كشف تقرير صادر عن منظمة، Mordor Intelligence، المهتمة بتتبع الأسواق العالمية، عن توقعات بنمو سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق بمعدل 5.98% سنوياً خلال الفترة من 2024 إلى 2029. وأشار التقرير، الذي اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز" وترجمته، إلى أن السوق، والذي يُقدّر حجمه الحالي نحو 910 مليون دولار، سيصل إلى أكثر من 1.

22 مليار دولار بحلول عام 2029.

ويُقسَم سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق حسب النوع (أجهزة، برمجيات، خدمات تكنولوجيا المعلومات، وخدمات الاتصالات)، وحجم الشركات (صغيرة ومتوسطة وكبيرة)، والقطاعات الصناعية (البنوك، التأمين، الحكومة، التجزئة، التجارة الإلكترونية، التصنيع، الطاقة، والمرافق). تُقدم أحجام السوق والتوقعات من حيث القيمة (بالدولار الأمريكي) لهذه القطاعات. وتستحوذ شركات مثل شركة IBM، وشركة Microsoft، وشركة Infosys Limited، وشركةWipro Limited، وشركة الاتصالات LM Ericsson على الحصة الأكبر في السوق.

وعلل التقرير حدوث هذا النمو القوي بأنه جاء نتيجة التركيز المتزايد على التقنيات الرقمية مثل الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والروبوتات، فضلاً عن توسع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق مدعوماً باستثمارات كبيرة في الخدمات المادية والبرمجيات من قبل الشركات المحلية. إذ إن تزايد الإقبال على التسوق الإلكتروني، وتطوير مراكز البيانات، ومبادرات المدن الذكية، إلى جانب ارتفاع معدلات انتشار الهواتف المحمولة والنطاق العريض، من المتوقع أن يدعم نمو السوق الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار التقرير إلى أن شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تسعى لتحقيق ميزة تنافسية من خلال الشراكات والابتكارات. ففي مايو 2023، أعلنت شركة "أوريدو" عن تعاونها مع "أكسون" لتقديم خدمات الاتصال المُدارة لإنترنت IoT في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك العراق.

وتواصل الحكومة العراقية جهودها لتعزيز البنية التحتية الرقمية في البلاد، حيث تتجه الدولة نحو الاستثمار في مرافق مراكز البيانات للتعامل مع كميات البيانات المتزايدة الناتجة عن تبني الاستراتيجيات الرقمية، بما في ذلك افتتاح "المركز الوطني للبيانات" في أغسطس 2023، بدعم من منظمات دولية مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي بهدف دعم التحول الرقمي وزيادة الشمول المالي.
كما سبق وأن أطلقت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية برنامج رقمنة النظام الصحي في فبراير 2023 لتحسين النظام الصحي ودعم صنع القرار المستند إلى البيانات. ولم ينتهِ الأمر عند هذا الحد فحسب، إذ تبنى المنهج الحكومي في العراق التحول الرقمي، مما شجع شركات التكنولوجيا الأمريكية على تعزيز وجودها في البلاد. وذلك لا يعني أن هذه الشركات تشارك خبراتها الدولية فحسب، بل إنها كذلك ستعمل على تعزيز التعاون مع المؤسسات العراقية المحلية. وهذه الشراكات ستضع الشركات في وضع يمكنها خلاله من جني أرباح كبيرة، خاصة مع تركيز العراق على الاستراتيجيات الرقمية وتوسيع مبادراته للشمول المالي.

ويتوقع التقرير زيادة في الطلب في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث يشير التقرير إلى أنه من المتوقع أن يشهد القطاع نمواً ملحوظاً نتيجة التوسع في استخدام التقنيات السحابية وإنترنت IoT، والذي يتطلب حلولاً أمنية متقدمة لحماية الأنظمة.

ويُذكر أن وزارة التخطيط أعلنت في تقرير أصدرته مؤخراً أن 86% من العراقيين الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات يستخدمون الهواتف المحمولة، ما يعزز من فرص النمو في السوق. كما وقعت وزارة الاتصالات العراقية اتفاقية مع "زاجل" الكويتية في أبريل 2024 لإنشاء ممر نقل دولي إلى أوروبا عبر تركيا من أجل توفير مسارات جديدة أكثر كفاءة. بالإضافة إلى إطلاق الحكومة في أكتوبر 2023 شبكة الجيل الخامس (5G) لتصبح ضمن 54 دولة رائدة في هذا المجال، مع خطط مستقبلية لفتح باب المنافسة أمام الشركات العالمية للاستثمار في هذا القطاع. كما سبق وأن وقع كل من العراق وإيران مذكرة تفاهم في نوفمبر 2023 لتعزيز التعاون في مجالات البنية التحتية للاتصالات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

السوداني: 100 مليار دولار حجم الفرص الاستثمارية في العراق

السوداني: 100 مليار دولار حجم الفرص الاستثمارية في العراق

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: ارتفاع معدلات التبادل التجاري مع الدول الآسيوية إلى أكثر من 35 مليار دولار
  • السوداني: 100 مليار دولار حجم الفرص الاستثمارية في العراق
  • المنتجات الصيدلانية أكثر استيرادات العراق من سويسرا خلال 2023
  • ارتفاع قيمة الصادرات البرازيلية الى العراق بنسبة 16%
  • خبير اقتصادي:ارتفاع قيمة الصادرات البرازيلية للعراق إلى أكثر من 16%
  • (11.9) مليار دولار قيمة البضائع الصينية المصدرة للعراق خلال الاشهر التسعة الماضية
  • الصين تهيمن على السوق العراقية: صادرات تتجاوز 65 مليار دولار في 2024!
  • ارتفاع صادرات السلع الصينية الى العراق خلال 2024 
  • الإمارات: استخدام تكنولوجيا الفضاء لمواجهة التغير المناخي