محمد بن عيسى البلوشي

 

تؤدي البحوث والدراسات المتخصصة في المجالات ذات العلاقة بالتنمية دورًا محوريًا في توجيه القرارات الاستراتيجية إلى المسارات المفيدة وتزيد من رقعة الإنجاز المحقق؛ مما جعل العديد من دول العالم تتسابق في الإنفاق على هذا المجال إيماناً منها بدور الدراسات والبحوث في النهوض بمهامها الوطنية والإقليمية والدولية وأيضاً تطوير أعمال مؤسساتها.

ويُمارس العلماء المختصون في إعداد البحوث والدراسات دورهم الفكري في تنمية مجتمعهم والمُساهمة بفاعلية وإيجابية في دراسة الظواهر والفرص والتحديات بأسلوب علمي ومنهجي يُساعد خلاله صناع القرار على اتخاذ أنجع القرارات، وهذا ما يؤكد على أهمية الاهتمام بإعداد العنصر البشري من الباحثين المتحققين.

ومن هذا المنطلق وتشجيعًا للجانب البحثي والدراسات المتعلقة بالجانب التنموي الذي يتطلع المختصون والمهتمون إلى زيادة دوره، وتقديرًا للإسهام الذي يقوم به الباحثون في مختلف قطاعات التنمية، نتطلع كمهتمين في الجانب البحثي والدراسات المتخصصة إلى تعزيز الدور الوطني في مجال البحوث والدراسات التنموية التي تعمل على رفد القرار الاستراتيجي لمؤسسات الدولة وأصحاب القرار فيها.

إنَّ وجود جائزة وطنية، سيشجع الباحثين على تقديم أفكارهم ومرئياتهم البحثية والتنافس عليها في مجالات متعددة كالاقتصاد والتجارة والاستثمار والتنمية الزراعية والثروة السمكية والحيوانية والمناطق الحرة والاقتصادية والمرأة والأسرة والشباب والرياضة وغيرها من مجالات التنمية التي تطمح بلادنا العزيزة إلى المضي قدما نحو تطورها وزيادة إسهاماتها وفق رؤيتنا الوطنية نحو "عُمان 2040".

هذا التقدير الوطني الذي نأمل أن يحمل اسم "جائزة السلطان هيثم للبحوث والدراسات التنموية"، سيكون تكريمًا عالي المقام لدور الباحثين وأهمية الدراسات في تمكين القرارات، وهي مناسبة يتنافس من خلالها الباحثون العُمانيون، كلٌ في مجال اختصاصة وعمله؛ لتقديم دراساتهم، وسيُسهم بلا شك في الوقوف على التحديات والمعوقات، ويقدم الحلول المناسبة لتجاوزها، وفق رؤية بحثية مُتخصِّصة؛ وهذا حُلم نرجو أن يجد النور في عهد نهضتنا المتجددة الماجدة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات التنموية بالمنيا

يزور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، محافظة المنيا، بعد قليل، لتفقد عدد من المشروعات التنموية والصحية والخدمية في المحافظة.

ويبدأ رئيس الوزراء جولته بتفقد مستشفى سمالوط التخصصي للوقوف على عمله، خاصة في مبادرة “100 مليون صحة”، ويرافقه وزيرة التنمية المحلية ووزير الإسكان وعدد من الوزراء ومحافظ المنيا. 

كما يتفقد مدبولي عددا من المشروعات التنموية للمياه والصرف الصحي. 

وتأتي الزيادة في إطار متابعة رئيس الوزراء للمشروعات الجاري تنفيذها في المحافظات.

مقالات مشابهة

  • المحافظ جعمان يتفقد عدد من المشاريع التنموية والخدمية في مديرية جبل يزيد بعمران
  • البحوث الإسلامية يفتتح دورة «تنمية المهارات الدعوية» للخريجات وطالبات الدراسات الإسلامية والعربية
  • 40 بحثا بمختلف التخصصات في أول عددين لمجلة جامعة الفيوم للعلوم والدراسات
  • البحوث الإسلامية يفتتح دورة تنمية المهارات الدعوية للخريجات وطالبات الدراسات الإسلامية
  • مجلس الوزراء: الموافقة على منحة الطلبة والأساتذة الباحثين الخاصة بالمدارس العليا بسيدي عبد الله
  • الموافقة على تدابير منحة الطلبة والأساتذة الباحثين في المدارس العليا بالقطب العلمي والتكنولوجي بسيدي عبد الله
  • مناقشة سير الإجراءات المنفذة في نظام الأتمتة ودليل إصدار التراخيص بقطاع الأشغال بالحديدة
  • القيب يُخصص 40 مقعدًا للدراسات العليا في ليبيا لصالح غامبيا بمجالات العربية والدراسات الإسلامية
  • بعد قليل.. رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات التنموية بالمنيا