من الاعتماد على الوقود البترولى وتلبية متطلبات الشبكة القومية مشيرا الى الاستراتجية الوطنية للوصول باعلى مساهمة للطاقات المتجددة فى الشبكة.

وتابع الدكتور عصمت أن هناك ضرورة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل نسبة الإعتماد على الوقود الأحفورى، بما يساعد فى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة فى نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة ويساعد أيضاً على ترشيد استهلاك الغاز الطبيعى لما لذلك من اثر كبير على المردود الاقتصادى، موضحا ان المرحلة المقبلة ستشهد التوسع فى إقامة محطات التوليد بواسطة الشمس والرياح والاعتماد على القطاع الخاص.

واستطاع فريق إيميا باور التابعة لـ"النويس للاستثمار" خلال ثمانية عشر شهرا من العمل الدؤوب والتحديات، من تحويل 10 آلاف متر مربع من صحراء كوم امبو بأسوان إلى مشروع قومي عملاق في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، يتماشى مع رؤية التنمية المستدامة 2030، وأهداف قطاع الكهرباء والطاقة في زيادة الاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة.
و أن الشركه قامت باستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، تتجاوز 2 مليار دولار، من خلال 3 مشروعات رئيسية هي: محطة "أبيدوس1" للطاقة الشمسية (قدرة 500 ميجاوات- نظام بطاريات التخزين BESS قدرة 300 ميجاوات في الساعة)، ومشروع مزرعة "آمونت" لطاقة الرياح (قدرة 500 ميجاوات)، ومحطة "أبيدوس 2" (قدرة 1000 ميجاوات- مع نظام BESS بقدرة 600 ميجاوات في الساعة).ا

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محطة أبيدوس للطاقة الشمسية

إقرأ أيضاً:

الغاز سيبقى مهيمنا.. مصر تخفض هدفها المعلن للطاقة المتجددة

قال وزير البترول المصري كريم بدوي، الأحد، إن مصر خفضت هدفها لنسبة الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة بحلول 2040 إلى 40 بالمئة من 58 بالمئة في السابق.

وأكد بدوي أن الغاز الطبيعي سيظل، بالتالي، وقودا رئيسيا لسنوات مقبلة، بحسب ما أوردت "رويترز".

ورفعت مصر، الجمعة، أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود، وذلك قبل 4 أيام من إجراء صندوق النقد الدولي مراجعة ثالثة لبرنامج قروض موسع للبلاد بقيمة 8 مليارات دولار.

ووفقا لما نقلته الجريدة الرسمية عن وزارة البترول فقد جرت زيادة أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 15 في المئة، ليصبح سعر لتر بنزين 80 هو 12.25 جنيه (0.25 دولار)، وسعر بنزين 92 هو 13.75 جنيه، وسعر بنزين 95 هو 15 جنيها.

أما السولار، وهو أحد أكثر أنواع الوقود استخداما، فشهد زيادة أكبر إذ تقرر رفعه إلى 11.50 جنيه (0.24 دولار) من عشرة جنيهات.

رئيس الوزراء المصري: لا زيادة جديدة بأسعار المحروقات قبل هذا الموعد أكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إنه لن يكون هناك زيادة جديدة لأسعار المحروقات خلال الستة أشهر المقبلة، وذلك بعد إعلان الحكومة عن ارتفاع جديد الأسعار، الجمعة.

ونقلت رويترز عن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قوله إن أسعار المنتجات البترولية سترتفع تدريجيا حتى ديسمبر لعام 2025.

لكن مدبولي قال إنه لن تكون هناك زيادة جديدة بأسعار المحروقات خلال الأشهر الـ6 المقبلة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، نقلت تفاصيله صحيفة "الأهرام"، السبت، إن "الدولة تحملت خلال الفترة الماضية التكلفة الأكبر للأسعار تخفيفًا عن المواطن.. وتم الاتفاق على أنه مع الزيادة التي حدثت في أسعار المواد البترولية، لن تكون هناك زيادة مرة أخرى خلال 6 أشهر المقبلة، وإذا استقرت الأسعار بمتوسط 73 دولارًا للبرميل من الممكن ألا تتم الزيادة لنهاية 2025".

مقالات مشابهة

  • روماني حكيم: الطاقة الشمسية تمكنت من تخفيض فاتورة استهلاك بعض المصانع
  • "اليوم العالمي للطاقة".. دعوة لدعم جهود التحول للطاقة المتجددة والنظيفة
  • اليوم العالمي للطاقة.. دعوة لدعم التحول للمصادر المتجددة والنظيفة
  • “اليوم العالمي للطاقة”.. دعوة لدعم جهود التحول للطاقة المتجددة والنظيفة
  • الطاقة الشمسية الكهروضوئية قد تحتاج إلى 1.5% من مساحة الأراضي عالميًا
  • مصر تخفض هدف الاعتماد على الطاقة المتجددة عام 2040
  • الغاز سيبقى مهيمنا.. مصر تخفض هدفها للطاقة المتجددة
  • الغاز سيبقى مهيمنا.. مصر تخفض هدفها المعلن للطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء: 160 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة للطاقة المتجددة