الحجري: مشروع المحطة يعد نموذجًا للشراكة بين القطاعين ويتكون من 5 عناصر رئيسية

المحافظة تتبنى نهجا استباقيا لمواكبة التطورات.. ونعمل على تطوير استراتيجيات متقدمة

الندابي: "مواصلات" ستقدم خدمات إدارة المحطة.. وتشغيل المسارات بالشراكة مع المشغلين المحليين

العزري: جهود تُبذل لتسجيل المحطة في موسوعة جينيس مع استخدام أحجار تضيء ذاتيا

وقّع بمحافظة الداخلية اليوم عدد من العقود الاستثمارية بتكلفة استثمارية تجاوزت 7 ملايين ريال عُماني، وبعائد استثماريّ تجاوز مليونين وسبعمائة ألف ريال عُماني مع عدد من الشركات، وذلك تحت رعاية معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

ويأتي توقيع العقود في إطار دعم النموّ الاقتصاديّ وتعزيز الخدمات التجاريّة في ولايات محافظة الداخلية، وتفعيل الشَّراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وجذب الاستثمارات وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين؛ تعزيزًا للمحتوى المحلي.

تضمنت العقود الاستثمارية التي وقعها سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري، محافظ الداخلية، مع الشركات ذات العلاقة تطوير محطة النقل العام التكاملية في ولاية نزوى، وتأجير مواقع بالشوارع الرئيسة والداخلية والأماكن العامة في ولايـات: نزوى، وسمائل، والحمراء، ومنح، وأدم، وبدبد، وإزكي، والجبل الأخضر، وبهلا بمحافظة الداخلية؛ لتركيب وتشغيل منصات إعلانية (مطبوعة وإلكترونية) لمدة خمس سنوات.

تعزيز التنمية

وقال سعادة الشيخ محافظ الداخلية: إن المحافظة تتجه في المرحلة المقبلة نحو تعزيز البنية الأساسية للولايات بهدف جذب المستثمرين، ما يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية، وتحسين جودة الحياة في المدن، وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب، مؤكدًا أن المحافظة تركز على تحسين تجربة الزوار لتعزيز النشاط السياحي على مدار العام.

وبيّن أن مشروع المحطة يعد نموذجًا للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، ويتميز بموقعه الاستراتيجي في قلب ولاية نزوى التجارية، وتحديدًا في منطقة فرق (حي النماء) مشيرًا إلى أن المشروع يتكون من 5 عناصر رئيسة تشمل محطة للحافلات وسيارات الأجرة، ومركزين للأعمال، ومولا تجاريا، ومحطة ثانوية للنقل الداخلي، حيث اعتبر سعادته أن التصميم الهندسي للمشروع يجسد أيقونة معمارية تمزج بين الحداثة والأصالة.

الدعاية والإعلان

وأشار سعادته إلى أهمية قطاع الدعاية والإعلان، الذي يعد من القطاعات الواعدة والتي تؤدي دورًا حيويًّا في توسيع نطاق الخدمات وتعزيز الترويج للمشاريع المحلية والسياحية في مختلف ولايات المحافظة، ما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة والاستدامة وتنظيم العمل.

وأوضح أن المحافظة تتبنى نهجًا استباقيًّا لمواكبة التطورات الاقتصادية والاجتماعية العالمية، مع التركيز على استقطاب الاستثمارات التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، مؤكدًا على أهمية استغلال الميزات النسبية للمحافظة، مثل التنوع الجغرافي والثقافي؛ لجذب المستثمرين وتوفير بيئة جاذبة للإبداع والابتكار.

وأضاف سعادة الشيخ محافظ الداخلية أنَّ المحافظة تعمل على تطوير استراتيجيات متقدمة تتماشى مع "رؤية عمان 2040"، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مشاريع مستدامة تدعم الاقتصاد المحلي وتحقق رفاهية المجتمع، مؤكدًا على أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

خدمات إدارة

من جانبه قال المهندس بدر بن محمد الندابي، الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات: نتطلع من خلال هذه الاتفاقية إلى تفعيل دور التعاون والتكامل بين مواصلات والجهات المختصة بمحافظة الداخلية، وبالشراكة مع القطاع الخاص، لتقديم الخبرة الفنية التي تمتلكها مواصلات في هذا النوع من المشروعات الاستراتيجية؛ للإسهام في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للنقل العام في سلطنة عمان.

وأفاد أن الشركة ستعمل بعد الانتهاء من هذا المشروع على تقديم خدمات إدارة محطة النقل العام التكاملية في نزوى، إضافة إلى تقديم خدمات نقل متكاملة، ومستدامة، وفاعلة، وآمنة، ومتقدمة تقنيًّا في ولاية نزوى، والتي تسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ونشر ثقافة استخدام وسائل النقل العام في محافظة الداخلية.

وأشار إلى أنه سيتم تشغيل مسارات الحافلات بين المدن في هذه المحطة بالشراكة مع المشغلين المحليين، بما يضمن تقديم خدمات نقل مُيسرة وفعّالة تربط مختلف المحافظات وتعزز من حركة النقل بين الولايات، كما أن موقع المحطة الذي يقع في قلب ولاية نزوى سيسهم في جذب المزيد من الزوار وسوف يسهل الربط بين مختلف المحافظات، ما يعزز الحركة التجارية والسياحية في المحافظة.

تصميم المحطة

وقال المهندس محمد العزري، الرئيس التنفيذي لشركة آيكو للتطوير العقاري، التي تتولى تنفيذ مشروع تطوير محطة النقل العام التكاملية في ولاية نزوى: إن تصميم الواجهة التجارية للمشروع مستوحى من أبرز الرموز المعمارية في محافظة الداخلية، وهي "بوابة نزوى". يتكون المشروع من قلعتين ترتبطان ببوابة دخول، حيث تمثل كل قلعة مركز أعمال دائريا، يتألف من ستة طوابق، ويربط بينهما مول تجاري.

وأوضح العزري أن كل مركز يضم سبعة طوابق، حيث يُخصص الطابق الأرضي بالكامل للمول التجاري بمساحة بناء تصل إلى 4030 مترا مربعا، ويتضمن 24 وحدة تجارية. وأشار إلى أن مساحة البناء لكل مركز من الطابق الأول إلى السادس تزيد عن 16.000 متر مربع، ليكون العدد الإجمالي للوحدات التجارية في المركزين 72 وحدة.

كما أفاد العزري بأن هناك جهودا تُبذل لتسجيل المحطة في موسوعة جينيس، من خلال استخدام نوع خاص من الأحجار في المركزين، والتي تتميز بقدرتها على الإضاءة الذاتية خلال الفترة المسائية، مستمدةً طاقتها من أشعة الشمس خلال النهار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محافظة الداخلیة تعزیز التنمیة النقل العام ولایة نزوى تعزیز ا

إقرأ أيضاً:

محافظة شمال الشرقية تعزز بيئة الاستثمار مع ارتفاع طلبات التراخيص التلقائية بنسبة 116.8%

العُمانية/ ارتفعت بيانات القطاعات التجارية والصناعية في محافظة شمال الشرقية إثر تحسين بيئة الاستثمار والترويج للفرص الاقتصادية مستفيدة من الميزة النسبية للمحافظة فبلغ عدد الاستثمارات الأجنبية التراكمية 1896 استثمارًا حتى نهاية العام 2023م بقيمة تصل إلى أكثر من 4 ملايين و380 ألف ريال عُماني.

وقال عبد العزيز بن نصيب العريمي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الشرقية إن عـدد طلبات التراخيص التلقائية التراكمية التي تم تقديمها عبر منصة "عُمان للأعمال" في محافظة شمال الشرقية بلغت 46 ألفًا و555 طلبًا، مشيرًا إلى أن عدد التراخيص التلقائية التي تم تسجيلها خلال العام الماضي بلغت 13 ألفًا و607 تراخيص مقارنة بـ 11 ألفًا و649 ترخيصًا نهاية عام 2022م؛ ما يمثل زيادة بـ 116.81%.

ووضح أن عدد سجلات الاستثمار الأجنبي خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفع ليصل إلى 74 سجلًّا، مقارنة بتسجيل 28 سجلًّا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما بلغ عدد السجلات التجارية المسجلة في المحافظة خلال النصف الأول من العام الجاري 705 سجلات تجارية مقارنة بـ 1468 سجلًّا تجاريًّا خلال النصف الأول من عام 2023م.

وأردف قائلا إن السجلات التجارية التراكمية المسجلة في المحافظة وصلت إلى 24 ألفًا و755 سجلًّا تجاريًّا حتى نهاية العام الماضي، مقارنة بـ 22 ألفًا و817 سجلًّا حتى نهاية عام 2022م، ما يمثل زيادة بنسبة 108.5%، مشيرًا إلى أن عدد السجلات التجارية التي تم تسجيلها خلال العام الماضي بلغت 2442 سجلاً تجاريًّا مقارنة بـ 2342 سجلًّا تجاريًّا تم تسجيله في عام 2022م ما يمثل زيادة بنسبة 104.3%.

وبيّن أن قطاع مقاولات البناء والتشييد يتصدر أكثر الأنشطة الاقتصادية إصدارًا للتراخيص في المحافظة خلال العام 2023م إذ بلغت 1395 ترخيصًا مقارنة بـ 587 ترخيصًا نهاية عام 2022م بنسبة زيادة 237.65%.

وأكّد أن تحسن الأرقام الاقتصادية في المحافظة يعد إشارة إيجابية لما تقوم به الحكومة ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار من جهود لتحسين بيئة الاستثمار وزيادة جاذبية سلطنة عُمان بصفتها واجهة للتجارة في المنطقة، داعيًا المستثمرين المهتمين بالاستثمار إلى التعرف على الإجراءات من خلال زيارة صالة "استثمر في عُمان" التي تعد نافذة موحّدة لخدمات حكومية متكاملة لتقديم كل الخدمات للمستثمرين وعرض الفرص الاستثمارية التي يفوق حجمها مليون ريال عُماني، أو زيارة أقرب مديرية أو إدارة بالمحافظات لتقييم الفرص المتاحة لكل محافظة.

وأشار مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الشرقية إلى أن الإدارة مستمرة في الترويج للفرص الاستثمارية من خلال المشاركة في العديد من الفعاليات المختلفة، والتنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لجذب المستثمرين والتركيز على المزايا التنافسية للمحافظة.

واسترسل قائلًا: تتفرد محافظة شمال الشرقية بطبيعة فريدة ومواقع تاريخيّة وأثريّة مهمة، وتعد مقصدًا سياحيًّا في سلطنة عُمان، كما أن موقعها الجغرافي بين محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار والداخلية يوفر خطوط الإمداد لتعزيز سهولة حركة شحن البضائع، وجذب مزيد من الاستثمارات، وتعمل المحافظة ضمن استراتيجية التخطيط العمراني "الاقتصاد المبتكر" وهو مركز وطني في مجال هندسة التكنولوجيا التطبيقية والتقنيات المتقدمة مثل مشاريع مصادر الطاقة المتجددة وتطوير مرافق إدارة النفايات الصلبة وتشمل النفايات الإلكترونية وإعادة التدوير ومحطات التحويل وموقع ردم النفايات وتوسيع وتطوير الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي.

وتابع حديثه قائلًا إن المحافظة شهدت تطورًا كبيرًا في البنية الأساسية وتعمل إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الشرقية جاهدة بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة المختلفة في تذليل كافة الصعوبات والتحديات التي يواجهها القطاع التجاري والصناعي والاستثماري بالمحافظة من خلال اللقاءات وحلقات العمل والاجتماعات الدورية.

وفيما يخص المعارض قال عبد العزيز العريمي إن الإدارة نظمت بعض المعارض للمنتجات الوطنية بلغت (10) معارض بالتعاون مع مكتب محافظ شمال الشرقية والجامعات وفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان والمديرية العامة للتنمية الاجتماعية والمديرية العامة للتربية والتعليم والفرق الأهلية والتطوعية بالمحافظة في سبيل تشجيع ودعم عرض منتجات الأسر المنتجة.

وذكر أنه تم تحديد أهداف التنمية الاقتصادية في محافظة شمال الشرقية بما يتوافق والتوقعات الوطنية لدعم الميزة التنافسية للمحافظة، واستغلال نقاط القوة لتطوير اقتصاد ذي قيمة مضافة عالية، وتحفيز الشراكة مع القطاع الخاص عن طريق تأسيس مجمع للمؤسسات التكنولوجية يجمع بين الأعمال والتعليم والبحث العلمي من خلال تعزيز دور جامعة الشرقية وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

وبيّن أن الإدارة نفذت خلال النصف الأول من العام الحالي 2024م العديد من الزيارات التفتيشية بلغت (500) زيارة شملت مصانع الطابوق ومعايرة الأوزان التجارية والذهب ومحطات تعبئة الوقود للتأكد من مدى التزام تلك المحال والمصانع ومتابعة بعض المحال التجارية فيما يتعلق بتوفير خدمة الدفع الإلكترونية في المحافظة، مشيرًا إلى أن هذه الحملات تأتي في إطار العمل الذي تقوم به الوزارة للتأكد من مدى تطبيق تلك الأسواق والمحال التجارية والمصانع للقوانين واللوائح المنظمة والمواصفات القياسية.

من جانبه قال محمد بن ناصر المسكري رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الشرقية إن البيئة الاستثمارية في المحافظة تعد جاذبة وتمتلك مقومات الاستثمار وعوامل التهيئة مثل الخدمات من طرق وكهرباء وغيرها.

وأضاف أن القطاعات الجاذبة للاستثمار متعدّدة في المحافظة منها القطاع السياحي الذي يعد قطاعًا واعدًا بالفرص، وقطاعات الصناعة التحويلية والبيع بالتجزئة والعقارات ومجالات التطوير العقاري، والمشروعات المتعلقة بالأمن الغذائي مثل مشروعات الزراعية النموذجية، والمشروعات الصناعية، والمشروعات التي تعنى بقطاع الخدمات والشحن والتفريع والنقل واللوجستيات.

ووضح أن فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية يقوم بدور كبير في جذب الاستثمار وتسويق الفرص الاستثمارية بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة، حيث يسعى فرع الغرفة بالمحافظة للتعريف بالفرص الاستثمارية وعرضها على المستثمرين المحليين والأجانب، مبينًا أن غرفة تجارة وصناعة عُمان تقوم بتسيير الوفود التجارية بهدف إطلاع رجال الأعمال من مختلف دول العالم على الفرص الموجودة في المحافظات والترويج للقطاعات الحيوية في كل محافظة.

وأشار إلى أن فرع الغرفة بالمحافظة يبذل جهودًا في مجال التحفيز الاقتصادي وتنمية القطاعات التجارية والصناعية من خلال الترويج للحوافز والتسهيلات التي منحت لمؤسسات القطاع الخاص، مؤكدًا على أن فرع الغرفة أسهم في معالجة الظروف الاقتصادية التي مر بها أصحاب الأعمال في الفترة المنصرمة وكان لها الأثر الإيجابي في نمو الكثير من الأنشطة.

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقية مشروع استكمال طريق سيح قطنة وإعادة تأهيل طريق بدبد - نزوى بمحافظة الداخلية
  • توقيع عقود استثمارية بأكثر من 7 ملايين ريال في الداخلية
  • بتكلفة تتجاوز 4.1 مليار ريال.. أمير القصيم يُدشّن ويضع حجر الأساس لـ57 مشروعًا مائيًا وبيئيًا بالمنطقة
  • «الصحة»: الدولة أنجزت مشروعات قومية في 10 سنوات بتكلفة تجاوزت 10 تريليونات جنيه
  • وزير الصحة: الدولة نفذت مشروعات متعددة بتكلفة تجاوزت الـ 10 ترليون جنيه
  • محافظة شمال الشرقية تعزز بيئة الاستثمار مع ارتفاع طلبات التراخيص التلقائية بنسبة 116.8%
  • الاثنين.. توقيع عقد استثماري لتنفيذ أول محطة نقل وطنية متكاملة في عُمان
  • محافظة الداخلية توقّع اتفاقيات استثمارية.. الاثنين
  • الاثنين المقبل.. محافظة الداخلية توقّع عددًا من الاتفاقيات الاستثمارية وعقود الدعاية والإعلان